حكم واقوال عن الطلاق جديدة

أ / نورهان مرسي

لحظة الطّلاق هي لحظة يجتمِع عليها العديد مِن المشاعِر فأوْقات تكون لحظة انطلاق وتحرُّر وكثير ما تكون لحظة كُسّر وأُلِمّ لِأنّ فيها أحسّاس بِفشل الحياة الزّوْجيّة والاجتماعية والمكر والخديعة مِن الطّرف الأُخر وهو شريك الحياة ، فهي لحظة فيها انكسار الرِّباط المُقدّس الّذي ذكره اللّه سُبحانه وعالي في القُرءان .

يمكن أن تسبب لحظة الانفصال العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية والعاطفية للإنسان أو أنها قد تعلمه درس مهما في تجربته القادمة أو يخرج منها كارهه للحياة ولنفسه وللحب والزواج فيجب أن نتعلم كيف نعيش هذه اللحظة ونري كيف تكلم الله تعالي عليها في القرءان ،فهناك سورة كاملة في القرءان تسمي الطلاق أوحي بها الله لسيدنا محمد حتي يظل الناس في تذكرها وقراءتها حتي قيام الساعة .

اقوال عن الطلاق

خلق الله سبحانه وتعالي لحظة الانفصال عند استحالة العشرة فهناك منفذ حلال بدل من العيش في تعاسة ويغيب الاحترام ومعه يغيب الحب والثقة ،فينفصل الشخص عن شريكة الذي لم يعد بينهم زهرة الحب التي دبلت وأصبحت علي حافة الموت ،فينفصلوا ويستكمل كل منهم حياته سوي وسعيد بدلا من العيش داخل النار وهم مازالوا في الدنيا ،فهذا أول سبب لأن الدين الإسلامي دين كامل فأقر الطلاق عند استحالة استكمال الحياة معا .

لكن شاء الله أن يظهر معادن الناس في لحظة الانفصال فهل تسيطر عليك في لحظة الانفصال المركزية وهي ″الله″ ،وأن الله هو محو حياتي الذي لم أستطيع التفكير بدون أن ارجع اليه ،أم تسيطر عليك مركزية ″أنا ″ وحقي أنا ومكاني أنا حتي ولو كان ذلك علي حساب شريك الحياة فيظهر معدن الانسان .

  • نادرا ما يكون الزواج زواج عقل و لكن الطلاق يجب أن يكون طلاق عقل لأن الزوجين يعرف كلاهما الآخر .
  • إن لم يكن وفاق ففراق .
  • كم هد في الشرق بيتا بعد الزواج طلاق .. كرهة فسباب فركلة فطلاق .
  • ان الطلاق ليس سهلا… انه خدش في جسم الحياة يبقى طول العمر .
  • الزواج عائلي .. و الطلاق شخصي ! .
  • أول خطوة نحو الطلاق : الزواج ! .
  • يقع الطلاق بين إثنين كل منهما يحب نفسه أكثر من الآخر .
  • ارتفاع نسبة الطلاق دليل على كثرة الأحرار و ارتفاع نسبة الزواج دليل على كثرة الشجعان .
  • الشعور السائد شبية بجو ما بعد الطلاق حيث الرغبة فى رؤية الطرف الأخر لاتزال باقية .
  • من المتناقضات الباعثة على الحزن ، أن المسلم ينفق أوقاتا وأموالا في الخطبة والمهر والأثاث والهدايا والعرس قد تكون ألوف الجنيهات في أيام طوال. ثم بعد ذلك كله يقول عليه الطلاق إن عاد إلى التدخين ، ثم يدخن وتذهب امرأته في سيجارة و ينهار بيت أنفق في إقامته الكثير !! .

أمثال عن الطلاق

يوضع أمام الإنسان ثلاثة اختيارات عندما يمر بلحظة الانفصال أما أن تسيطر عليه النفسية والأنانية فينتج عنها ظلم فتسيطر الأنا ،وأما أن تختار أحد الخيارين الذي ذكرهم الله تعالي في كتابه في حق المؤمنين وهما أما أن يتعامل الإنسان في لحظة الانفصال بالحق أو يتعامل بالإحسان .

فعند سيطرة الأنا والأنانية والانتقام في لحظة الانفصال يغلب علي الإنسان الشعور بالفشل واتهام الطرف الأخر بأنه السبب في حدوث التعاسة الاجتماعية والعاطفية التي يشعر بها ويكون الهدف وقتها أن يكبد شريك الحياة أكثر الخسائر وشعوره بالذل والحسرة علي حياته مثلما يعيش هو ،ويبدأ نسيان كل لحظات السعادة التي مروا بها ،لذلك تحدث الله تعالي عن لحظة الانفصال بقوة عن العدل والحق ″فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف ″ .

أما رد الفعل الرباني فيختار أحد الخيارين حسب قدرة الإنسان وطاقته وسعة أخلاقه اما الحق واما الإحسان ولكي تستطيع فعل ذلك عليك بالقيام بالاتفاق علي عدم الإهانة ثم سؤال أحد علماء الشرع حتي لا نجتهد وتتدخل نفوسنا وأهوائنا ،ثم الاتفاق علي ما يجب فعله بعد الطلاق لكي لا تضيع كل لحظات السعادة التي عاشوها معا أو الأطفال التي من الممكن أن تفقد الثقة في حياة زوجية سليمة في المستقبل بسبب خلافات الأب والأم .

  • اللي يطول شره مع مراته يتركها ويأمن حياته .
  • اللي ما ينطاق دواه الفراق .
  • تنسي خالقها ولا تنسي مطلقها .
  • طلق الخايبة ولا تأخذ شايبة .
  • طليقك لا ترديه وعشيقك لا تاخديه .
  • بقدر الحب والتواصل تكون حسرة التفاصل .
  • فراق الحبيب يشيب الوليد ويدوب الحديد .
  • معلقة لا هي مزوجه ولا هي مطلقه .

تعرف علي: تفسير حلم الطلاق في الحلم لابن سيرين والنابلسي

شعر عن الطلاق

فقمة الحق أن تتمسك بحقوقك ولكن هنا في الإحسان متاجرة مع الله فيبحث عن رضا الله سبحانه وتعالي في هذا الموقف فيختار الانفصال بهدوء ورقي مع نية الإحسان للأطفال فاذا انقطعت العلاقة مع الشريك لا يستطيع أن يقطع علاقته بأبنائه فلا يشعر الأولاد بأي خلل في حياتهم ،فيتقربوا الي الله بالإحسان للشريك ويدفعوا بالتي هي أحسن .

″من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ″ فالانفصال يخلف وراءه العديد من الأفكار فهل سيعيش الانسان في سعادة وهل سيتزوج وهذه هي لحظة الانكسار لكن لا داعي للقلق سيفاجئك الله بسعادة في حياتك وخير كثير ولكن بشرط أن تتقي الله في لحظة الانفصال .

ما بعد الانفصال أبدأ في القرب من الله تعالي ومن الناس بما يرضي الله ولا تخطئ ،أحساس التحرر ولكن بحدود حتي لا تتحرر من جميع القيود حتي شرع الله ،الزواج السريع فأوقات كثيرة يريد الانسان أن يثبت لنفسه أنه انسان سوي ويستطيع أن يتزوج في أقرب فرصة فأنتظر لأن الانفصال جرح يأخذ وقته حتي يطيب فتمهل حتي لا تأخذ قرارات غير واعية وغير ناضجة .

ندمتُ ندامةَ الكسعيِّ لما … غدتْ مني مطلقةً نوارُوكانتْ جنتي وخرجتُ منها … كآدمَ حين أخرجهُ الضرارُوكنتُ كفاقئٍ عينَيه عمداً … فأصبحَ لا يضيئُ له نهارُ .

تَجَهَّزي للطلاقِ واصطبريْ … ذاكَ دواءُ الجوامحِ الشمسِما أنتِ بالجنةِ الولودِ ولا … عندكِ خيرٌ يرجى لملتمسِلليلتي حين بتِّ طالقةً … ألذُّ عندي من ليلةِ العُرُسِ .

ونقبتُ عِرْسي بالطلاقِ مصححاً … وكانت حصاةً بين رجلي وأخمصيفأبهَتُّ عذالي وفاتَ الذي مضى … وهِّنْيتُ عيشاً بعد عيشٍ منغَّصِ .

رحلتْ أنيسةُ بالطلاقِ … وعُتِقتُ من رِقِّ الوثاقِبانتْ فلم يألمْ لها … قلبيْ ولم تَبْكِ المآقي .

صور عن الطلاق

يُقدِّم موْقِع محتوي اُفضُل الصّور المُعبِّرة عن الطلاق لِلنّشر عليّ الفيس بوك او تويتر او الواتس اب وأيضا لِلمُشاركة عليّ جميع مواقِع التّواصُل الاِجتِماعيّ الطلاق اقوال وحُكم كثيرة ولكِنّ نضع لكُم بعض مِن الصّور المُعبِّرة والمكتوب عليها بعض العِبارات عن الطلاق جديدة .

d1c4f0e8248a0d8f1b012ebfcb858373

87e995dbca955c1218ee0b3ff31b7267

63296ae254c4bc1ad6773352837844ef

شاهد أيضا: أسباب الطلاق الصامت واثره على الأبناء

لحظة الانفصال كتبها اللّه تعالي عليّ الإنسان حُتّي تكوُّن مُنفِّذ أذا اِستِحالة العِشرة ، فاللّهُمّ يسرّ علينا كُلّ عسير في أمرُّنا وأُكتب لنا السّعادة فيما بُقي مِن عُمرِنا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *