هل يجوز الصلاة أثناء الأذان وما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة

عبدالرحمن محمد

الصلاة هي عماد الدين وهي الركن الثاني من أركان الإسلام ولهذا ينبغي على المسلم أن يتحرى كافة أحكامها ليصليها بشكل صحيح؛ وعلى ذلك فمن الضروري معرفة هل يجوز الصلاة أثناء الأذان وما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة وقبل الإقامة.

هل يجوز الصلاة أثناء الأذان ؟

إن الأذان يعتبر تنبيه للمسلمين بأن وقت الصلاة قد حان، وعلى ذلك فيباح للمسلم أن يصلي بمجرد سماعه للأذان ولا يشترط تأخير الصلاة أي مدة وتكون صلاته صحيحة إن شاء الله؛ وهذا يتم حينما يكون المؤذن ثقة ويتحرى مواقيت الصلاة المضبوطة.

لكن على المسلم أن يتحرى الدقة والأفضل له أن ينتظر قليلًا حتى يتأكد من دخول الوقت فعليًا؛ لأنه يمكن أن تكون ساعة المؤذن مبكرة وهنا يصلي الفرد دون دخول وقت الصلاة المحدد ولهذا يجب على المسلم التأني في البدء بالصلاة والانتظار حيث أنه الأصلح له في دينه.

إن حكم الانتظار يشمل من يصلي في المسجد ومن يصلي في البيت رجلًا أو امرأة؛ ولهذا قم بترديد الأذان وقل الدعاء الذي أوصى به رسول الله ﷺ ثم ادعي لنفسك وصلي السنة ثم ابدأ في الصلاة المكتوبة.

لا يفوتك أيضًا:  حكم دعاء ختم القرآن الكريم في الصلاة

الإسراع بإقامة الصلاة بالمسجد

هل يجوز الصلاة أثناء الأذان وما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة وقبل الإقامة

على الرغم من جواز الصلاة بمجرد الانتهاء مع الأذان أو الصلاة معه إلا أن هذا الأمر يخص فقط الشخص الذي بمفرده؛ حيث يختلف الحكم بالنسبة لصلاة الجماعة التي تقام في المساجد حيث إنه من الضروري اتباع نهج رسول الله ﷺ.

حيث إن رسول الله كان ينتظر قليلًا بعد الأذان حوالي ربع أو ثلث ساعة وذلك حتى يعطي المسلمين فرصة للتجمع؛ فمن المعهود أن أغلب الأفراد يذهبون للصلاة بعد سماع النداء أو الأذان فيبدأون بالتجمع في المسجد للصلاة.

لقد جاء في سنن الترمذي من حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ لِبِلَالٍ:

“يَا بِلَالُ إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ فِي أَذَانِكَ، وَإِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ، وَاجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وَإِقَامَتِكَ قَدْرَ مَا يَفْرُغُ الْآكِلُ مِنْ أَكْلِهِ، وَالشَّارِبُ مِنْ شُرْبِهِ، وَالْمُعْتَصِرُ إِذَا دَخَلَ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ”، وجاء في الصحيحين: “بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ”.

أحكام متعلقة بالصلاة

توجد العديد من الأحكام اللازم معرفتها حول الصلاة؛ من أهمها:

صلاة الظهر مع أذان العصر إذا كنت تصلي الظهر ودخل وقت العصر وسمعت الأذان

فلا حرج من إكمال صلاة الظهر.

شروط صحة الصلاة الطهارة، ستر العورة، دخول وقتها، التوجه نحو القبلة، النية

وطهارة المكان.

على من تجب الصلاة تجب على المسلم، البالغ، العاقل.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز جمع الصلوات بسبب النوم وما حكم من نام عن الصلاة متعمدًا

دعاء بعد الأذان

بعد اجابة سؤال هل يجوز الصلاة أثناء الأذان توجد بعض الأدعية التي ورد ذكرها في السنة النبوية المطهرة؛ والتي ينبغي قولها بعد الأذان وهي:

هل يجوز الصلاة أثناء الأذان وما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة وقبل الإقامة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قال بعد الأذان

“اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته؛ حلت له شفاعتي يوم القيامة”. [1]

جاء في صحيح مسلم عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:

«مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ». [2]

إن الدعاء بين الأذان والإقامة مستحب؛ و لقد ورد عن رسول الله أنه خلال تلك الفترة يكون الدعاء مقبول ولهذا على المسلم الدعاء بما يريد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وحكم الصلاة بعد الأذان مباشرة وقبل الإقامة، ووضحنا لكم بعض أحكام الصلاة والأدعية المستحبة بعد الأذان.

المراجع
  1. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج زاد المعاد الصفحة أو الرقم : 2/357 | خلاصة حكم المحدث : زيادة إنك لا تخلف الميعاد، ضعيفة
  2. الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه | الصفحة أو الرقم : 595 | خلاصة حكم المحدث : صحيح