دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب من القرآن والسنة النبوية

أ / سمر السيد البدوي

يفضل قول دعاء للمريض بالشفاء من الأسقام التي أحلت به، فقد يصاب العبد بمرض صعب يمنعه من المضي قدما في حياته، علاوة على ذلك يعتمد على الأهل والأصدقاء في قضاء الحاجات، وهذ الأمر يجعله يشعر بالحزن وأن الحياة أصبحت صعبة، لذا يتعين على كل من وقع في هذا الأمر التوكل على الله وطلب العون منه، ومن أشهر الأدعية التي يقولها الأحبة من أجل شفاء المريض ما يلي:

اللهم ارزقني الشفاء العاجل والصحة التي لا تنتهي وراحة بال لا تنقطع، اللهم امنحني القوة التي تجعلني صبورا على طول البلاء، اللهم اهدني وأصلح لي أمري ولا تكلني إلى نفسي واهد قلبي للحق.

اللهم النجاة من الألم والوسواس الذي أحل علي روحي فجعلها بائسة، اللهم طهر نفسي من الألم وجنبني من الأفكار السيئة التي تتخلل عقلي، واحفظني من الأذية، اللهم عجل بشفائي.

يارب أنت الرحيم الغفور القادر علي كل شيء أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وشماتة الأعداء، اللهم نجني من الشتات، أسألك يا ربي أن تشفيني وأن تمدني بالعافية.

دعاء للمريض مكتوب

  • بسم الله الشافي المعافي الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك أن تمن على مرضانا وتمنحهم الصحة السعادة، اللهم اجعل العافية ملازمة لهم.
  • يا الله يا رزاق يا كريم يا شافي يا معافي أعف عن كل مريض أتعبه السقم، اللهم كن معه وأزل الوجع من قلبه وجسده، اللهم أعن كل صاحب حاجة على ما يحتاج.
  • اللهم رب الناس أذهب البأس، اللهم برحمتك وقدرتك اشفي من تأخر شفاؤه، اللهم أزل البأس عمن أصيب، يارب أنت الشافي المعافي يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم يا كاشف الضر ومنجي من الحريق، هب لأحبتي الشفاء العاجل الذي يغنيهم، اللهم لا تجعل هذا اليوم يمر إلا وقد ألبست كل مريض ثوب الصحة والعافية.

الدعاء بالشفاء للمريض

دعاء للمريض من القرآن الكريم بالشفاء العاجل

”وننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين ”على المريض ثلاث مرات .

”آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ”على المريض ثلاث مرات .

”للَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ”على المريض ثلاث مرات .

الذي خلقني فهو يهدين و الذى يطعمني و يسقين و اذا مرضت فهو يشفين”، تُقال ثلاث مرات .

ربى أنى مسنى الضر و أنت أرحم الراحمين”، (وتُقال ثلاث مرات)

وشفاء لما في الصدور و هدى و رحمه للمؤمنين” (تُقال ثلاث مرات متتالية)

آداب زيارة المريض

يشعر المريض بتعب وإرهاق ويحتاج للراحة والنوم معظم الوقت، فيجب عند زيارة المريض أن يتبع الزائر آداب زيارة المريض، وأن تراعي الزوجة زوجها أثناء زيارة الناس له وتشكرهم على الاهتمام به في هذا الوقت، وتقول دعاء لزوجي المريض بالشفاء العاجل، وتنصح الزائر بإتباع آداب الزيارة بطريقة لطيفة، والتي تتلخص فيما يلي:

زمن الزيارة قصير

  • عند زيارة المريض يجب أن نراعي أن تكون الزيارة قصيرة، فهو بحاجة للراحة أكثر، والهدف من الزيارة الاطمئنان على صحته.

الدعاء للمريض

  • عند زيارة المريض من المفضل أن ندعو له بالشفاء العاجل، والصحة والعافية.

التحدث بصوت منخفض

  • لا يصح أبدا الكلام بصوت مرتفع جانب المريض، وعلينا أن نراعي هذا.

عدم تهويل المرض

  • لا يصح أن نصف المريض بالإرهاق والتعب، ونهول من مرضه، حتى لا يتوهم بزيادة المرض.

عدم اصطحاب الأطفال

  • تتصرف الأطفال بتلقائية ولا يصح أن نأخذهم معنا عند زيارة المريض، لمراعاة راحته.

ادعية لنفسي بالشفاء العاجل

تكمن السعادة في وجود محبين يدفعون الفرد ناحية النجاح والتقدم، فهؤلاء الأشخاص هم السند الحقيقي في الحياة، وحينما يقع الفرد في ضيق .

لا يفكر إلا بالذهاب إليهم وطلب العون منهم، ويتعين على كل فرد يرغب في إيجاد صديق وفي، أن يتعلم هو الوفاء أولا وحينما يفقد فرد قيمة من القيم الأخلاقية يكون الأمر صعب .

وفي الواقع يشعر الفرد بالسعادة إن وجد شخص صادق صدوق يهتم به في شدته، وعليه أن يردد دعاء الشفاء للنفس ويذكر نفسه بين طياته؛ وهو كالتالي:

الدعاء بالشفاء للمريض

يارب قد نزل بي المرض ولم أعد أتمكن من العمل، اللهم نجني من كل داء يصيب الجسد فيؤلمه، اللهم الشفاء العاجل يا رب العباد.

اللهم بقدرتك ورحمتك وعفوك اجعل العافية تسري في جسدي وكن لي جار من شر كل ذي شر، اللهم نقي جسدي من سيء الأسقام وأبعد عن حياتي البلاء.

اللهم ارزقني الشفاء العاجل من الداء الذي نزل بي، اللهم امنحني القوة التي تجعلني أصبر على الألم، اللهم امنحني الشفاء الذي يحيي عظامي.

اللهم يا مالك الملك خفف عني الوجع الذي هجم على جسدي به، اللهم ارزقني العافية وانزع من جسدي الألم وتوفني وأنت راض عني.

ادعية للمريض باسمه مكتوب

يتمنى الجميع أن يكون وضعهم أفضل في المستقبل، علاوة على ذلك يرغبون في الابتعاد عن المحبين الذين يعيقون النجاحات، وفي الواقع حينما يهجم المرض على الفرد يجعله يتغير كثيرا

فقد يكون شخصا مرح ولكن الشعور بالوجع الذي لحق به يجعله يشعر بالحزن، فتنطفئ ملامحه وتغيب ضحكاته التي اعتاد عليها الكثيرون، لذا يفضل قول دعاء للمريض الحبيب؛ كالتالي:

  • اللهم إن فلان بن فلان أصابه المرض اللهم انزع عنه الألم، اللهم اجعله عبدا صبورا، اللهم ارزقه الأجر على المرض، اللهم اجعله راض بقضائك وقدرك.
  • اللهم في صباح هذا اليوم المبارك أذهب البأس اشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما، اللهم اجعل الراحة تسري في جسد فلان بن فلان.
  • اللهم اعفو عن صديقي فلان واجعل الراحة تستوطن جسده، أسألك اللهم بعظيم عفوك أن ترزقه الشفاء وأن تنجيه من الشقاء.
  • يارب أنت الثقة والرجاء وأنت السند وقت الضيق، اللهم اشف من أحاط به السقم، اللهم اجعل له نصيب من العفو والعافية والستر الجميل.

تحميل دعاء للمريض بصيغة pdf

يُمكنك تحميل دعاء للمريض كامل فقط قم بالضغط هنا .

ادعية للمريضة بالشفاء

تصاب الأنثى بالتعب فيصبح البيت خالي من المرح والاهتمام، وبصفة عامة فإنها تمثل الأخت والأم علاوة على الزوجة والابن، وكل واحدة من هؤلاء تمثل أهمية كبيرة لجميع أفراد العائلة

فالأم هي الرحمة والستر والأخت هي السند والقوة والابنة تمثل الحنان والدلال أما الزوجة فهي والمودة والسكن الذي يركن إليه الزوج بعد يوم طويل وشاق، ويمكن قول ادعية للمريضة بالشفاء سواء أكان ذكر أو أنثى كالتالي:

دعاء للمريض

اللهم يا من بيده الخير كله، ارزق أختي الشفاء، اللهم اشفها وارفع عنها البلاء وسيء الأسقام، اللهم لا تجعل حاجتها عند أحد من خلقك وارزقها السلامة من كل بلاء.

اللهم أعد لصديقتي الغالية صحتها واشف لها عظامها التي تؤلمها، اللهم تولى أمرها وكن لها معينا على الحياة، اللهم عافها من كل بلاء ومتعها بالصحة والستر الجميل.

يارب قد ضاق القلب من طول المرض، اللهم ارزق أختي نفسا صبورة وقلب تقي، وجسد على البلاء صابر، اللهم أبعد عن حياتها الشامتين بدائها، اللهم اشفها ونجها من السقم.

يارب أنت القوي العزيز القادر على كل شيء، أسألك أن تشفي لشقيقي الغالي جسده وأن تمده بالصحة وأن تيسر له كل أمر عسير، اللهم أبعد الهم والبلاء من حياته واعف عنه.

اطلع على: دعاء للمريض في رمضان مكتوب

دعاء للمريض في العمليات مكتوب

اتخاذ الطبيب قرار بعمل عملية للمريض للتخلص من مشكلة ما لديه يعتبر القرار الأصعب الذي يجعل أهل المريض يتحيرون، وبالأخص إن لم تعرف العائلة النتيجة التي يؤول إليها هذا القرار الصعب

ويفضل أن يطلب المريض من الأحبة التضرع له عند رب العالمين، ومن الجيد أن تقول الأم دعاء للمريض الابن لأنا دعائها مستجاب؛ كالتالي:

  • يارب قد دخل رفيق دربي إلى العمليات، اللهم أزل الأسقام من قلبه، اللهم وارزقه الرحمة الدائمة، اللهم اهد قلبه وارزقه الثبات أينما تولى، اللهم ارزقه رضاك.
  • اللهم أخرج صديقي من العمليات بخير حال ، اللهم ارزقه لباس الصحة وأبعد عنه سيء الأسقام، اللهم اشفه من كل داء وأعده إلى أهله سالما يا الله.
  • اللهم خذ بيد أعز أصدقائي ، اللهم اجعله عمليته تمر بسلام، واصرف عنه البلاء يا رحمن، اللهم لا تحوجه لأحد من الناس، يارب نجه من المخاطر وسوء الحال.
  • يا خفي الألطاف نجي أعز البشر على قلبي مما أخاف ، اللهم أخرجه من العملية سالما، اللهم رد له صحته وارزقه الثبات يا رحمن.

دعاء للمريض الذي يتألم

يعتبر الشعور بالوجع من أكثر الأشياء التي تؤلم النفس وتجعل المحيطين بهم يتألمون من أجله، وفي الحقيقة يصاب البعض بأمراض مستعصية يذكر الأطباء أنه لا يوجد علاج متاح لها، إنما تحتاج معجزة من رب العباد حتى يزول الألم المرتبط بها، ويتعين على كل من يرافقه قول دعاء للمريض بالشفاء الذي يشعر بالألم؛ وهو كالتالي:

رب قد مس صديقي الضر وأنت أرحم الراحمين، يا هادي المضلين اجعل السعادة تدخل قلب صديقي، اللهم أبعد الألم عن جسده واجعله هادئا مطمئنا يا خالق الكون.

اللهم يا راحم الضعفاء ويا مفرج كرب المكروبين، ارزق من أحب فيضا من العافية، اللهم امنحه الشفاء الذي يعطيه الراحة واهده إلى الخير والصلاح .

يارب اشف من نزل به البلاء على صورة مرض جعلته قعيد، لا يستطيع السير على قدميه، اللهم أبعد المرض عن كل إنسان طال الداء في جسده، وأبدله بالخير والطمأنينة.

اللهم اجعل من أحب معافى من كل مرض، اللهم اصرف عنه الوجع، اللهم رده بيته سالما، اللهم عوضه عن كل لحظة ألم شعر بها الحسنات التي تثقل ميزانه.

اطلع على:  دعاء للمريضة بالشفاء مكتوب

دعاء للمريض الغائب

يشعر الأهل بالأسى حينما يكون لديهم قريب أو ابن مسافر، زيادة على ذلك أصيب بالمرض الذي جعله طريح الفراش دون أن يكون أحد معه يداويه في تلك المعضلة

ويكون وضع الأم أصعب لأن ابنها يتألم وهو بعيد عنها ولا تستطيع مساندته في تلك الأزمة، ويفضل قول دعاء للمريض الغائب الذي يتألم في غربته؛ كالتالي:

  • يارب قد ضاق بنا الحال ونحن لا حول لنا ولا قوة، نسألك يا رب العباد أن ترزق من مرض في الغربة ولم يجد من يطببه الشفاء العاجل.
  • اللهم اشف كل من أغلقت كل السبل في وجهه، اللهم اشفه شفاء من عندك، اللهم ارحمه رحمة تغنيه عن الحاجة لجميع البشر، اللهم رده من غربته معافى من كل سقم.
  • يا من تخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي ، اجعل جسد صديقي في غربته مفعم بالعافية، اللهم أغثه من كل سوء، اللهم رده إليك ردا جميلا، اللهم اشفه في غربته يا رحمن.
  • اللهم ألبس من أحب في غربته لباس العفو والعافية، اللهم ارزقه الثبات برحمتك واجعل كل وجعه في ميزان حسناته، اللهم أعده إلى بلاده بأفضل حال.

دعاء للمريض الكبير في السن

يعتبر المسنون أكثر البشر الذين يتأذون من المرض، فحينما يصابون بأي نوع من أنواع السقم حتى وإن كان بسيط يشعرون بالعجز

وبالأخص إن لم يكن لديهم شخص يساندهم في تلك الشدة التي نزلت على حياتهم، ومن الجيد تفقد الأشخاص الذين وصلوا إلى هذا السن ولم يكن لديهم ابن أو رفيق يساعدهم، وبصفة عامة يمكن قول دعاء للمريض المسن، وهو كالتالي:

يارب أن تعلم أن جدي قد أصبح كبيرا في العمر، وقد نزلت الأسقام على جسده، اللهم اكتب له النجاة وخفف عن جسده الوجع، اللهم قه شر المرض واحفظه من كل داء.

يارب اعف عمن طال عمره وتسلل المرض إلى جسده، اللهم أبعد عنه الداء وعوضه بالدواء الذي يصلح له حياته، اللهم اكتب له النجاة من المرض، وارزقه رضاك والجنة.

يارب ارزق جدتي الغالية العافية، يا مالك الملك أنت تعلم أنها كبيرة في العمر، وقد أصاب السقم جسدها، اللهم ارحم ضعفها واجعلها من المتعافين يا الله.

اللهم المعافاة من السقم لكل إنسان كبر في العمر، ولم يجد من يسانده اللهم اكتب له النجاة من كل وجع ويسر له من يأخذ بيده.

دعاء بالشفاء للأب

الأب هو السند الحقيقي الذي يقف بجانب الأبناء طوال الحياة، فحينما يكون الابن طفل صغير يعلمه الطريقة الصحيحة للسير والتعامل واحترام الآخرين

وعندما يصبح شابا يعلمه القوة ومواجهة المحن التي تلحق بالحياة، علاوة على ذلك يدفعه للنجاح والدراسة، كما أنه يسانده في مسألة العمل، ويتعين على كل شاب لديه أب يعاني من السقم قول دعاء للمريض الأب بالشفاء ، وهو كالتالي:

  • يارب قد نزل المرض بأبي من غير حول منه ولا قوة، اللهم الشفاء العاجل له، اللهم رحمة تغنيه عن رحمة من سواك، اللهم أنعم عليه بالفرج القريب والستر الجميل.
  • اللهم ألبس أبي الغالي لباس العافية، اللهم نجه من السقم وعافه من كل بلاء، اللهم ارزقه الثبات واجعل كل لحظة وجع لحقت به في ميزان حسناته.
  • اللهم يا من بيده ملكوت السموات والأرض، اللهم أزل الألم من جسد أبي الغالي، اللهم ارزقه السلامة من كل إثم، اللهم اكتب له الهداية والعفو.
  • اللهم اشفي أبي الحبيب واشف كل مريض نزل به السقم، اللهم ارحمه برحمتك، واكتب له الصلاح، اللهم قر عيني برؤيته معافى.

كيفية الصبر على المرض

يستطيع المسلم التضرع للخالق بقول دعاء للمريض الذي أتعبه المرض وجعله يعجز عن مزاولة ما كان يفعله قبل الضعف، ومن الجيد الصبر عند الإصابة بهذا البلاء؛ كالتالي:

الأمل بالشفاء

  • يصبر العبد نفسه بأن الله هو الشافي وأنه قادر على تخليصه من المرض الذي نزل به، ولن يتركه لهذ البلاء فترة كبيرة.

حسن الظن

  • يفضل أن يجعل الفرد لديه حسن ظن بالخالق، لأن هذا الأمر يترتب عليه الشعور بالطمأنينة والسكينة.

كثرة الذكر

  • يصبر المسلم نفسه بالذكر والتضرع لله تعالى في كل حين حتى يبعد عن سيء الأسقام وينعم عليه بالعافية ودوام الصحة.

الأخذ بالأسباب

  • يأخذ المسلم بالأسباب حيث يبحث عن طبيب ماهر يساعده على الشفاء من هذا المرض الذي لحق به، على أن يكون لديه يقين بأن الله هو الشافي.

الرقية الشرعية

  • تساعد الرؤية الشرعية على جعل الفرد يصبر ويحتسب الأجر حينما يصاب بالمرض، كما تجعل لسانه رطبا بذكر المولى عز وجل.

الرضا بالقضاء

  • يستطيع المسلم الصبر حينما يرضى بقضاء الله، ويتكون لديه يقين أن كل ما يحدث بأمر الله وفضله، ولن يستطيع الفرد تغير ما قدره الله.

اطلع على: دعاء للمريض بالشفاء في يوم عرفة مكتوب

دعاء للمريض أمي مكتوب

الأم هي نبع الحنان والحب الحقيقي فهي الشخص الوحيد الذي إن قال لك أنه يحبك، فهذه الكلمة صادقة ونابعة من القلب، علاوة على ذلك فهي تقدم لأبنائها كل ما هو جميل دون أن تتضجر أو تشعر بالأسى

وفي الحقيقة مهما كان الابن عاق لها لا ترفضه نهائيا بل تتعامل معه بحب على أمل عودته إليها طائعا ذات يوم، ومن الجيد قول دعاء للمريض سواء أكان الأب أو كانت الأم؛ كالتالي:

يارب إنها أغلى ما لدى في هذه الحياة، فهي نبض قلبي ونور فؤادي وبصيرتي التي اهتدي بها في الحياة، اللهم اشفها ورد لها عافيتها، اللهم اصرف عنها السوء، واجعل ابتسامتها تملأ وجهها.

اللهم السلامة والعافية لأم أنجبتني، اللهم كن لها معينا في الحياة، والطف بها من سوء الأقدار، اللهم أعد إليها صحتها وارزقها الأمان.

اللهم اكتب لأمي الغالية الرحمة والأمان، اللهم عافها في بدنها، واجعلها مجبورة الخاطر يا رحمن، اللهم أذقها من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة.

اللهم اكتب لأمي الشفاء وأعدها إلى بيتها سالمة، اللهم طمئن قلبي عليها وارزقني رؤيتها تمشي على أقدمها، اللهم عوضها عن مرضها خيرا واجعل الحسنات تملأ صحيفتها.

فضل المرض في الإسلام

الشوكة التي تصيب المسلم يأخذ عليها أجر وكلما اشتد المرض كان الأجر أكبر، ومن أبرز الأفضال التي تعود على الفرد نتيجة إصابته بالمرض ما يلي:

أدعية مستجابة لتعجيل الشفاء

شكر الله

  • المرض يجعل العبد يشكره باستمرار فلا يفتر لسانه عن الحمد، وبالأخص كلما تحسنت صحته، حيث يستشعر الفرق بين الصحة والسقم.

تعلم الصبر

  • الإصابة بالأسقام تجعل الفرد يتعلم الصبر، وحينما يصاب الفرد بمرض يأخذ فترة كبيرة من الزمن يبدأ في بث الطمأنينة في النفس.

يقظة الضمير

  • يستيقظ ضمير العبد ويصبح متأهبا لأي أمر حينما يصاب بالمرض، حيث يعرف قدره ويستشعر الضعف الذي نزل به، وهذا الأمر يجعله يكثر من التوبة.

حفظ النعم

  • يحفظ العبد النعم التي أكرمه الله بها، لأنه يشعر بقيمتها وقت المرض، وبالأخص نعمة الصحة التي لا تعدلها أي نعمة وكذلك القوة البدنية.

طهارة القلب

  • يساعد المرض على معرفة الفرد قدره الحقيقي، وأن مرض بسيط قادر على منعه من الحركة، وبذلك يتخلص من الغرور الذي يلحق بقلبه.

اطلع على: دعاء للمريض في ساعة استجابة مكتوب

دعاء للمريض مؤثر جدا

تهجم بعض الأسقام على البشر من حين إلى آخر فتجعلهم يشعرون بالحزن، وقد لا يتمكن المريض من فعل الأعمال اليومية التي كان يفعلها بشكل يومي

وهذا الأمر يترتب عليه إيقاف المصالح وعدم القدرة على إتمام الاحتياجات، ومن الجيد مساندة أي إنسان يمر بأزمة مرضية في تلك الفترة، علاوة على ذلك يتعين عليه قول دعاء للمريض مؤثر الذي أوجعه السقم، وهو كالتالي:

يارب أنت القوي وعبدك ضعيف يحتاج إليك، اللهم اشفه بشفائك وداوه بدوائك، اللهم كما أنزلت الداء أنزل له الدواء، ونجه من الأوجاع التي تسكن النفس وتختلج الصدر.

اللهم أنت أعلم بحال أغلى الناس على قلبي، وأنت الشافي من كل ألم، اللهم  وارزقه الصحة والعافية، وأنعم عليه بالسلام، اللهم أسدل على حياته فيضا من الستر

اللهم أنت الرحيم الغفور الودود اللهم نجي أحبتي من كل بلاء وعافهم من كل داء، يارب قد مسهم الضر وأنت أرحم الراحمين وولي المتقين.

يارب ارزق أغلى البشر في حياتي فيضا من الصحة والسلامة، وامنحه الشفاء الذي يعطيه الراحة ، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، اجعل الصحة تسري في جسد من أحب.

دعاء للمريض

دعاء للمريض يقوم بالسلامة

سير الإنسان على قدميه وقدرته على العمل وتحقيق الكفاية المادية لنفسه ولأسرته، من أهم الأمور التي تجعل العبد سعيد، ومن جهة أخرى تجعله يشعر بالرضى ويحمد الله على تلك النعمة التي وهبه الله إياها.

أما حينما يصاب الفرد بمرض يعجزه عن فعل الأمور المعتادة فإنه يشعر بأن الدنيا ضيقة لا تتسع له، لذا يفضل رفع اليدين لرب العالمين وقول دعاء للمريض كي يُشفى من سقمه؛ وهو كالتالي:

  • اللهم اجعل قرة عيني ورفيق دربي وسندي في الحياة يشفى من السقم ويعود إلى حياته سالما، اللهم عوضه عن الأيام الثقال التي قضاها في المرض بالخير والبركات.
  • اللهم اشف من أحل به المرض بشكل مفاجئ، اللهم أزل السقم عمن طال دائه وقل دوائه، اللهم اجعله من المتعافين ونور بصيرته لكل خير.
  • يارب أرقي أحبتي من كل شيء يؤذيهم، اللهم عافهم في سمعهم وأبصارهم، اللهم اشفهم واشفي جميع مرضى المسلمين من الأسقام، اللهم ارفع عن أمة محمد البلاء وعوضهم خيرا.
  • اللهم اكتب النجاة لصديق عمري من هذا المرض اللعين، الذي نزل على جسده فجأة دون أن يدري، اللهم أرحه من الوجع وصب على جسده العافية.

دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب

يعتبر يوم الجمعة من الأيام الرائعة التي تستجاب فيها الدعوات، لذا يفضل أن يهتم الفرد بهذا اليوم ويطبق العبادات التي تدر على ميزانه الحسنات ويضع الله له قبولا بين أهل الأرض والسموات.

وتعد الصلاة على النبي والاستغفار والتسبيح أفضلها، ويمكن استغلال ذلك اليوم والإكثار فيه من قول دعاء للمريض يوم الجمعة الذي أصيب بالسقم ولا يتمكن من مساعدة نفسه؛ كالتالي:

اللهم في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة، رد لقرة عيني عافيته، اللهم متعه بالصحة حتى يلقاك بخير حال، اللهم ارزق جسده السلامة وأنعم على قلبه بالسعادة.

اللهم اشف جراح صديقي وطهر جسده من الألم، واجعل كل لحظة ألم أحاطت به في ميزان حسناته، اللهم ارزقه السلامة الدائمة والعفو المستمر، وطيب الخاطر الذي لا ينقطع.

اللهم لا ترني فيمن أحب بأسا يبكيني، اللهم انزع من بطنه المرض، واشفه شفاء لا يغادر سقما، وأبعد عنه كل ما ينغص عليه صفو حياته.

اللهم كما أنزلت الدواء أنعم على كل شخص نزل به السقم بالدواء الذي يرفع قدره ويقيه من الألم، اللهم اشف جميع الموحدين بك.

دعاء للمريض أمي بالشفاء

أجر الابتلاء بالمرض

يفضل رفع اليدين إلى السماء وقت الصباح من أجل قول دعاء للمريض الحبيب الذي نزل به البلاء، ولم يعد قادرا على إكمال حياته من شدة الألم، وفي الواقع الأسقام لها دور كبير في نيل العبد الكثير من الأجر، كالتالي:

علو المنزلة تعلو منزلة الموحد حينما يصبر على المرض ولا يتضجر منه

بالإضافة إلى ذلك ينال مقابل مرضه حسنات يجده في ميزانه يوم القيامة.

تكفير الذنوب تساهم الأوجاع في تكفير الخطايا وجعل العبد يخرج من دائرة الهم إلى العودة لرب العباد

وقد ينجي الله المسلم يوم القيامة من النيران بفضل المرض الذي أصيب به في الدنيا.

دخول الجنة الأمراض والأسقام والهموم ومختلف أنواع المحن والابتلاءات التي يصاب بها المسلم في الدنيا ينال بها الأجر الكبير.

فوائد الإصابة بالأمراض

النقم والابتلاءات التي تنزل بالعباد لا تدل دائما على شر، فقد يكون في باطنها خير لا يدركه العبد في وقت حدوثها، ومن أهم الفوائد التي تنتج عن المرض ما يلي:

دعاء الشفاء للمريض

معرفة القدر يعرف الفرد قدره عند المحيطين به عندما يمرض، فيجد المحبين له يفتقدون غيابه في العمل

وفي الحياة الخاصة، علاوة على ذلك يسألون عنه دائما.

تنقية النفس تصبح النفس نقية وخالية من أي كدر حينما يصاب العبد بالمرض

حيث يكون شغله الشاغل الحصول على الشفاء العاجل.

التقرب للخالق يعتبر المرض من أقوى الأسباب التي تدفع المسلم إلى مراجعة نفسه

علاوة على ذلك يتقرب من الجبار ويتضرع له بكثرة الدعاء كي ينجيه من المرض ويعيد له صحته.

قيمة الصحة لا يعرف المسلم قدر صحته إلا حينما يصاب بالمرض

حيث يدرك أهمية السير على القدمين ومرور الأيام بسلام دائم دون شعور بالتعب.

نصائح لمن أصيب بالمرض

يتعين على كل فرد له قريب يعاني من السقم قول دعاء للمريض في أي وقت من اليوم، وهناك العديد من النصائح الخاصة الذي أصيب بالمرض تتضمن ما يلي:

دعاء جميل للمريض بالشفاء

العمل الصالح

  • يفضل أن يكثر المسلم من العمل الصالح حينما يكون بصحة جيدة، حتى يحصل على الأجر في وقت المرض، وكي يرفع الرحمن عنه الشدة.

حفظ الله

  • إذا لجأ المسلم لربه وقت الرخاء يعوضه الله وقت الشدة، لذا يتعين عليه التوبة إلى الله كلما أذنب في أيام الرخاء، حتى يجد الله حافظا له في شدته.

طلب العافية

  • يفضل أن يكثر المسلم من طلب العافية والتضرع لله بدوامها ويبتعد عن تمني البلاء والدعاء بالسوء.

الاستعاذة من السوء

  • يفضل أن يستعيذ العبد من السوء دائما، ويدعو الله بأن يديم عليه النعم وألا يفاجئه بالنقم التي لا يتحملها البشر، والشفاء الذي يذهب راحة الدنيا.

دعاء للمريض في العملية

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله

دعاء للمريض في العناية المركزة

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء للمريض امي

اللهم اني اسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا يامن بيده الابتلاء والمعافاة والشفاء والدواء أسألك اللهم ان تشفيه لأ ضرر إلا ضرك ولا نفع إلا نفعك ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك ولا معافاة إلا معافاتك أنت الحي القيوم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر احد ان يحصيها وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك اللهم رب الناس أذهب البأس واشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت أنت رب الطيبين أنزل رحمة من عندك .

بوست دعاء للمريض بالشفاء

أدعية جميلة جدًا للمريض

اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه. اللهم إنا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنه وتشفيه اللهم لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، (نردده سبع مرات).

أدعية للمريض بالشفاء قصيرة

إن التداوي بالقرآن الكريم والأحاديث والأدعية من أفضل العلاجات للشفاء من الأمراض، لذلك يجب الحرص على ترديد أدعية الشفاء باستمرار وعدم التوقف عنها أبدًا، ويجب على العبد المسلم أن يكون صالحاً حتى تكون دعوته مستجابة، وإليكم هذه الأدعية:

اللهم انزل شفاؤك لمن مسه الضر، واجبر من انهكه الوجع والأنين، يا رب اشفي وعافي كل مريض يتألم.

اللهم يا من يعيد للمريض صحته وتستجيب دعاء البائس الضعيف إني اسألك الشفاء لكل روح قيدها المرض اللهم اشفي “الاسم” شفاء لا يغادر سقما.

اللهم انت الشافي المعافي اشفي كل مريض. اللهم لا شافي الا انت ولا يبرئ الأسقام إلا انت اللهم يا شافي اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما.

يا رب ناديتك بقلب يملأه الأمل بالإجابة فلا ترد قلبي اللهم اشفي مريضي واغرس في نبضه الراحة وفي جسده عافية لا تفارقه ابدأ.

يا رب يا كريم برحمتك نستجير وبرحمتك نستغيث وبرحمتك راجين وآملين أن تشفي مرضانا ومرضى جميع المسلمين.

اللهم لك الحمد على العافية اللهم أشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

أدعية مستجابة لتعجيل الشفاء

إن الصبر على ابتلاء المرض يعود على الإنسان بالعديد من المنافع والفوائد، فهو من أسباب تكفير الذنوب والخطايا ورفع الدرجات، كما أنه يعمل على تهذيب النفس وتنقيتها، ويزيد من تقرب العبد بربه وتعلقه به جلا في علاه.

كما أنه يعتبر اختبار لصبر العبد المسلم وقوة إيمانه بالواحد القهار، وفيه انتظار للفرج. فالله تعالي سوف يجازي العبد الصابر خير الجزاء في الدنيا والآخرة، ولذلك ينبغي على كل مريض التحلي بالصبر وعدم السخط من قضاء الله أبدًا مهما أشتد المرض وطالت مدته،  لأنه للأسف هناك البعض الذين يسخطون من رحمته تعالي، وهؤلاء سيخسرون الدنيا والآخرة.

اللهم أشفي من شكي ألما و خفف على من بكى وجعا و حزنا، ربي أرح ثم هون ثم أشف كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت،

اللهم أحفظ لنا النعم وأدفع عنا النقم وارزقنا حلو الحياة وخير العطاء وحسن الخاتمة.

اللهم أني اسألك أن تشفي “الاسم” شفاء ليس بعده سقما ابدا وان تمده بالصحة والعافية يا رب العالمين.

يا رب إن قدرتك تفوق قدرة الأطباء اللهم يا منزل الشفاء و يا رافع البلاء يا مجيب الدعاء اشفي “الاسم” شفاء لا يغادر سقما.

اللهم اشفي من عظم مرضه وعجز شفائه وكثر دائه وقل دوائه أنت عونه وشفائه يا من غمر العباد بفضله وعطائه.

اللهم اشفي المرضى و عافهم وخفف عنهم آلامهم يا أرحم الرحمين يا مجيب الدعوات لا شفاء الا شفاؤك، ولا شفاء إلا من عندك.

يجب قول دعاء للمريض الذي نزل السقم عليه كي يسانده في تلك الأزمة ويساعده على الخروج من دائرة الألم التي أحاطت به من كل اتجاه، وبصفة عامة يفضل الاهتمام بالشخص الذي أصابه السقم وحلت عليه الأزمات في تلك الفترة

لأنه يحتاج من يقف بجانبه، علاوة على ذلك يجب تذكيره بأن المرض يكفر الخطايا ويمحو السيئات عن الفرد، علاوة على ذلك يعطيه درسا بأن الحياة أصغر مما يتخيل.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *