أصل عائلة الدبيان وش يرجعون من أي قبيلة

أ / عمرو عيسى

مؤخرًا أصبح هناك اهتمام كبير بمعرفة أصول وتاريخ القبائل العربية الأصيلة، وقبيلة الدبيان هي إحدى هذه القبائل التي عُرِف عنها عراقة نسبها، فما هو أصلها؟ وأين تواجدت؟

أصل عائلة الدبيان وش يرجعون

عائلة الدبيان واحدة من أقدم وأعرق العائلات التي تعيش في المملكة ، والتي استقرت قديمًا في منطقة القصيم؛ حيُث أصبحت موطنهم الأصلي، وتمتلك عائلة الدبيان مكانة اجتماعية عريقة بين أفراد المجتمع السعودي.

يرجع أصل عائلة الدبيان للنُجاد من قبيلة المنابهة من المصاليخ من قبيلة عنزة القديمة ، من قحطان وهم يسكنون في دولة الكويت ويوجد أفراد من ذلك الفرع من عائلة الدبيان يسكنون في أماكن متفرقة من المملكة يعود أصلهم إلى قبيلة بني خالد.

الدبيان وش يرجع

لا يفوتك أيضًا:  قبيلة الخريصي وش يرجعون وما هو أًصلهم ؟

أين سكنت عائلة الدبيان؟

يرجع أصل عائلة الدبيان إلى قبائل شبه الجزيرة العربية، وقد سكنت قديمًا في منطقة الرس التي تنتمي للعائلات الخضيرية رغم أنهم كانوا ينسبون أنفسهم دائمًا إلى قبيلة عنزة.

يتواجد في الوقت الحالي أعداد من أفراد قبيلة الدبيان في المملكة السعودية بشكل رئيسي مع انتشار بعض أفرادها في مناطق خليجية أخرى كدولة الكويت لكن بأعداد أقل حيث تتركز العائلة في السعودية.

لا يفوتك أيضًا:  العتبان وش يرجعون ؟ وما هي أقسام القبيلة

سمات عائلة الدبيان

الدبيان وش يرجعون

عرف عنها كرمها وجودها وحسن استقبالها للضيف، ومن الصفات التي اشتهرت بها قبيلتي خالد وعنزة القديمة هي شجاعتها وبسالتها ومواقفها الدفاعية الكثيرة كما أنها توسمت بالعديد من الصفات الأصيلة التي اتصف به العرب قديمًا من صفات حميدة ومميزة.

في ختام عائلة الدبيان وش يرجعون إن الدبيان تُعد من أعرق العائلات وأكثرها قدمًا في المملكة العربية السعودية، ويتميز أفراد العائلة بالكرم والجود والبسالة، كما يمتازون بالشرف والنُبل.