أمثال شعبية مصرية عن الرجال

أمثال شعبية مصرية عن الرجال عبر موقع محتوى ان الشعب المصري معروف بروحه الفكاهية وخفه دمه وإنه من أكثر الشعوب التي قد تستخدم الأمثال التي تعود إلى التراث القديم ، ومع ذلك لا تتغير مع مرور الأزمان بل ظلت محتفظة بقيمتها وتتداول على ألسنة الجميع من نساء ورجاء وفي أجيال الشباب والآباء والأجداد.

أمثال شعبية عن الرجال

إن هناك مجموعة من الأمثال الخاصة بالرجال والتي تعبر عن المواقف التي يمروا بها في حياتهم اليومية ، كما تسلط الضوء على كم السمات التي يتصفون بها ، وما هي طبيعة العلاقات التي تجمعهم بالمرآة .

إن الأمثال الشعبية بإمكانها أن تعبر عن ثقافة الدولة التي تتداول فيها ، كما أنها لا تقتصر على دولة فقط أو مجتمع بعينه ، ولكن تكثر الأمثال في معظم البلدان من بينها البحرين والسعودية والعراق واليمن ونجد وسوريا ، ولكن أكثرهم اتصافا بإستخدام الأمثال الشعبية هي مصر .

وسوف نتناول في السطور التالية عدد من الأمثال المصرية التي تعبر عن لسان حال أهلها ومنها ما يلي :-

  1. قال يا مأمنة للرجال يا مأمنة للمية في الغربال
  2. الراجل ميعيبوش غير جيبه
  3. جنازة بتار ولا قعدة الراجل في الدار
  4. قعدة الدودة في الغيط ولا قعدة الراجل في البيت
  5. الراجل من غير كرش ميسواش قرش
  6. ضل راجل ولا ضل حيطة
  7. الراجل في البيت رحمة ولو كان فحمة
  8. الراجل الخايب خلفته كتير والبطيخة القرعة لبها كتير
  9. لو كانت للرجولة شنبات كان الصرصار سيد الرجال
  10. كيد النسا غلب كيد الرجال
  11. قصقصي ريش طيرك قبل ما يلوف على غيرك
  12. جوزك على ما تعوديه وابنك على ما تربيه
  13. حطي جوزك فوق السطوح ولو ليكي نصيب فيه مش هيروح
  14. برة وجوة فرشتلك وإنت مايل وإيه يعدلك

دلالات ومعاني بعض الأمثال الشعبية الخاصة بالرجال

إن الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة انقسمت إلى نوعين منها ما هو في صالح الرجل ومنها ما هي ضدده ، وكل منها له معنى خاص به للتعبير عن موقف يمر في حياتنا اليومية مرتبطا بالرجال .

بالنسبة للمثل الأول يسلط الضوء على السلبيات الخاصة بالرجال وذلك بوصفهم بعدم الأمانة ، وفيه إشارة للنساء بعدم الوثوق بهم ، لأن ذلك بمثابة التأكد من أن الماء قد لا ينسكب من المنخل الملئ بالثقوب وهذا غير واقعي تماما .

أما المثل الثاني يوحي بأن الرجل الذي يمتلك المال لا يعيبه أي شئ آخر مهما كان ، فإذا كان هناك شخص غني ولكن مستواه التعليمي أو مظهره أو أخلاقه سيئة فهذا ليس هناك مشكلة للإرتباط بها ، على عكس المرآة التي يعيبها كل شئ .

ويقال المثل الثالث للدلالة على أن الرجل الذي يجلس في البيت بدون عمل أو بسبب إحالته على المعاش أو لأي سبب من الأسباب قد يجلب العديد من المتاعب والمعاناة للمرآة ، وذلك يرجع إلى كثرة متطلباته وملاحظته لكل شئ يحدث في البيت سواء كان كبير أو صغير .

أما مثل الرجل من غير كرش ميسواش قرش يسلط الضوء على الرجل الثمين ويدافع عنه ومن المعروف أن معظم الرجال المصريين يمتلكون مثل هذا الجسم .

إن بعض الإعتقادات التي قد تكون خاطئة تكمن في مثل ضل راجل ولا ضل حيطة لأن اذا لم يكن الرجل صالح وأخلاقه سليمة ليس له أهمية أبدا في حين أن تكون الجدران في هذه الحالة أفضل منه ، ومن قاموا بإتباع هذا المثل تعرضوا لكثير من العقبات التي قد تسببت في طلاقهم مؤخرا .

يدل المثل التاسع على أن الرجوله لا تقاس بمدى الصوت العالي والأوامر أو حتى بالمظهر بل بالأخلاق الحميدة وحسن معاملته مع المرآة .

وآخيرا توحي مقولة قصقصي ريش طيرك قبل ما يلوف على غيرك بضرورة أن تقوم المرء بالحصول على كل ما يمتلك الرجل من أموال أولا بأول لأن كثرة المال هذه قد تتسبب في قيامه مثلا بالزواج مره أخرى أو بالدخول في علاقات نسائية غير شرعية ،وبالأحرى يدل هذا المثل على عدم أمانة الرجل وإتصافه بالخيانة .

صور أمثال خاصة بالرجال

يقدم موقع محتوى مجموعة متميزة من الصور المعبرة عن الرجال وعن علاقتهم بالمرآة ومنها ما يلي

  • سارة جمال محمد
  • منذ 5 سنوات
  • امثال شعبية وعبر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.