ابحث في الموقع

صور وأسماء أجمل القلاع عربية

صور وأسماء أجمل القلاع عربية

صور وأسماء أجمل القلاع عربية تحتل القلاع فى العالم العربي أهمية كبيرة لدى مواطني الدولة والسياح العرب والأجانب لاسيما والقلاع تحكى تاريخ المدينة والتطورات السياسية وأنظمة الحكم السائدة فى كل فترة من فترات الحكم المختلفة كما تشهد القلاع إقبالا سياحيا كبيرا بشكل عام لذا نقدم لكم فى محتوى عددا من أهم وأجمل القلاع فى العالم العربي ،ويمكن معرفه اجمل القلاع عبر موقع محتوي .

صور وأسماء أجمل القلاع عربية

قلعة قايتباي

تم بناء القلعة فى نفس مكان منار الإسكندرية القديم الذي تهدم جراء زلزال 702 هجرية فى عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون حتى جاء السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي وقام ببناء القلعة فى الفترة من عام 882 هجرية وحتى عام 884 هجري وذلك لإحكام الدفاع عن مدينة الإسكندرية من التهديد المستمر من قبل الدولة العثمانية.

جدير بالذكر أن السلطان المملوكي الشهير قنصوه الغوري قد دعم القلعة بالسلاح ،تقع القلعة فى جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعد قلعة صلاح الدين الأيوبي الواقعة فى منطقة المقطم فى القاهرة من أهم وأقوى القلاع العربية حيث أمر ببنائها صلاح الدين الأيوبي فوق جبل المقطم ولكنه توفى دون أن يتمها حتى أتمها السلطان الكامل بن العادل من بعدها ليسكنها حتى عهد محمد على.

وربما أكثر ما يميز القلعة هو ذلك البئر الذي حفره صلاح الدين الأيوبي ليسقي الجيش عند منع الماء عن الجنود فى الحصار حيث أن البئر على عمق 90 متر من مستوي أرض القلعة الأمر الذى يتطلب جهد ومشقة كبيرة ، يطلق على القلعة اسم قلعة الجبل أيضا .

قلعة أربيل

تعتبر قلعة أربيل من مناطق التراث العالمى على قائمة منظمة اليونسكو العالمية لما لها من مكانة تاريخية كبيرة جدا كما أنها كانت السبب الرئيسى فى التخلص من حصار هولاكو للمدينة بفضل كهريز القلعة حيث كان الناس يذهبون عبره للتزود بالمياه ومن ثم العودة للقتال مجددا.

يبلغ ارتفاع القلعة مايقرب من 415 متر فوق مستوى سطح البحر بمساحة تصل إلى أكثر من 102 ألف متر حيث كانت القلعة قديما تضم المدينة بأكملها فيما دمرت إحدى جدران القلعة فى أبريل من عام 2006 ، تقع القلعة في وسط مدينة أربيل في كردستان العراق .

قلعة الشوبك

كانت القلعة لها دورا استراتيجيا هاما فى فترة الحرب الصليبية حيث كانت تستخدم فى قطع الطرق أمام القوافل التجارية والحملات العسكرية بين مصر ودمشق حتى استطاع صلاح الدين الأيوبى من الاستيلاء عليها بعد محاصرتها لما يقرب من عامين فى عام 1187 أثناء معركة حطين الشهيرة ، تبعد القلعة حوالى 35 كيلو متر من مدينة البتراء فى الأردن ويطلق عليها اسم قلعة مونتريال أي الجبل الملكي.

قصر الأزرق

تتراوح أبعاد القلعة ما بين 72 و80 مترا وهي مبنية بالكامل من الصخور البركانية البازلتية السوداء وتتكون من ثلاثة طوابق يظهر منهما اثنان فقط للعيان كما يوجد فيها عدة أبراج ومسجد وسجن وغيرها.

وكانت القلعة حصنا للنبطيين أو الرومان حيث تشير الدراسات التاريخية أن أول من شيد القلعة هم اليونانيين والرومان ليأتى البيزنطيون ويقومون بإدخال تعديلات قوية عليها ومن بعدهم الأمويون والأيوبيين والمماليك وحتى العرب.

كما تحتوي القلعة على المصدر الدائم الوحيد للمياه في امتداد الصحراء المحيطة بها مما يجعلها مقصدا لآلاف من الطيور المهاجرة ، نقع القلعة فى وسط واحة الأزرق شرق عمّان فى الأردن.

قلعة بعلبك

أنشأ الفينيقيون القلعة عبادة بعل إله الشمس إلى أن احتلها الإغريق فى عام 331 قبل الميلاد ليصبح اسمها هليوبوليس ثم تتحول لمستعمرة رومانية عام 16 قبل الميلاد تسمى أو قوست.

تقع بعلبك في شرق لبنان ليقوم الرومان ببناء ثلاثة معابد رئيسية هامة وسور ضخم يحيط المعابد جدير بالذكر أن المدينة ومعابدها كانت تحت الأرض تماما حتى تم اكتشافها فى عام 1898 على يد إحدى البعثات الفرنسية التى كانت تدرس المدينة حيث تعرضت المدينة في أوائل القرن الثالث عشر لسيل هائل أدى إلى إخفاء معالم المدينة ووفاة سكانها ، تقع القلعة فى لبنان ومازالت تشتهر ببقايا المعبد الرومانى القائم حتى الآن.

تعرف علي: صور أماكن السياحة في جورجيا للعوائل وشهر

السرايا الحمراء أو قلعة طرابلس

تم بناء القلعة على أنقاض مبنى روماني كبير يعتقد الكثيرين أنه معبد أو حمام كبير حيث تبلغ مساحة القلعة ما يقرب من 1300 متر مربع بارتفاع أقصاه 2 متر عن سطح البحر وتسمى بهذا الاسم حيث كان يكسوها اللون الأحمر فيما سبق كما تعد من أشهر معالم مدينة طرابلس فى ليبيا حيث يطلق عليها البعض اسم قلعة طرابلس .

قصبة الأوداية

تعد تلك القلعة أو القصبة من أهم الأماكن التاريخية فى مدينة الرباط فى المغرب حيث أسسها يوسف بن تاشفين لمحاربة قبائل برغواطة حتى قيام دولة الموحدين حيث قاموا بتدعيم القصبة وجعلوا منها رباطا على مصب نهر أبي رقراق مطلقين عليها اسم المهدية.

كما شهدت القصبة فى عهد العلويين العديد من التوسعات أشهرها ترميم برج الصراط فى الفترة من عام 1790 وحتى عام 1972 كما كانت القصبة مقر جمهورية بورقراق الشهيرة بالقرصنة البحرية فى الفترة من 1627 وحتى 1668 .

إغلاق