قبيلة الفضول وش يرجعون في المملكة ؟

أ / عمرو عيسى

شاع في الآونة الأخيرة الكثير من الأقاويل حول علم الأنساب، كما أنه لاقى اهتمامًا كبيرًا لا سيما في المملكة العربية السعودية، وتعد قبيلة الفضول من القبائل المميزة التي تتميز بالتاريخ العريق المتأصل، فإلامَ ترجع أصولها؟

الفضول وش يرجعون

قبيلة الفضول هي إحدى القبائل العربية القديمة التي استقرت في المنطقة الشرقية من شبه الجزيرة العربية والتي يتركز وجودهم في منطقة الإحساء منذ عقود من الزمن، ينتشر أفراد القبيلة في عدة مناطق بالمملكة .

يرجع الفضول إلى فضل بن ربيعة وهو من بني لام من قبيلة جديلة من بني طئ من منطقة كهلان وهم في الأصل يتفرعون من إحدى القبائل السعودية وهي قبيلة قحطان الأصيلة التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين.

انتشر أفراد قبيلة الفضول في عدة أنحاء من المملكة فتركز أفرادهم في منطقة الاحساء ومنطقة حائل في الرياض كما يوجد عدد كبير من أفراد قبائل الفضول في عدة أماكن متفرقة من الخليج العربي مثل سلطنة عمان وقطر والإمارات وغيرها من الدول الأخرى.

الفضول وش يرجعون

لا يفوتك أيضًا:  أصل قبيلة الحائلي وش يرجع ؟

أصل قبيلة الفضول

طبقاً لتقارير النسابين فإن أصل قبيلة الفضول يرجع إلى القبائل القحطانية التي تشعبت إلى عدة بطون وفخذين، وتُنسب هذه القبيلة لفضل بن ربيعة وهو المعروف بالأفضل.

تعد عائلات الفضول من العائلات التي قدمت من وقت طويل إلى منطقة نجد والحجاز، بعض منهم استقر في نجد وآخرون استقروا في الحجاز، وبعضهم انتقل إلى بعض الدول الأخرى.

سكن أبناء هذه العشيرة عدة مناطق منفصلة من السعودية وانتشروا في الخارج في بعض دول الخليج، مثل دولة الكويت.

يُذكر آل فضل بن ربيعة على أنها فرع من أكبر قبيلة تضم آل فضل بن ربيعة وإخوانه، وله خمسة أشقاء:

  • كثير بن ربيعة.
  • مغيرة بن ربيعة.
  • ثابت بن ربيعة.
  • مري بن ربيعة.
  • دغفل بن ربيعة.

لا يفوتك أيضًا:  قبيلة العجمي وش يرجعون

فروع قبيلة الفضول

1- فرع الغزي

ينقسم فرع الغزي إلى 6 فخوذ وهم الزهاميل والبورماح وآل عليوي وآل موالية وآل بعجة.

  • فخد الزهاميل : يتكون من 9 عوائل وهم (آل دبوس – آل سويري- آل رشود- القويماني ”النفجان”– المجيول- آل عويد- آل روضان- القعود- أل شديد)
  • فخذ آل يحيي أو البورماح : ويتكون من 11 عائلة وهم (آل إبراهيم – آل عبد العزيز- آل سويلم – آل دعيلج –آل دحيم – آل عماري –آل عثيم –آل منيع -آل حسن –آل رحمة – آل يحيى.
  • فخذ آل عليوي : ويتكون من 7 عوائل وهم (الدعفس- البرخيل- الفنيسان- الرميض- العبيد- المدلله- الشملان).
  • فخذ آل موالية : وتتكون من 7 عوائل وهي (الغفلة- البو عليوي- المعن- آل منشد –آل حبيب- الخميس- المؤيد).
  • فخذ الطحيلات: وتتكون من 9 عوائل وهي (الحمدان- المعن- العايذي- العطيان- الزمامي- العقل- الطوامي- اللبيجات- المرشد)
  • فخذ آل بجعة: وينقسم إلى عائلتين فقط وهم (آل جاسر – آل حامض).

2- فرع السلطان

منهم سلمة والشواريق والحجاج وآل صلان.

3- فرع الخراسين

منهم التليعة – آل ماضي- العيطلي- الحدكان- الخمسان- الملالة – القطوي- آل فالح- المونيع- الفدغم- الوثير.

4- فرع الصرخة

منهم الليبيات – آل برجس.

رقم قبيلة الفضول

طبقًا لنظام الترميز القبلي التي وضعته المملكة العربية السعودية بهدف وضع رقم أو رمز لكل قبيلة من القبائل العربية، فإن الرقم الخاص بقبيلة الفضول هو 901.

أن النظام القبلي في المملكة يُعد من النظم الأساسية التي تشكل أفراد المجتمع، وهي من سمات التفاخر بين بعضهم البعض بالانتماء بالنسب أو القرابة إلى إحدى القبائل لا سيما أن تكون هذه القبيلة من القبائل العريقة والأصيلة.

لا يفوتك أيضًا:  العتبان وش يرجعون ؟ وما هي أقسام القبيلة

أشهر الشخصيات البارزة من قبيلة الفضول

الفضول وش يرجعون

  • الأمير محمود بن محمد الفاعور الفضلي: هو أحد أبطال المقاومة السورية فقد قاوم المستعمر الفرنسي في سوريا والجولان، وتُعد عوائل الفواعرة من الفضول ذات الأفراد الأكثر انتشارًا في بلاد الشام.
  • الدكتور فيصل ثويني الساير الفضلي: من الكفاءات العلمية في جراحة المخ والأعصاب ومن أوائل الكويتيين في هذا التخصص، وقد قام بعمل عمليات نادرة.
  • سعد بن أحمد بن علي آل علي الفضلي: الذي ولد بالمراح عام 1343هـ، وهو عميد وكبير أسرة آل علي بن رشيد الفضلية بالمراح عرف بالكرم والحكمة.

تُعد قبيلة الفضول وش يرجعون هي إحدى هذه القبائل المعروفة بالأصالة والعراقة نظرًا لكونها إحدى أقدم القبائل في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي بأكمله وبعض دول الشام كما تُعرف قبيلة الفضول بأنها أكثر القبائل كرمًا ونُبلًا بين القبائل الأخرى.