هل يجوز تسمية اسم ملاك ؟ وما حكم تسمية ملاك في الاسلام

عبدالرحمن محمد

يعد اسم ملاك من الأسماء الدارجة في المجتمعات العربية لكونه يحمل بين ثنايا حروفه معنى جميلًا وهو اسم الملائكة ذات الأجسام النورانية، فهي من أجمل مخلوقات الله عز وجل، وهنا يتساءل كثير من الأشخاص حول هل يجوز تسمية اسم ملاك وهل يجوز تسمية المولودة باسم ملك.

معنى اسم ملاك

عند الرجوع إلى معاجم اللغة العربية نرى أن اسم ملاك يدل على ثلاثة أشياء هما:

  • أنه مفرد لكلمة الملائكة، وهي ملاك وملك والملائكة هم مخلوقات خلقها الله سبحانه وتعالى من نور.
  • يشير إلى قوام الشيء وقوته والسيطرة عليه وعنصره الأساسي
  • يشير إلى ملاك الأمر، يقال ملاك الأمر أي أنه قوام الأمر الذي يملَّك به ذلك الشيء وقد جاء هذا المعنى في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل “ألا أدلك على ملاك الأمر كله، قال بلي يا رسول الله، قال صلى الله عليه وسلم أمسك عليك لسانك” ففي هذا الحديث جاءت ملاك على خلاف ما يعتقد البعض بمعنى ملائكة ولكنها جاءت السيطرة على الموقف.

لا يفوتك أيضًا:  معنى اسم بيسان (Bissan) بالتفصيل

هل يجوز تسمية المولودة باسم ملاك؟

هل يجوز تسمية اسم ملاك وهل يجوز تسمية المولودة باسم ملك

اختلف الفقهاء في حكم إطلاق هذا الاسم على المولودة وقد جاءت أقوالهم على النحو التالي:

الرأي الأول في سؤال هل يجوز تسمية اسم ملاك

يتزعم هذا الرأي الشيخ “بكر بن عبد الله أبو زيد”رحمه الله الذي قال إنه لا يجوز تسمية الإناث باسم ملاك أو أسماء الملائكة عمومًا.

وقد علل وجهة نظره بأن هذا الأمر فيه تشبه للمشركين في جعل الملائكة أبناء الله حاشا لله أن يكون ذلك ويندرج تحت الأسماء المحرمة، ملك، مليكة، ملاك، ملكة.

واستدل على ذلك بما ورد في محكم التنزيل قوله تعالى

“إنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنثَىٰ”

ففي هذه الآية لم يرضى سبحانه وتعالى عن قيام المشركين بتسمية الملائكة بأسماء الإناث.

الرأي الثاني: جواز التسمية بهذا الاسم

ويتزعم هذا الرأي الشيخ “ عبد العزيز بن باز ”رحمه الله حيث قال إنه يجوز التسمية باسم ملاك وأفنان وجبريل، وقد علل وجهة نظره بأنه لا يوجد علة للتحريم فاسم ملاك لا يدل على مفرد الملائكة ولكنه يعني قوام الأمر.

كما أشار إلى أن الأسماء التي ظاهره تزكية النفس يجوز التسمية بها ما لم يقصد من إطلاق هذا الاسم التزكية عيناً قياسًا على اسم صالح .

كذلك استند على جواز التسمية بهذا الاسم بأن النهي التي ورد في الآية الكريمة هو خاص بعدم تسمية الملائكة بأسماء الإناث وذلك لأن المشركين أرادوا أن ينسبوا الملائكة لله ويدَّعون باطلا أنهم بناته جل الله تعالي عن ذلك، فقال سبحانه تعالي في كتابه العزيز

“وَجَعَلُوا الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلونَ”

وليس العكس.

الرأي الثالث: جواز التسمية مع الترك أولى

يرى آخرون أنه لا حرج في تسمية الإناث باسم ملاك ولكن الأولى ترك التسمية، وذلك لكي يخرج الشخص من دائرة الخلاف الواقعة في حكم التسمية بهذا الاسم.

لا يفوتك أيضًا:  معنى اسم ماسة بالتفصيل (Masa)

أسباب تحريم التسمية باسم ملاك

استند المانعين بتسمية الإناث باسم ملاك على مجموعة من الأسباب والتي ملخصها ما يلي:

  • التشبه بالكفار، حيث قال الله في كتابه العزيز “إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنثَىٰ” وقد عاب الله عليهم هذا الفعل.
  • أن اسم ملاك مفرد الملائكة وفيه معنى التزكية، فالملائكة أجسام نورانية خلقها الله تعالى من نور وهي معصومة عن الخطأ وارتكاب الزلل.

هل يجوز التسمية باسم ملائكة

اختلف الفقهاء في حكم التسمية بأسماء الملائكة على ثلاثة أقوال وهي الجواز والتحريم والكراهة وذلك على النحو التالي:

  • الجواز : ويتزعم هذا الرأي الإمام النووي رحمه الله وبعض من جمهور العلماء، حيث قال إن مذهبنا ومذهب الفقهاء أجاز التسمية بأسماء الملائكة وأسماء الأنبياء صلى الله عليهم أجمعين.
  • كراهة التسمية : ويتزعم هذا الرأي الإمام الشيخ ابن عثيمين وذلك للخروج من دائرة الخلاف التي تقع في حكم التسمية بهذا الاسم.
  • التحريم : ويتبنى هذا الرأي الشيخ بكر بن عبد الله رحمه الله، كما وضح رأيه آنفًا.

كيف يتم تحديد الأسماء المكروهة في التسمية؟

وضع العلماء مجموعة من الضوابط التي من خلالها يمكن تحديد الأسماء المكروه التسمية بها والتي تتمثل فيما يلي:

  • الاسم الذي يحمل معنًا تنفر منه النفوس : فقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن تسمية الأبناء بأسماء قبيحة، وذلك لئلا يكون موضع سخرية فيما بعد من قبل الآخرين ومن ضمن هذه الأسماء حرب وهيام الذي يعني مرض يصيب الإبل.
  • ما كان يحمل معنى جنسًا : فقد نهى العلماء عن تسمية الأبناء بالأسماء التي تحمل معنى جنسيا أو معنى شهوانيًا.
  • مضاهاة أسماء الفساق والفجار : فلا يجوز اختيار للطفل اسم مغني أو مغنية، ولكن إذا تم اختيار هذا الاسم فيكون معنى الاسم الجميل والحسن وليس مضاهاة الشخص نفسه.
  • الأسماء التي تشير إلى الآثام والمعاصي : فلا يجوز تسمية الابن سارق وظالم.
  • التسمية بأسماء الفراعنة والطغاة: فلا يجوز التسمية بأسماء مثل قارون فرعون وهامان.
  • التسمية بأسماء الحيوانات المستهجنة: مثل الحمار والكلب والقرد، فلا يجوز التسمية بهذه الأسماء وذلك حفاظًا على صفة الإنسانية للطفل.
  • الأسماء المضافة إلى الإسلام أو الدين: فلا يجوز تسمية الأبناء نور الدين، سيف الإسلام وذلك لأن مثل هذه الأسماء تحمل معنى التزكية كما يوجد فيها مبالغة شديدة وقد كره الإمام النووي رحمه الله لقب محي الدين، وكره الإمام ابن تيمية لقب تقى الدين، وقد كان يقول دائما لكن أهلي كانوا يلقبونني به ولذلك اشتهرت به.
  • التسمية بأسماء الملائكة : يكره تسمية الأبناء بأسماء الملائكة لما فيه من مضاهاة للمشركين والكفار بما فعلوا من جعل الملائكة بنات الله.
  • التسمية بأسماء سور القرآن الكريم: فيكره التسمية باسم طه، يس فعلى الرغم من أنها حروفًا متقطعة ولا تحمل معنى معين إلا أن يكره التسمية بها وكتابتها بهذا الشكل عند جمهور الفقهاء ولكن ياسين إن كتبت هكذا فلا حرج بالتسمية بها والله أعلم.

لا يفوتك أيضًا:  معنى اسم عدرة وصفات حاملة الاسم Adra

الصفات الشخصية لمن يحمل اسم ملك وملاك

هل يجوز تسمية اسم ملاك وهل يجوز تسمية المولودة باسم ملك

لكل شخص في هذه الحياة نصيب من اسمه، ولهذا تحمل ملك وملاك مجموعة من الصفات نبينها خلال الجدول التالي:

اجتماعية لا تتوانى عن تقديم العون والمساعدة لغيرها.
مرحة تهوى الخروج والذهاب إلى الأماكن المفتوحة للانطلاق.
منظمة ونشيطة تحب الترتيب وتكره الفوضى ولهذا فهي تصلح أكثر للأعمال الإدارية.
موهوبة تهوى الرسم وتحب القراءة.
أنيقة فغالبا ما تهتم بمظهرها وتسعى لأن تظهر بإطلالة مميزة بين صديقاتها.

إلى هنا نكون قد انتهينا من توضيح الحكم الذي كثر حوله مزيد من الجدل والنقاش والذي ملخصه هل يجوز تسمية اسم ملاك وهل يجوز تسمية المولودة باسم ملك والذي تعددت حوله الآراء بين الجواز والكراهة والتحريم ولكل رأي أسبابه الذي استند عليها لدعم وجهة نظره.