هل يجوز للأم أن تأخذ من مال ابنها اليتيم

عبدالرحمن محمد

إن الأم هي المسؤولة عن تربية أبنائها وخاصة بعد وفاة الأب، وعليها أن تعلم كافة الأحكام التي ذكرها الشرع حول حقوق الأيتام حتى لا تقع في الإثم، ولهذا من الضروري معرفة هل يجوز للأم أن تأخذ من مال ابنها اليتيم الذي تركه له والده وخاصة إذا كانت هي الوصية عليه.

هل يجوز للأم أن تأخذ من مال ابنها اليتيم

لقد جاء في القرآن الكريم نص واضح على عدم جواز أخذ الأم من مال اليتيم بشكل فيه مبالغة أو إسراف؛ حيث إن الإسلام حدد حافظ على حقوق الطفل المالية حتى يبلغ سن الرشد ويستلم أمواله يتصرف بها كيفما يشاء.

إن هذا الحكم جاء وفقًا لما ورد في قوله تعالى:

“وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ ‏آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَنْ يَكْبَرُوا وَمَن كَانَ ‏غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا ‏عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً”.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز جمع الصلوات بسبب النوم وما حكم من نام عن الصلاة متعمدًا

حالات يمكن فيها أخذ الأم لمال ابنها اليتيم

إن الدين الإسلامي دين اليسر ولهذا سمح للأم تأخذ من مال ابنها اليتيم في بعض الأحوال فقط، وهي:

هل يجوز للأم أن تأخذ من مال ابنها اليتيم

  • أن تكون الأم تحتاج إلى المال؛ وهنا عليها أن تأخذ بقدر ما تحتاج إليه فقط، ويجب الانتباه أنه لا يجوز في الشرع إعطاء مال ابن لابن آخر.
  • كما تسمح الشريعة اختلاط مال الأم ومال اليتيم عند شراء الطعام وجاء ذلك تيسيرًا من الله عزوجل؛ فقال تعالي:

“وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنْ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” .

  • يسمح للأم أن تأخذ من مال اليتيم بقدر ما تنفق عليه.

أكل مال اليتيم

يجب الانتباه أن مال اليتيم يعتبر أمانة لدى الشخص الوصي عليه ولا يجوز له أن يتصرف فيه بدون حق وأن يصرفه على نفسه؛ ولقد حرم الإسلام هذا الفعل حيث جاء في قوله تعالى بسورة الأنعام

“وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ”.

لا يفوتك أيضًا:  9 شروط الاحتضان في جمعية الوداد لرعاية الأيتام

أحكام متعلقة بمال اليتيم

توجد بعض الأحكام الخاصة بمال اليتيم والتي يجب معرفتها، من أهمها:

هل يجوز التصدق من مال اليتيم لا يجوز للوصي أن يتصدق من مال اليتيم، حيث إن ذلك المال هو أمانة لديه والصدقة تكون فيما يملك الفرد.
الإنفاق على اليتيم سمحت الشريعة الإسلامية للوصي أن يصرف على اليتيم من ماله

على أن يكون بالمعروف وأن تتم المحافظة على المال.

الاستثمار في مال اليتيم يجوز للوصي أن يستثمر لليتيم ماله بشرط أن يكون بشكل آمن

وبطرق حلال، وذلك حتى ينمو المال.

الاقتراض من مال اليتيم ذهب أغلب الفقهاء إلى أنه لا يجوز الاقتراض من مال اليتيم

إلا إذا كان هذا الأمر سيعود عليه بالنفع.

 لا يفوتك أيضًا:  من هو اليتيم وكم عمره

من هو الوصي على اليتيم

هل يجوز للأم أن تأخذ من مال ابنها اليتيم

بعد وفاة الأب تم تحديد الجد للأب بأن يكون هو الوصي على الأبناء الأيتام حتى مع وجود الأم؛ ولكن في حالة أن الجد توفى أو أصابه أحد الأمراض الذي لا يتمكن معها من أن يكون وصي على الأيتام فهنا تنتقل الوصايا إلى الأم أو إلى عصب الأب مثل العم.

إن الوصاية تختلف بشكل كبير عن الحضانة؛ فحضانة الأطفال تكون للأم بعد وفاة الأب على عكس الوصاية التي تكون للجد وحضانة الأم تسقط في حال أنها تزوجت ولكن إذا كانت هي الوصية عليهم فلا تقع وصايتها مع زواجها.

المحكمة هي المسؤولة عن تعيين الوصي على الأطفال؛ وعليها اختيار أفضل شخص والأصلح من أقارب الأطفال حتى يتولى أمورهم وذلك ليحافظ على أموالهم وليعاملهم معاملة حسنة.

في هذا الصدد قال شيخ الإسلام:

“لا يجوز أن يُولَّى على مال اليتامى إلا من كان قويًا؛ خبيرًا بما وُلي عليه، أمينًا عليه، والواجب إذا لم يكن الولي بهذه الصفة أن يُستبدل به من يَصلح”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول هل يجوز للأم أن تأخذ من مال ابنها اليتيم؛ ووضحنا لكم أهم الأحكام المتعلقة بهذا الموضوع؛ ومن هو الوصي على الأيتام في القانون.