التخطي إلى المحتوى
أمثال عربية مشهورة

أمثال عربية مشهورة عبر موقع محتوى من الجدير بالذكر أن الأمثال قديمة قدم الوجود الإنساني وعلى الرغم من أنها لم تعد تستخدم اليوم بطريقة كبيرة مثل الماضي وذلك بسبب طغي التكنولوجيا والإنترنت وسيطرتهم على عقول الشباب بما فيهم الفتيان والفتيات إلا أنهم ما زالت فريدة ومميزة بالأخص عند جيل الأجداد والآباء .

أمثال عربية مشهورة

إننا كثيرا ما نتعرض في حياتنا اليومية لموافق تلزم أن نعبر عنها بطريقة موجزة تسهل علينا الكثير وتعمل على إيصال المعنى المراد توضيحه بسهولة ويسر .

ومن ثم إستطاعت بعض الأمثال العربية أن تحافظ على نفسها مهما تغيرت الأزمان وأن تتداول على ألسنة معظم البشر في المجتمعات العربية المختلفة وأن تعبر عن لسان حال أهلها .

كلما تعددت الأمثال كلما تعددت معانيها ودلالتها واستخدامها لأكثر من حالات ، وإنه لا يقتصر إستخدامها وتداولها في مجتمع فقط ولا دولة بعينها ، ولكن كل دولة لها مجموعة الأمثلة الخاصة بها والتي تعبر عن لسان حال أهلها ومن هذه الدول المشهورة بالأمثال ما يلي مصر وسوريا والعراق والبحرين والمغرب واليمن ونجد والسعودية والجزائر .

ومن هذه الأمثال التي لاقت شهره وانتشار وتداولا بين معظم البشر في كم المجتمعات العربية المختلفة ما يلي :-

  1. حبل الكذب صغير
  2. عذر أقبل من ذنب
  3. ما كل مرة تسلم الجرة
  4. عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة
  5. من شب على شئ شاب عليه
  6. إذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء
  7. اتق شر من أحسنت إليه
  8. رب أخ لم تلده أمك
  9. إن غدا لناظره قريب
  10. لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
  11. خير الكلام ما قل ودول
  12. الحياء من الإيمان
  13. الدهر يومان يوم لك ويوم عليك
  14. في الإتحاد قوة
  15. ما خاب من استشار
  16. العجلة من الشيطان
  17. رحم الله إمرء عرف قدر نفسه
  18. لا يقذف بالحجارة إلا الشجرة المثمرة
  19. من تدخل فيما لا يعنيه لقى ما لا يرضيه
  20. من راقب الناس مات هما

دلالات ومعاني الأمثال العربية المشهورة

إن كل مثل من الأمثال التي ذكرناها سابقا يوحى بمعنى معين ويستخدم كل منها في الموقف الذي يستطيع أن يعبر عنها بطريقة سهلة وموجزة بدل من التعبير بكلام طويل ممل .

إن المثل الأول “حبل الكذب صغير ” يدل على أن من يكذب في أمر من الأمور حتى لو ببراعة ظنا منه أنه لن ينكشف سوف يمضى الوقت سريعا ليظهر كذبه في النهاية لذلك يجب على المرء أن يتجنب صفة الكذب ويبغضها .

أما بالنسبة للمثل الثاني “عذر أقبل من ذنب ” يوحى بأن بعض الأعذار التي قد يستخدمها الإنسان لتبرير خطأه في موقف معين قد تكون أسوء بكثير من الذنب الذي قد اقترفه .

والمثل الثالث يقال في حين أن يتعود الإنسان على ارتكاب ذنب معين وذلك لأنه لم يتعاقب عليه عندما اقترفه ، يوضح هذا المثل أنه ليس من الضروري النجاه في كل مرة فمن المحتل أن يتعرض للعقاب في مرة من المرات .

والمثل الرابع يوحى بأن الشئ الذي نضمن وجوده حتى ولو كان قليل جدا أفضل من الشئ الذين لا نسطيع ضمنه حتى ولو كان أكثر عشرات الأضعاف.

أما بالنسبة لمثل “من شب على شئ شاب عليه” يوحى بأن المرء الذي يتعود على شئ سوف يظله يفعله طوال حياته لذلك ينبغي أن يركز المرء على تصرافاته وانطباعته منذ صغره لأنها لن تتغير مع مرور الوقت عكس ما يظن .

وبالنسبة لمثل “اتق شر من أحسنت إليه” يدل على أن المرء لا ينبغي عليه أن يثق في شخص ثقة عمياء ومطلقه لأن ليس من الضروري أن يقابله الطرف الآخر بنفس الإحسان الذي عامله بها ، لذلك يجنب أن يتوخى الحذر في التعامل مع الأشخاص وبالتحديد المقربين .

والمثل الثامن “رب آخ لم تلده أمك ” يوحى بأن هناك أشخاص ليسوا من دمنا ولكن العلاقة القائمة على المودة والحب قد تفوق كلمة الصداقة بكثير لتصل إلى الأخوة .

ويدل مثل “من راقب الناس مات هما” على أنه لا ينبغي للإنسان أن يتدخل في الأمور التي تخص غيره حتى لا يتسبب بالأذى لنفسه أو لغيره ولأنه لا يرضى على الآخرين  أن يتدخلوا في شئونه الخاصة .

أما بالنسبة لمثل “ما خاب من إستشار” بضرورة أن لا يتصرف الإنساء من تلقاء نفسه بل يجب أن يأخذ آراء بعض المقربين منه ليتوصل إلى القرار النهائي الصحيح ، وحتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم بالرغم من أنه نبي من عند الله إلا أنه كان يأخذ برأي من حوله من صحابى وأصحاب الرأي .

وآخيرا يوحى مثل “لا يقذف بالحجارة إلا الشجرة المثمرة” بأن الإنسان الناجح هو الأكثر تعرضا للنقد من قبل الآخرين لذلك يجب عليه أن لا يبالى بما يتحدث الآخرين عنه خلفه ، وذلك لأن يعرف نفسه جيدا ، ومن ثم لا يضره ما قيل فيه .

صور أمثال عربية مشهورة

يقوم موقع محتوى مجموعة من الصور المعبرة عن الأمثال العربية الشهيرة التي من الممكن استخدام كفرات للفيس بوك ومن بينها ما يلي

 

2
اترك تعليق

2 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
تيقزيريا

شكرا حيربي ياودي

لين

امحق حكم وع