أغذية تساعد على إدرار البول

د/ بسمة محمد إبراهيم

يعاني كثير من الناس من مشكلات الجهاز البولي, مثل احتباس السوائل, والتهابات مجري البول والمثانة, مما يؤدي إلي الشعور بآلام مزمنة, بالإضافة إلي تكون الحصوات والذي يعد من المشكلات الصحية الشائعة في العالم في هذا العصر, ويرجع سبب معظم تلك المشكلات هو عدم تناول المشروبات والأغذية الصحية المدرة للبول, والتي تساعد في تنظيف الأنسجة والخلايا المكونة للجهاز البولي, كما أنها تقلل من نسب تكون الحصوات وتساعد علي تفتيتها, وفيما يلي نتعرف علي بعض تلك المشروبات والأغذية.

1- حبة البركة (الحبة السوداء)

أغذية غنية بالبروتين07

استخدمت حبة البركة منذ القدم في الطب الشعبي في التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم, حيث تعمل علي خفض مستوي الصوديوم في الدم والبول, مما يساعد في التخلص من التهابات الجهاز البولي, وتساعد أيضا في التخلص من حصوات الكلي والحالب والمثانة, وحماية الجسم من زيادة نسبة السموم في الدم, وتساعد في خفض مستوي ضغط الدم المرتفع الذي يتسبب في بعض الأحيان في الإصابة بالفشل الكلوي .

2- المنبهات

أغذية05 1

تناول المنبهات يساعد في زيادة إدرار البول, وهناك عديد من أنواع المنبهات مثل الشاي, والقهوة, والنسكافيه, حيث تحتوي علي الكافيين الذي يدر البول, ويخلص الجسم من الأملاح الزائدة ويقلل من الإصابة بحصوات الكلي, ولكن يجب عدم الإفراط في تناول المنبهات لأنها قد تتسبب في ظهور عديد من المشكلات الصحية مثل الأرق والتوتر العصبي ومشكلات المعدة والجهاز الهضمي.

3-  الكركديه

أغذية08 1

من المشروبات الصحية التي تساعد في التخلص من السوائل والأملاح الزائدة في الجسم, ومن الممكن أن يتم تناوله بارداً او ساخناً, ولكن يجب عدم تناوله بشكل مفرط لأنه قد يؤثر علي اتزان نسبة ضغط الدم.

4- منقوع الليمون

أغذية10 1

يساعد تناول منقوع الليمون, علي زيادة إدرار البول, حيث يتم تقطيع عدة ثمار من الليمون الغير منزوع القشرة, ويترك في كمية من الماء لعدة ساعات دون إضافة السكر وثم يشرب بشكل منتظم بين الوجبات, مما يساعد في التخلص من السموم والأملاح المتراكمة في الكلي والمثانة, كما يساعد أيضا علي التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم والعمل علي خسارة الوزن, ويساعد في زيادة كفاءة الجهاز المناعي لاحتوائه علي فيتامين C, والذي يساعد علي طرد البكتيريا والجراثيم خارج الجسم.

5- مغلي البقدونس

أغذية07 1

من أكثر المشروبات التي تساعد في التخلص من مشكلات الجهاز البولي, حيث انه غني بمضادات الالتهاب والمواد المطهرة مثل مادة الكلوروفيل , والتي تطهر مجري البول والكلي من الشوائب والسموم, كما يساعد علي تفتيت حصوات الكلي الكلسية والملحية وبشكل سريع, والتغلب علي آلام الكلي والمغص الكلوي الذي يصيب الإنسان بآلام صعبة التحمل.

6- الكرفس

أغذية04 1

من أكثر الخضروات التي بها محتوي عالي من الماء, مما يساعد في إدرار البول, والتخلص من التهابات المثانة ويفيد في التخلص من حصوات الحالب الصغيرة, كما أن له دور فعال في علاج البول الدموي, ويساعد أيضا في منع الإصابة بالجفاف مما قد يؤدي إلي الإصابة بمشكلات الكلي.

7- البنجر

أغذية02 1

عرف البنجر منذ عديد السنين, واستخدم في علاج كثير من الأمراض المزمنة وأهمها مشكلات الجهاز البولي, حيث يساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم عن طريق البول, ويحمي مجري البول من الالتهابات ويعزز من صحة الكلي, كما انه مفيد جدا في التخلص من ضغط الدم المرتفع ويزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يعزز من صحة الجهاز الدوري .

8- خل التفاح

أغذية06 1

يحتوي علي كثير من مضادات الأكسدة والالتهابات التي تعالج تقرحات مجري البول وتخلص الجسم من السموم والفطريات.

9- الملفوف

أغذية03

عنصر غذائي متعد الفوائد ومنها انه يحمي الكلي من تراكم الشوائب والسموم, كما يساعد علي التخلص من سوائل الجسم الزائدة لأنه مدر طبيعي, ويساعد أيضا في علاج السمنة المفرطة وزيادة الوزن المرضي.

10- الجزر

أغذية01 1

يساعد تناول الجزر بشكل منتظم في زيادة نسبة الوقاية من احتباس السوائل في الجسم, لأنه غني بالألياف الطبيعية والمعادن التي تسرع من عملية التبول, كما انه يحتوي علي مركبات البيتا كاروتين التي تساعد في الوقاية من سرطان المثانة والكلي.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *