أدعية مستجابة للسودان الحبيبة

أ / سمر السيد البدوي

أدعية مستجابة للسودان الحبيبة من موقع محتوى، والتي تعد واحدة من الدول التابعة للقارة الإفريقية حيث تقع في الجهة الشمالية منها، ويحدها من الجهة الشرقية إرتيريا وإثيوبيا، أما من الجهة الشمالية فيحدها كلا من الجمهورية الليبية والجمهورية المصرية، وتعتبر مدينة الخرطوم هي العاصمة الرسمية للدولة، ومن المتعارف عليه أن نهر النيل يمر منها ويقسمها إلى نصفين شرقا وغربا ويتوسطها وادي حوض النيل.

أدعية مستجابة للسودان الحبيبة

نقدم لكم مجموعة من أفضل أدعية للسودان،  والمتمثلة في الآتي:

اللهم اني استودعتك وطني وأهلها ، أمنها وأمانها ، ليلها ونهارها ، أرضها وسماءها ، واسلامها  فأحفظها ربي من الطغاة وكل من يريد بها سوء ومن تعدا عليك وعلى رسولك  وأرنا فيهم عجائب قدرتك

اللهم إنا نستودعك رجال وطني ونساءها وشبابها وأطفالها واموالها يا من لا تضيع عنده الودائع” يا ودود يا ودود يا ذي العرش المجيد يا رب .

اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا وهيء له البطانة الصالحة التي تعينه على الخير

اللهم وفقه وإخوانه وأعوانه لما فيه خير البلاد والعباد ياذا الجلال والإكرام .

اللهم من أراد بلادنا وبلاد المسلمين بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا يا سميع الدعاء

اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار وكيد الفجار وشر طوارق الليل والنهار

اللهم احفظ بلادنا من عث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين .

اللهم اني أسألك أن تحفظ بلادنا الغالية من كل سوء وأن تدم علينا نعمة الأمن والامان وأن توفق قائدنا لكل ما تحبه وترضاه.

أدعية مستجابة للسودان الحبيبة

اللهم احفظ السودان وأهلها

اللهم احفظ السودان وأهلها واحقن دمائهم، اللهم احفظ شعباً حراً عفيفاً مسلماً.

اللهم احفظ السودان وشعبها وأهلها من كل مكروه وسوء وهون عليهم مصابهم. اللهم ارحم موتاهم واشفي مرضاهم.

اللهم احفظ السودان وأهل السودان ولا ترينا فيهم شراً.

اللهم كن لأهلنا في السودان فليس لهم أحد سواك.

اللهم احفظ السودان وأهلها من كل شر يا رب احفظهم بحفظك وارزقهم من الخيرات وعوضهم خير .

اللهم نستودع السودان أمنه وأمانه وأهله لله رب السموات والأرض.

اللهم هون لهم امر رشد وسهل خلاصهم من هذه الازمة التي اثقلت على البلاد والعباد.

اللهم انت تعلم أن فينا الضعيف والعاجز والطفل واليتيم والثكلى وام الأيتام نسألك يا الله بقوتك وعزتك ان تيسر للسودان وأهله مخرجا من هذا الضيق الذي اثقل كاهل البلاد دون فوضى أو خراب او دمار .

اللهم يا مقلب القلوب والأبصار اقلب حال السودان لأحسن حال وهيء لهم أمر رشد من عندك فهم محبون لك ولدينك ورسولك صلى الله عليه وسلم .

أدعية مستجابة للسودان

نظام الحكم في السودان

قبل أن ننقل لكم أدعية مستحبة للسودان، نتعرف سويا على بعض المعلومات العامة الخاصة بالدولة، والتي منها نظام الحكم، والذي يمكن ذكره على النحو التالي :

السلطة التنفيذية، حيث يتألف نظام الحكم في الدولة وفقا لاتفاقية السلام والتي تم توقيعها في العام الميلادي 2011 من ثلاثة مستويات سلطوية، وهى المركز الرئاسي والذي يتمثل في رئيس الدولة ومجلس الوزراء، وكذلك الحكم ألإقليمي والذي يتمثل في الحكم الخاص بحاكم كل ولاية على حدة، هذا فضلا عن الحكم المحلى والمتمثل في المراكز المحلية بالولايات.

السلطة التشريعية، والمتمثلة في المجلس التشريعي للدولة والذي يتألف من مجلس الولايات والذي يبلغ عدد أعضائه 349 عضوا هذا بالإضافة إلى المجلس الوطني.

السلطة القضائية، والتي تتألف من عددا من المحاكم والتي منها المحكمة العليا والمحاكم العامة، هذا فضلا عن محاكم الاستئناف وأيضا المحاكم البدائية، والمحاكم الشعبية وغيرها  من المحاكم الأخرى التي تضمها الدولة السودانية.

اللهم احفظ السودان

علم دولة السودان

يتألف العلم الخاص بهذه الدولة من ثلاثة مستطيلات والتي لكل منها لونا خاصا يميزه، فالمستطيل الأول العلوي يحمل اللون الأحمر والذي يليه باللون الأبيض، أما الثالث والأخير فيحمل اللون الأسود، ومثلث باللون الأخضر،

ولكل لون من هذه الألوان رمزا خاصا به، فاللون الأحمر يرمز لدم الشهداء، واللون الأبيض يرمز للسلام والنقاء، فيما يرمز اللون الأسود إلى الشجاعة والتراث السوداني، وأخيرا بالنسبة للون الأخضر فهو يرمز إلى خصوبة الأرض.

جغرافية السودان

قبل إضافة أدعية للسودان نتعرف أيضا على جغرافية هذه الدولة، والتي كما سبق القول تقع في القارة الأفريقية وتصل مساحتها إلى 1.865.813 كليو متر مربع، وتعتبر دولة السودان  من أكبر دول هذه القارة حيث تقع في المرتبة الثالثة

من حيث المساحة بعد دولة الجزائر ودولة الكونغو الديمقراطية بالنسبة للبلدان الإفريقية، أما بالنسبة للدول العربية فهي تحتل الترتيب ذاته بعد كلا من دولتي الجزائر والمملكة العربية السعودية، وعالميا فهي تحتل المرتبة السادسة عشر، ويبلغ عدد سكانها 33.4 مليون نسمة على وجه التقريب.

وبالنسبة للتقسيمات الإدارية لدولة السودان، فهي تقسم إلى ثمانية عشر ولاية والتي يتبعها 133 مركز محلى، ويمكن تلخيص أسماء هذه الولايات في النقاط التالية:

  • ولاية البحر الأحمر.
  • ولاية الخرطوم.
  • ولاية الجزيرة.
  • الولاية الشمالية.
  • ولاية قضارف.
  • ولاية نهر النيل.
  • ولاية كسلا.
  • ولاية كردفان الشمالية.
  • ولاية سنار.
  • ولاية كردفان الغربية.
  • ولاية كردفان الجنوبية.
  • ولاية دارفور الشمالية.
  • ولاية دارفور الجنوبية.
  • ولاية دارفور الغربية.
  • ولاية دارفور الشرقية.
  • ولاية دارفور الوسطى.
  • ولاية النيل الأزرق.
  • ولاية النيل الأبيض.

تاريخ استقلال السودان

حصلت الدولة على استقلالها عن كل من بريطانيا ومصر وذلك في الأول من شهر يناير للعام الميلادي 1956، ومنذ حصولها على هذا الاستقلال وقد نشبت الحرب الأهلية والتي استمرت حتى العام الميلادي 2005، باستثناء الفترات الهادئة التي شهدتها الدولة والتي سادها سلام متقطع،

والتي حدثت نتيجة لبعض الصراعات بين الحكومة السودانية وبين بعض الحركات المتمردة هناك، وكانت نتائج هذه الحرب هي الوصول لاتفاق شامل بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان، وبعد ذلك حصلت الدولة على استقلالها في العام الميلادي 2011 كدولة مستقلة، والجدير بالذكر أن الدولة شهدت العديد من الانقلابات العسكرية.