التخطي إلى المحتوى
أمثال مصرية عامية مشهورة

أمثال شعبية عامية عبر موقع محتوى إن الشعب المصري يتميز بروحه الفكاهية العالية وبخفه دمه ، وكثيرا ما يصاحب حديثه كثير من الحكم والقصص التي يجدها وسيلة هامة للتعبير عن المواقف المختلفة التي يتعرض لها في حياته اليومية ، ومن ثم استطاعت بعض الأمثال الشعبية أن تحافظ على نفسها مهما تغيرت الأزمان وأن تتداول على ألسنة معظم البشر في المجتمعات المختلفة .

أمثال شعبية مصرية

يوجد عديد من الأمثال التي تتداول على ألسنة فئات المجتمع المختلفه سواء كانوا نساء أو رجاء أو حتى أطفال ، وباتت هي الوسيلة الأقرب للتعبير عنهم ومن هذه الأمثال ما يلي :-

  1. آخد ابن عمي وإتغطى بكمي
  2. ابن الهابلة يعيش أكتر
  3. عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
  4. القفة اللي ليها ودنين يشيلوها اتنين
  5. الغايب حجته معاه
  6. إفتكرناه موسى طلع فرعون
  7. داري على شمعتك تقيد .
  8. حرص ولا تخون
  9. اللي مالكش فيه ملكش دعوة بيه

دلالات الأمثال المصرية العامية

من الجدير بالذكر أن كل مثل يقال على لسان شخص يوحي بموقف معين يعبر عنه وعن المواقف التي تقع في حياته اليومية ، بل هو الوسيلة الأوضح لوصف ما يمر به ،حيث يستطيع أن يصف كلام كثير جدا بعبارة موجزة قصيرة ، وكلما تعددت الأمثال كلما تعددت معانيها ودلالتها واستخدامها لأكثر من حالات .

ومن الحالات التي يستخدم فيها الأمثال عندما تريد مثلا أن توضح أن شخصية فرد أهم بكثير من غناه لذلك اختار الأصلح أولا ، ويمكن إختيار مثل أخر عندما نريد القول أن الانسان الذي لا يشغل نفسه بالتفكير والهموم هو من يقدر أن يحيا بسعادة وراحة بال على عكس الشخص الذي ينغمر طوال حياته بالمشاكل والهموم .

وعندما نريد أن نوضح أن الشئ الذي نضمن بقاؤه حتى ولو كان قليل جدا أفضل عشرات الأضعاف من الشئ الذي لا نستطيع ضمانه حتى ولو كان كثير جدا نستخدم المثل الخاص بها ، أما بالنسبة للمثل الرابع في الفقرة السابقة يوحى بأهمية التعاون في مواجهة الصعاب وما يستطيع بدوره أن يحققه من نجاح ، والمثل الخامس يوحي بعدم التسرع بالحكم على الأشخاص أثناء غيابهم أو تأخرهم لأنهم من الممكن أن تكون لديهم أسبابهم الخاصة المقنعة .

أما بالنسبة لمثل إفتكرناه موسى طلع فرعون يقال في حالة عدم الحكم الصحيح على الشخص ومن ثم التفاجئ أنه عكس ذلك تماما فعلى سبيل المثال يمكن الحكم في البداية على أنه طيب وسرعان ما نكتشف بعد معاشرته أنه غير ذلك ، أما إذا أردنا التعبير عن المشاكل التي كثيرا ما يتحدثون عن تفاصيل حياتهم والواجب عليهم التكتم والسرية الخاصة لها يمكننا في هذا الحين استخدام مثل داري على شمعتك تقيد .

في حين يوحي مثل حرص ولا تخون بأهمية أخذ الإحتياطات في التعامل مع الآخرين ولكن بحدود فلا يشك في هذا الشخص طيلة الوقت ولا يقوم بإعطاؤه الأمان المطلق ، وآخيرا يقال مثل اللي ملكش فيه ملكش دعوة بيه عندما ينصح المرء بألا يتدخل في أمور الآخرين أو بالأرجح فيما لا يعنيه حتى لا يتسبب في المشاكل لنفسه ولغيره .

من المعروف عن الأمثال أنها ثوابت لا تتغير مهما مرت أو إختلفت الأزمان فهي قديمة قدم الوجود الإنساني ، حيث عندما جاء الإنسان إلى الدنيا عندما ظهرت معه الأمثال والعبر التي تعبر عن لسان حاله .

أمثال شعبية مختلفة

إن الأمثال التي تعبر عن الموافق التي تمر بحياة الإنسان لا تقتصر على مجتمع فقط ولا دولة بعينها ولكن كل دولة لها مجموعة الأمثلة الخاصة بها والتي تعبر عن لسان حال أهلها ومن هذه الدول المشهورة بالأمثال سوريا والعراق والبحرين والمغرب واليمن ونجد والسعودية والجزائر ، ومن هذه الأمثال ما يلي :-

  • اكفي الطنجرة على تمها ، تطلع البنت لأمها (مثل سوري)
  • خطط في ماء ، واقرص في حجر (مثل سعودي)
  • اللي ما يطول العنب ، حامض عنه يقول (مثل يمني)
  • ما كل أبيض شخم ، وما كل أسود فحم (مثل سعودي)
  • الي ربطها بيده ، يفكها بسنيه (مثل جزائري)
  • عذاري تسقى البعيد وتخلى القريب (مثل بحريني)
  • ضرب الحديد محدوا سخونا (مثل مغربي)
  • إربط الحصين عند الحمير ، يتعلم النهيق (مثل نجدي)
  • مو كل من صف الصواني صار حلواني (مثل سوري)
  • اللي يمشي ورا الحمار يتلقى ظراته (مثل عراقي)
  • كل يناظر الناس بعين طبعه (مثل سعودي)
  • قلب البرما على فمها تخرج البنت لأمها (مثل مغربي)

صور معبرة عن الأمثال الشعبية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *