كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية جاهزة للطباعة (Pdf – Doc)

عبدالرحمن محمد

نمط لإيذاء الآخرين وإهانتهم باستمرار، لا سيّما الأصغر والأضعف، فالتنمر من الأساليب السيئة المُتبعة من كِبار وصِغار، وللإذاعة المدرسية دور جليّ وكبير في الحد من هذه الأزمة بين الطلاب.

كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية

إن الإذاعة المدرسية تمدّ الطلاب بكثير من المعلومات التي تُساعدهم في حياتهم العملية والعلمية، لذا يجب أن يكون الموضوع الإذاعي مثمر ويُعالج ما يواجههم.

لا سيّما التنمر ، فثمَّة أنواع مختلفة يتعرض لها الأطفال والبالغون، منها الجسدي، وآخر اللفظي، ومن هُنا يجب إلقاء كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية توضح مدى ضررها على الخير وحدها بشكل كامل:

  • شاع سلوك عدواني سيء بين الأطفال في المدرسة، وهو ما ينطوي على خلل حقيقي أو متصور، لكنه شنيع، ويجب إماطة الأذى عن الغير.
  • حث ديننا الحنيف عن إماطة الأذى عن الغير، ومساعدتهم، ومدهم بالثقة والحنان والحب الذي يحتاجونه، والابتعاد عن السلوكيات المنتشرة المؤذية مثل التنمر.
  • يحدث مع الكثير منّا أثناء ساعات الدوام المدرسي، أو ممارسة الرياضة في الخارج التنمر، وازدادت الحالات المتضررة، ولكن هذا لم يكن من أخلاق رسولنا.
  • لا يتمتع كثير من الشباب بالدعم الأسري، لذا يتعرضون إلى التنمر كثيرًا، هذا ليس مبررًا، فقد نهى رسولنا الكريم عن هذا، كما سنّت القوانين الحد منها.
  • أساليب التربية السيئة ما تزيد من معدلات التنمر، فلن يستفيد شخص من هذا، بل تسوء الأحوال، والنفسيات، كُنّ مبهجًا، سببًا في إضحاك الآخرين لا دمعهم.
  • المتنمر لا يتمتع سوى بالقوة التي منح إيّاها من المتنمر عليهم، فإنهم ضعافًا كثيرًا، لا يملكون سوى اللسان الذي يرفعهم، فادفعهم أرضًا دائمًا.
  • إن الله تعالى خلق البشر أسوياء، ونهانا جميعًا عن نبذ بعضنا البعض، فيجب تجنب ما نهانا عنه الله، فلتكن إنسان.. الإنسانية سوف تحدك من كل سوء.
  • يهدف المتنمر لإسقاط غيره، فيرى أنه في القاع، وما هي سوى وسيلة لإرضاء غروره، يجب عدم تركها هكذا.. انهض وتفوق عليهم، أنت قوي.
  • للإنسان إحساس، مشاعر تقوده في الحياة، إمّا أن ترفعه، أو تسقطه أرضًا، فعلينا مراعاة قلوبهم، لا تُكسر، ولا تجرح، فنؤذى.
  • يتفشى التنمر في المجتمع إثر الاعتقادات السيئة التي تُشاع، فلا هناك جسم مثالي، وثمَّة فروقات بين الرجل والمرأة، جميعنا بشر.. علينا الحفاظ على ذلك.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن التنمر وآثاره السلبية كاملة

كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية بالإنجليزية

كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية

وفي سياق حديثنا عن كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية إن مدارس الانترناشيونال تُلقي كلمات الإذاعة المدرسية باللغة الإنجليزية، لذا يجب أن تكون الكلمات مُعبرة وذات مُغزى ليعي الطُلاب مدى خطورة المعضلة، لا سيّما إن كانت عن التنمر:

الكلمة بالعربية الكلمة بالإنجليزية
لا يهين شخص آخر سوى القبيح الداخلي، فالتسلط من سلوكيات الكراهية، وأسوأ أشكال الإساءة المسببة كدمات على مدار السنوات. Insulting another person is nothing but the inner ugly. Bullying is hateful behavior, and the worst form of abuse causes bruising over the years.
تختبئ خلف الشاشة للإساءة، ولكن يراك رب عظيم لا يغفل عن عِباده وأفعالهم، وجرح الآخر لا يشفي جراحك. You hide behind the screen to offend, but a great God sees you who does not overlook his servants and their actions, and the wound of the other does not heal your wounds.
الكلمات تؤذي، والأفعال تؤذي، خُلق الإنسان ضعيف ومرهف الحِس

فلا تكن سبب في أذى الغير، بل سببًا في ضحك الغير.

Words hurt, and actions hurt, man’s character is weak and sensitive, so don’t be a reason for others’harm, but rather a reason for others’laughter.
وحش مفترس ومدمر شاع في المجتمع لا سيّما بين الأصدقاء

لكن الرفيق هو معين الدرب، فكيف نسيء له ونهينه؟

A predatory and destructive beast that is common in society, especially among friends, but a companion is the helper of the path, so how can we abuse and insult him?
لا يُفيد التنمر بشيء، نفقد رفقاء، وأقران، نُسيء لأنفسنا ولغيرها

علينا عدم الوقوع في مأزق غيرنا.. إنها حفرة الهلاك.

Bullying does not benefit anything, we lose companions, peers, we offend ourselves and others, we must not fall into the dilemma of others .. it is the pit of doom.
الإهانة والأذى، كيف يُستفاد منها الإنسان؟ يؤذى القلب والإحساس

ينال ذنب عظيم، عليه إدراك هذا.

Insult and harm, how can a person benefit from it? It hurts the heart and feelings, and he commits a great sin. He must realize this.
لا يدري المرء كيف يشعر المتنمر عليه بعد إساءته، فقد ساءت تربيته

ولكن علينا عدم التشبه بفاقدي التربية.

A person does not know how the bully feels after being abused, because he was brought up poorly, but we must not imitate those who lack education.
التنمر لم ولن يكن ممتعًا أبدًا، فيُشبه الوردة المزهرة التي تبذل إثر افتقار الماء والاهتمام

فيجب اعتبار الحياة كحديقة مزهرة.

Bullying has never been, and never will be, fun. It is like a blossoming flower that sheds for lack of water and attention. Life should be seen as a blooming garden.
كثير من المأساويات نتعرض لها يوميًا، لكن يجب عدم الانتقام بالإساءة لمن ليس لهم ذنب في ذلك..

التنمر وحش مدمر.

We are exposed to many tragedies every day, but we must not take revenge by offending those who have no fault of it…Bullying is a devastating beast.

لا يفوتك أيضًا:  حوار بين شخصين عن التنمر

كلمة عن أضرار التنمر للإذاعة المدرسية

كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية

استكمالاً لحديثنا عن كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية كثيرًا ما عالجت الإذاعة المدرسية مشاكل واجهت الطُلاب والمجتمع، فلها دور كبير في إثراء المعلومات، لا سيّما إن كان عن أضرار التنمر وأثره على الفرد:

  • أودى التنمر بحياة كثير من الأشخاص، فانتهت بالانتحار، والخوف من المواجهة، وافتقار التعامل مع معضلة حياتهم الأبدية!
  • التنمر ليس “خفة دم”، إنه سلوك مدمر، يزيد من الشعور بالخوف، ويصعب عودة الثقة بالنفس مجددًا، لذا علينا إماطة الأذى عن الغير، وانتهاج السلوك الجيد
  • الوحدة، والحزن، والاكتئاب.. يصعب على من يتعرضون للتنمر الانخراط في المجتمع، تبقى البشرية كابوس حياتهم، فلِماذا نؤذي أحد لهذا الحد؟
  • انخفاض المستوى الدراسي للطفل دائمًا ما ينجم عن كثرة التفكير؛ إثر ما يتعرض له من إساءة، وسُخرية من الجميع، فينهار مُستقبله بالكامل.
  • الأرق، والصدمات، والعنف؛ ينجم عن فرض السيطرة والإساءة من الآخرين، فالتنمر وحش مدمر لحياة الأطفال وسائر الفئات العمرية.
  • إن التنمر مثله كتعاطي المخدرات ، سيودي بالحياة، ويتسبب في انهيار كافة الجوانب، فلا يستقر الذهن، وتفتقر للشعور بالأمان والطمأنينة.
  • تفشت ظاهرة التنمر بكثرة بين الأطفال؛ مما أدى إلى كثرة المتنمرين في المجتمع، والذي يؤثر سلبًا بشكل كبير على مكانة المجتمع، والقدرة على النجاح.

إن التنمر ظاهرة سيئة ذاعت بين الشباب والأطفال، ولكافة الفئات العمرية لها أثر سلبي مؤذي، وتُؤدي لانهيار المستقبل، وأودت بحياة كثير من الأشخاص، فالتنمر السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات الانتحار.

تحميل الملف: كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية متكاملة جاهزة للطباعة