التخطي إلى المحتوى

مسمار القدم أو الجساة أو الكالو من المشاكل التي يعاني منه الكثير وهو عبارة عن طبقة من الجلد الميت كثيفة وصلبة في بطن القدم وتنتج نتيجة حماية الجلد لنفسه من الاحتكاك والضغط, وفي الغالب يظهر في القدم وأصابع الأرجل واليدين, وفي هذا المقال سوف نعرض أسباب ظهور مسمار القدم وطرق علاجها.

أسباب ظهور مسمار القدم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى ظهور مسمار القدم والتي يجب تجنبها للحفاظ على القدم والشعور بالراحة وتجنب الألم, ومن أسباب ما يلي:

  • ارتداء أحذية غير مناسبة للقدم وضيقة أو بكعب عالي فهي تزيد من الضغط على القدم أما ارتداء الأحذية الواسعة فتسبب زيادة احتكاك القدم بسبب الانزلاق بداخل الحذاء.
  • عدم ارتداء الجوارب يزيد من ظهور المسمار ويجب ارتداء الجوارب بمقاس مناسب للقدم.
  • بعض العازفين على آلات موسيقية يكونون أكثر عرضة للإصابة بمسمار اليدين.
  • الإصابة بالوكعة وهى عبارة عن نتوء يظهر بالمفصل الأساسي في أصبع القدم الكبير.
  • الإصابة بإصبع القدم المطرقية وهو تشوه في المفصل نتيجة الالتواء أو الثني.
  • الإصابة بالتهاب اللفافة الاخمصية.

علاج مسمار القدم بوصفات منزلية

عاداً ما يعالج مسمار القدم من تلقاء نفسه بعد التخلص من الضغط والاحتكاك وترطيب القدم, ولكن هناك حالات يجب التدخل فيها للتخلص من المسمار القدم, وهنا سوف نذكر بعض الوصفات لعلاج مسمار القدم.

1- استعمال الحجر الخفاف: يساعد حجز الخفاف في تقشير طبقة الجلد السميكة والتخلص منها.

الطريقة: يتم وضع القدمين بماء دافئ لمدة ربع ساعة, ثم يتم فرك القدمين بالحجر الخفاف بصورة دائرية لمدة خمس دقائق, ثم يتم تجفيف القدمين بفوطة قطنية ودهن القدمين بزيت الخروع ووضع قطعة من القطن ونثبتها بلاصق طبي على مسمار القدم وتركة طول الليل ويتم نزعة في الصباح, ويتم تكرار هذه العملية حتى يتم التخلص من مسمار القدم نهائيا.

2- الخل الأبيض: يحتوى الخل الأبيض على خواص تساعد على تقشير الجلد الميت والترطيب البشرة.

الطريقة: يتم خلط ثلاث ملاعق من الخل الأبيض مع كوب من الماء ويتم وضعه على المنطقة المصابة قبل النوم, ثم يتم وضع لاصق طبي على مسمار القدم, وفي الصباح نقوم بتقشير القدم بالحجر الخفاف ودهنه بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون, تكرار هذه العملية يومياً.

3- صودا الخبز: يستخدم صودا الخبز في علاج مسمار القدم وتقشير الجلد الميت.

الطريقة: يتم وضع ثلاث ملاعق من صودا الخبز بحوض بيه ماء دافئ ونقع القدمين بيه لمدة ربع ساعة ودعك القدمين بالحجر الخفاف, ثم نقوم بوضع لاصق طوال الليل ونزعة في الصباح وفرك القدم بالحجر الخفاف والماء الفاتر.

ملحوظة: يمكن إضافة عصير الليمون لزيادة سماكة الخليط كما إنه يزيد من فاعلية الخلطة ويبيض القدمين.

4- الليمون: يتم وضع عصير الليمون على المنطقة مسمار القدم وتركة حتى يجف تماما ثم نقوم بفرك القدمين بالحجر الخفاف والماء الدافئ, وتكرار هذه العملية عده مرات.

5- الثوم: يحتوى الثوم على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا كما إنه يساعد على تقشير الجلد الميت.

الطريقة: نقوم بهرس نصف حبة من الثوم ووضعها على مسمار القدم ووضع لاصق طبي طول الليل وفي الصباح يتم غسل القدمين جيداً بماء دافئ.

6- زيت التربنتين: يعتبر من الزيوت الفعالة والتي تسرع من شفاء مسمار القدم فهو مطهر قوى وسريع الامتصاص للجلد.

الطريقة: يتم دهن مسمار القدم بزيت التربنتين وتركة حتى يجف, ثم نضع قطعة من الثلج في قماشه وفرك القدم بيها بحركة دائرية ووضع لاصق طبي طول الليل.

7- فاكهة البابايا: تعتبر فاكهة البابايا من الفواكه الهامة لصحة الجلد كما إنها تساعد في علاج العديد من مشاكله الجلد لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة, فهو يساعد في علاج مسمار القدم.

الطريقة: يتم تقطيع فاكهة البابايا لقطع صغيرة واستخلاص عصارتها, ثم نقوم بغمس قطعة من القطن بيعا ونثبتها على مسمار القدم بواسطة لاصق طبي وتركه طوال الليل وفي الصباح نقوم بفرك القدم بالحجر الخفاف.

8- عرق سوس: العرق السوس من الأعشاب الهامة لسلامة الجلد ويدخل في عمل العديد من الماسكات لعلاج مشاكل الجلد ويساعد في التخلص من مسمار القدم.

الطريقة: نخلط بدرة العرق سوس مع زيت الخردل حتى يصبح مزيج متماسك ونضعه على مسمار القدم طول الليل ونثبته بواسطة لاصق طبي وفي الصباح يتم غسل القدم بماء دافئ وفكرة بالحجر الخفاف.

 

 

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *