التخطي إلى المحتوى
أشهر الأمثال الشعبية السورية

أشهر الأمثال الشعبية السورية عبر موقع محتوى إن الأمثال تعبر عن ثقافة البلاد التي تتداولها ومن الجدير بالذكر أنها لا تقتصر على مجتمع فقط أو دولة بعينها ولكن تشتهر بيها معظم البلاد ومن بينهم سوريا .

الأمثال الشعبية السورية

إن الأمثال ليست أمر مستحدث ولكنها قديمة قدم الوجود الإنساني وعلى الرغم من الأمور المستحدثة التي طرأت على عصرنا هذا وبالتحديد التكنولوجيا والإنترنت إلا أن هذه الأمثال ما زالت تحتفظ بقيمتها مهما تغيرت الأزمان .

حيث باتت هي الوسيلة الأقرب للتعبير عن ما نمر به من مواقف يومية أو أشياء آخرى ، يمكن من خلالها التعبير عن مشاعرنا بعبارات موجزة بدلا من الكلام الطويل الذي قد لا يجدي أحيانا ، ويستخدمها معظم البشر على إختلاف طبقاتهم وأعمارهم ولكن بالأكثر جيل الآباء والآجداد .

هذه الأمثال من سماتها أن تنتقل بأسرع ما يمكن من جيل إلى جيل ، ويمكن من خلالها الحفاظ على الترات والتاريخ ، ومع إختلاف اللهجات التي تنقل بها إلا أنها في النهاية تحمل في مضمونها نفس المعنى .

وسوف نتناول في السطور التالية أشهر الأمثال التي كانت تتداول في سوريا (بلاد الشام سابقا) لتعبر عن لسان حال أهلها بمختلف فئاتهم من رجال ونساء ومن بينها ما يلي :-

  1. يلي ما بتزينه عروقه ، ما بتزينه خروقه
  2. خطف الكباية من راس الماعون
  3. إذا صاحبك عسل ، لا تلحسه كله
  4. يلي بيته من ازاز ، ما بيضرب الناس بالحجار
  5. عميل منيح وكبه بالبحر
  6. حط إصبعك بعينك بتوجعك متل ما بتوجع غيرك
  7. عشرة الناس بتتعب الراس
  8. يا جاري إنت بحالك وأنا بحالي
  9. العين بصيرة والإيد اصيرة
  10. يلي بينزل من السما بتستلئيه الأرض
  11. بكرا بيدوب التلج وبيبان المرج
  12. مو كل أصابيعك متل بعضا
  13. نئطة دم ولا قنطار محبة
  14. غسلي وشك ما بتعرفي مين بيبوسه ، ونضفي بيتك ما بتعرفي مين بيدوسه
  15. القرد بعين أمه غزال
  16. يا مآمنة بالرجال متل المي بالغربال

معاني ودلالات بعض الأمثال الشعبية السورية

إن كل مثل من الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة يحمل معنى يختلف عن الآخر ، فإذا تحدثنا عن المثل الأول نجد أنه يوضح أن الرجولة لا تكمن في الثياب أو في المظهر الخارجي على الأرجح ، وأنما في الصفات والطباع النبيلة التي يحملها الشخص .

أما بالنسبة للمثل الثاني يقال في المواقف التي يتسرع فيها الشخص عنده أخذه لقرار معين ، في حين يوحى المثل الثالث بأنه لا يجب أن نستغل طيبة شخص ما معنا بطريقة مبالغة بل نضع حدود لهذه العلاقة.

ويدل المثل الرابع بأنه لا يجب أن يقوم شخص بتوجيه تهمة لشخص آخر بأن لديه عيب وهذا العيب يمكن فيه هو أيضا.

أما عن مثل عميل منيح وكبه بالبحر فإنه يدل على أن الشخص يجب أن يفعل الخير مهما كان وحتى إذا لم يلقى مقابل من البشر فإنه بالتأكيد سوف يكافئه الله عليه يوم من الأيام ولن يضيع أبدا .

ويسلط المثل السادس الضوء على البشر الذين يقومون بإيذاء مشاعر الغير سواء بفعل أو نظرة أو كلمة ، وينصحهم بعدم فعل هذا لأن ما يؤذيك بالطبع سوف يؤذي غيرك فإنتبه لما تقوم به .

ويعبر المثل السابع هنا عن مدى المتاعب والمعاناة التي تلحق بالإنسان في حالة معاشرته وإندامجه بالآخرين والعبرة هنا بأن لا نكثر من علاقتنا الإجتماعية بل نجعلها محدودة ببعض الأشخاص المقربين .

أما بالنسبة لمثل يا مآمنة الرجال متل المي بالغربال يدل على عدم أمانة الرجال وإتصافهم بالخيانة لذلك يجب على المرآة عدم الوثوق بهم نهائيا بشكل أو بآخر.

أمثال شعبية سورية مضحكة

سوف نتاول في السطور التالية مجموعة من الأمثال الشعبية التي تتداول في سوريا والتي تحمل في مضمونها بعض الفكاهة والمرح ولكنها تتضمن معاني هامة ومنها ما يلي :-

  1. يلي مالو بنات ما حدا بيعرف امتى مات
  2. أبو البنات شايل على كتافه حسنات
  3. الحياة بدون أخت متل الشارع بلا زفت
  4. عشنا وشفنا وما بقى شي يدهشنا
  5. ابن الأصل لو طعيمتوا خبز حاف بيصون ، وقليل الأصل لو طعيمتوا لحم كتاف بيخون
  6. فكرناهن رخاص طلعوا مجانا
  7. بنت الأصل بتخلي كوخها قصر

إن كل مثل من الأمثال السابقة يختلف عن الآخر في الكلمات ولكن قد يحمل نفس المعنى ، حيث أن المثل الأول والثاني يوضحان قيمة البنات في حياة والديهم ، فالشخص الذي يمتلك بنات تكون حياته مليئة بالبركات والهدايا الربانية ، فالبنت هي التي تحمل مسئولية امها وأبيها على عكس الولد في معظم الحالات .

أما المثل الثالث يوحى بقيمة الأخت في الحياة فهي التي تشاركنا معظم أوقاتنا سواء كانت فرح أو حزن ، كما أنها هي التي تقضي معنا معظم الأوقات ، وعند الحاجة هي أول من نجدها بجانبا دون أن نناديها .

يقال المثل الرابع هنا ليوضح بأن أي شئ في وقتنا هذا أصبح من الممكن أن يحدث ، حتى بات المرء لا يتفاجئ بأي شئ يحدث أمامه مهما كان ، وذلك لأن الحياة أصبحت مليئة بالتناقضات .

والمثل الخامس يسلط الضوء على أن هناك كثير من البشر مهما فعلت لهم من حسنات لن يقدرون هذا أبدا ، وفي المقابل بعض البشر قد لا تفعل لهم أي شئ ويكنون لك كثير من المشاعر النبيلة ، والأمر هنا يكمن في طبيعة الشخص نفسه ، فهناك نوعان من البشر من هو أصيل ومن هو قليل الأصل.

صور أمثال شعبية سورية معبرة

يقدم موقع محتوى مجموعة من الصور التي تحتوى على بعض الأمثال الشعبية في سوريا ومن أبرزهم ما يلي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *