التخطي إلى المحتوى

لحظة الطّلاق هي لحظة يجتمِع عليها العديد مِن المشاعِر فأوْقات تكون لحظة أنطلاق وتحرُّر وكثير ما تكون لحظة كُسّر وأُلِمّ لِأنّ فيها أحسّاس بِفشل الحياة الزّوْجيّة والأجتماعية والمكر والخديعه مِن الطّرف الأُخر وهو شريك الحياة ، فهي لحظة فيها أنكسار الرِّباط المُقدّس الّذي ذكره اللّه سُبحانه وعالي في القُرءان .

يمكن أن تسبب لحظة الأنفصال العديد من المشاكل النفسية والأجتماعيه والعاطفية للإنسان أو أنها قد تعلمه درس مهما في تجربته القادمة أو يخرج منها كارهه للحياة ولنفسه وللحب والزواج فيجب أن نتعلم كيف نعيش هذه اللحظة ونري كيف تكلم الله تعالي عليها في القرءان ،فهناك سورة كاملة في القرءان تسمي الطلاق أوحي بها الله لسيدنا محمد حتي يظل الناس يذكروها ويقرؤها حتي قيام الساعة .

أقوال عن الطلاق

خلق الله سبحانه وتعالي لحظة الأنفصال عند أستحالة العشرة فهناك منفذ حلال بدل من العيش في تعاسة ويغيب الأحترام ومعه يغيب الحب والثقة ،فينفصل الشخص عن شريكة الذي لم يعد بينهم زهرة الحب التي دبلت وأصبحت علي حافة الموت ،فينفصلوا ويستكمل كل منهم حياته سوي وسعيد بدلا من العيش داخل النار وهم مازالوا في الدنيا ،فهذا أول سبب لأن الدين الأسلامي دين كامل فأقر الطلاق عند أستحالة استكمال الحياة معا .

لكن شاء الله أن يظهر معادن الناس في لحظة الأنفصال فهل تسيطر عليك في لحظة الأنفصال المركزية وهي ″الله″ ،وأن الله هو محو حياتي الذي لم أستطيع التفكير بدون أن ارجع اليه ،أم تسيطر عليك مركزية ″أنا ″ وحقي أنا ومكاني أنا حتي ولو كان ذلك علي حساب شريك الحياة فيظهر معدن الانسان .

  • نادرا ما يكون الزواج زواج عقل و لكن الطلاق يجب أن يكون طلاق عقل لأن الزوجين يعرف كلاهما الآخر .
  • إن لم يكن وفاق ففراق .
  • كم هد في الشرق بيتا بعد الزواج طلاق .. كرهة فسباب فركلة فطلاق .
  • ان الطلاق ليس سهلا… انه خدش في جسم الحياة يبقى طول العمر .
  • الزواج عائلي .. و الطلاق شخصي ! .
  • أول خطوة نحو الطلاق : الزواج ! .
  • يقع الطلاق بين إثنين كل منهما يحب نفسه أكثر من الآخر .
  • إرتفاع نسبة الطلاق دليل على كثرة الأحرار و إرتفاع نسبة الزواج دليل على كثرة الشجعان .
  • الشعور السائد شبية بجو مابعد الطلاق حيث الرغبة فى رؤية الطرف الأخر لاتزال باقية .
  • من المنتاقضات الباعثة على الحزن ، أن المسلم ينفق أوقاتا وأموالا في الخطبة والمهر والأثاث والهدايا والعرس قد تكون ألوف الجنيهات في أيام طوال. ثم بعد ذلك كله يقول عليه الطلاق إن عاد إلى التدخين ، ثم يدخن وتذهب امرأته في سيجارة و ينهار بيت أنفق في إقامته الكثير !! .

أمثال عن الطلاق

يوضع أمام الإنسان ثلاثة أختيارات عندما يمر بلحظة الأنفصال أما أن تسيطر عليه النفسية والأنانية فينتج عنها ظلم فتسيطر الأنا ،وأما أن تختار أحد الخيارين الذي ذكرهم الله تعالي في كتابه في حق المؤمنين وهما أما أن يتعانل الإنسان في لحظة الأنفصال بالحق أو يتعامل بالإحسان .

فعند سيطرة الأنا والأنانية والأنتقام في لحظة الأنفصال يغلب علي الإنسان الشعور بالفشل وأتهام الطرف الأخر بأنه السبب في حدوث التعاسة الأجتماعية والعاطفية التي يشعر بها ويكون الهدف وقتها أن يكبد شريك الحياة أكثر الخسائر وشعوره بالذل والحسرة علي حياته مثلما يعيش هو ،ويبدأ نسيان كل لحظات السعادة التي مروا بها ،لذلك تحدث الله تعالي عن لحظة الأنفصال بقوة عن العدل والحق ″فأمسكوهن بمعروفا أو فارقوهن بمعروف ″ .

أما رد الفعل الرباني فيختار أحد الخيارين حسب قدرة الإنسان وطاقته وسعة أخلاقه اما الحق واما الإحسان ولكي تستطيع فعل ذلك عليك بالقيام بالأتفاق علي عدم الإهانة ثم سؤال أحد علماء الشرع حتي لا نجتهد وتتدخل نفوسنا وأهوائنا ،ثم الأتفاق علي ما يجب فعله بعد الطلاق لكي لا تضيع كل لحظات السعادة التي عاشوها معا أو الأطفال التي من الممكن أن تفقد الثقة في حياة زوجية سليمة في المستقبل بسبب خلافات الأب والأم .

  • اللي يطول شره مع مراته يتركها ويأمن حياته .
  • اللي ما ينطاق دواه الفراق .
  • تنسي خالقها ولا تنسي مطلقها .
  • طلق الخايبة ولا تاخد شايبة .
  • طليقك لا ترديه وعشيقك لا تاخديه .
  • بقدر الحب والتواصل تكون حسرة التفاصل .
  • فراق الحبيب يشيب الوليد ويدوب الحديد .
  • معلقة لا هي مزوجه ولا هي مطلقه .

شعر عن الطلاق

فقمة الحق أن تتمسك بحقوقك ولكن هنا في الإحسان متاجرة مع الله فيبحث عن رضا الله سبحانه وتعالي في هذا الموقف فيختار الأنفصال بهدوء ورقي مع نية الإحسان للأطفال فاذا أنقطعت العلاقة مع الشريك لا يستطيع أن يقطع علاقته بأبناؤه فلا يشعر الأولاد بأي خلل في حياتهم ،فيتقربوا الي الله بالاحسان للشريك ويدفعوا بالتي هي أحسن .

″من يتقي الله يجعل له مخجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ″ فالأنفصال يخلف وراءه العديد من الأفكار فهل سيعيش الانسان في سعادة وهل سيتزوج وهذه هي لحظة الانكسار لكن لا داعي للقلق سيفاجأك الله بسعادة في حياتك وخير كثير ولكن بشرط أن تتقي الله في لحظة الأنفصال .

مابعد الأنفصال أبدأ في القرب من الله تعالي ومن الناس بما يرضي الله ولا تخطئ ،أحساس التحرر ولكن بحدود حتي لا تتحرر من جميع القيود حتي شرع الله ،الزواج السريع فأوقات كثيرة يريد الانسان أن يثبت لنفسه أنه انسان سوي ويستطيع أن يتزوج في أقرب فرصة فأنتظر لأن الأنفصال جرح يأخذ وقته حتي يطيب فتمهل حتي لا تأخذ قرارات غير واعية وغير ناضجة .

  • ندمتُ ندامةَ الكسعيِّ لما … غدتْ مني مطلقةً نوارُ
    وكانتْ جنتي وخرجتُ منها … كآدمَ حين أخرجهُ الضرارُ
    وكنتُ كفاقئٍ عينَيه عمداً … فأصبحَ لا يضيئُ له نهارُ .
  • تَجَهَّزي للطلاقِ واصطبريْ … ذاكَ دواءُ الجوامحِ الشمسِ
    ما أنتِ بالجنةِ الولودِ ولا … عندكِ خيرٌ يرجى لملتمسِ
    لليلتي حين بتِّ طالقةً … ألذُّ عندي من ليلةِ العُرُسِ .
  • ونقبتُ عِرْسي بالطلاقِ مصححاً … وكانت حصاةً بين رجلي وأخمصي
    فأبهَتُّ عذالي وفاتَ الذي مضى … وهِّنْيتُ عيشاً بعد عيشٍ منغَّصِ .
  • رحلتْ أنيسةُ بالطلاقِ … وعُتِقتُ من رِقِّ الوثاقِ
    بانتْ فلم يألمْ لها … قلبيْ ولم تَبْكِ المآقي .

صور عن الطلاق

يُقدِّم موْقِع محتوي اُفضُل الصّور المُعبِّرة عن الطلاق لِلنّشر عليّ الفيس بوك او تويتر او الواتس اب وايضا لِلمُشاركة عليّ جميع مواقِع التّواصُل الاِجتِماعيّ الطلاق اقوال وحُكم كثيرة ولكِنّ نضع لكُم بعض مِن الصّور المُعبِّرة والمكتوب عليها بعض العِبارات عن الطلاق جديدة .

لحظة الأنفصال كتبها اللّه تعالي عليّ الإنسان حُتّي تكوُّن مُنفِّذ أذا اِستِحالة العِشرة ، فاللّهُمّ يسرّ علينا كُلّ عسير في أمرُّنا وأُكتب لنا السّعادة فيما بُقي مِن عُمرِنا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *