أصل ونسب البشري وش يرجع ؟

أ / سارة رزق

تاريخ قبيلة البشري العربية يعود إلى العصور القديمة حيث تنحدر القبيلة من سلالة عربية تقليدية، يعتبرون جزءًا من العرب الأصليين الذين استوطنوا شبه الجزيرة العربية منذ قرون عديدة، يقول التاريخ أن قبيلة البشري كانت من بين القبائل العربية الأولى التي اكتشفت البقعة التي تسكنها حاليًا.

البشري وش يرجع

أصل القبيلة قبيلة بني مغيرة
أماكن تمركز القبيلة  السعودية
نسب القبيلة بشر بن علي بن سالم المغيري
شجرة القبيلة تنحدر عائلة البشري من قبيلة بني مغيرة اللامي، أي من قبيلة لام، من قبيلة الطائي، من قبيلة بني كحلان بن قحطان.

يُذكر التاريخ إلى أن قبيلة البشري يعود أصلها إلى قبيلة بني مغيرة، وهى في الأصل تعود إلى شجرة عائلة القحطانية، تحظى هذه القبائل على شهرة كبيرة في جميع أنحاء المملكة

حيث يمتلكون السلطة والجاة والمكانة الكبيرة بين القبائل، ويعود الأمر في ذلك إلى أصالته ومُشاركتهم في الكثير من الحروب والمعارك على أرض المملكة.

تتميز قبيلة البشري بعاداتها وتقاليدها الفريدة، وتعتبر الفخر والشرف من أهم مفاهيمها، يتميز أفراد القبيلة بالشجاعة والكرم، وهم يعتبرون حماة لأراضيهم وأفرادهم، ويتبعون نظامًا نسبيًا قويًا يحدد الشجرة العائلية ويحافظون على اتحادهم العائلي والقبلي.

تعود قوة قبيلة البشري إلى طريقة حياتهم القائمة على الرعي وتربية الأبقار والإبل بالإضافة إلى ذلك، يعتبر القتال والدفاع عن القبيلة جزءًا أساسيًا من ثقافتهم، يحبون السفر واستكشاف أماكن جديدة، ويعتبرون التجارة والتبادل التجاري جزءًا مهمًا من حياتهم اليومية.

تحظى بنظام قيادة قوي يتمثل في زعيم القبيلة أو “الشيخ”الذي يتمتع بسلطة كبيرة، يستشير الشيخ في قرارات هامة ويتولى مهام حل النزاعات القبلية، بالإضافة إلى ذلك تلعب المرأة دورًا مهمًا في المجتمع حيث يعطى احترام كبير للنساء اللائي يعملن على المحافظة على التقاليد والثقافة البشرية.

نسب قبيلة البشري وش يرجع

أما عن أصل قبيلة البشري وش يرجع، فهو يعود إلى الجد الأكبر وهو بشر بن علي بن سالم المغيري، يحظى على شعبية كبيرة بين الشخصيات التاريخية المعروفة في الكثير من القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية.

البشري وش يرجع

فروع قبيلة البشري

قبيلة البشري من أكبر القبائل العربية القديمة المتواجدة في شبة الجزيرة العربية، حيث تعود إلى أكثر من ألف عام، فكان لهذه القبيلة الدور الكبير في تأسيس دولة السعودية، وذلك ما جعلها تنتشر بشكل كبير وتنقسم إلى أفرع وأفخاذ، وذلك كما يلي:

فرع من بني مسروح يعود أصلهم إلى بني عمرو من بني مسروح، ومسروح هو أحد الفخوذ الرئيسية في قبيلة حرب.
فرع من بني سالم يعود أصلهم إلى مزينة من بني ميمون من بني سالم، وسالم هو الفخذ الرئيسي الثاني في قبيلة حرب.

ديار عائلة البشري

يتمثل موطن عائلة البشري قديمًا في منطقة نجد، حيث يتمركز بها أكبر عدد من أبناء القبيلة، ومن ثم تمكنوا من الانتشار في وادي عوغل، حرادة، وادي البراك، الغوخ، أريا، جوبي، الدرعي، ومع مرور الوقت أصبح أبناء القبيلة متواجدين في كل مكان داخل المملكة العربية السعودية.

ذلك ما ساعدهم في تحقيق المزيد من النفوذ والسلطة والشهرة الواسعة بين القبائل العربية القديمة، كما اشتهروا في هذه المناطق بالعديد من المميزات من حيث الأصالة والقوة والعراقة.

صفات قبيلة البشري

قبيلة البشري هي إحدى القبائل العربية المعروفة والمتميزة في منطقة الجزيرة العربية، تتميز هذه القبيلة بعدة صفات فريدة من نوعها، والتي تعكس تاريخها العريق وثقافتها الغنية، ومن أهم صفات قبيلة البشري:

  • تتميز قبيلة البشري برمزية قبيلتها وشموليتها الاجتماعية، فهي تعتبر واحدة من القبائل العربية الأصيلة التي تحافظ على نسقها الاجتماعي وتقاليدها القديمة.
  • تعتبر العائلة والانتماء القبلي هما الأساس الذي تبنى عليه الهوية الشخصية لأفراد هذه القبيلة، ويتم تكريس العلاقات العائلية والانتماء القبلي بشكل قوي ودائم.
  • تتميز قبيلة البشري بصفة الكرم والجود، فقد اشتهرت القبيلة على مر العصور برحابة صدرها وسخائها، حتى أصبحت تُعرف بصفة الكرم العربي الأصيل.
  • إن الضيف وضيافته هي من بين القيم الأساسية التي تحتفظ بها القبيلة من جيل إلى آخر، وتهتم قبيلة البشري بتقديم الضيافة والاهتمام بالضيوف، مما يُظهر العز والكرامة التي تتمتع بهم.
  • قبيلة البشري تتميز بقيم الشجاعة والفخر، فهي دُر البادية والظروف الصعبة في الماضي الذي واجهته.
  • تربية القبيلة في بيئة قاسية ومعادية ساهمت في نمو شخصيات رجال البشري وقوتهم النفسية والجسدية.
  • تاريخهم يُشهِد على تجاوزهم العديد من التحديات والظروف الصعبة، مما أكسبهم سمعة طيبة في جميع أنحاء المنطقة.
  • تتميز قبيلة البشري بالرصانة والحكمة، حيث تعتبر الاستشارة والنقاش وسائل لاتخاذ القرارات الحكيمة.
  • يُحترم رأي الكبار وتُقدَّر خبراتهم، إذ تعتقد قبيلة البشري أن الحكمة تكمن في استفادة الأجيال من تجارب الأجداد وبناء عليها لبناء مستقبل قوي ومستدام.
  • تحمل تاريخًا غنيًا وثقافة عريقة تجعلها فخورة بأصولها وهويتها.

اطلع على:  أصول قبيلة العصيمي وش يرجع وما هو نسب القبيلة

بما تشتهر قبيلة البشري؟

قبيلة البشري هي إحدى القبائل العربية التي تعيش في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية، إنها قبيلة عريقة تحمل تاريخاً طويلًا وثقافةً غنية، تشتهر قبيلة البشري بعدة جوانب مهمة:

1- التراث الثقافي

تعد قبيلة البشري من أهم الحضارات العربية القديمة، حيث تمتاز بثقافة غنية وتراث عريق، وتتجلى هذه الثقافة في العديد من عاداتهم وتقاليدهم المميزة، بما في ذلك الموسيقى التقليدية والأدب والشعر.

2- الشعور بالعزة والكرامة

تشتهر قبيلة البشري بقيمة العزة والكرامة، حيث يحرصون على الحفاظ على هويتهم وعاداتهم ولا يترددون في الدفاع عنها، ومن هنا ينبعث شعور قوي بالانتماء والفخر بالانتماء لهذه القبيلة.

3- الثقافة الزراعية

تاريخيًا، كانت قبيلة البشري تعتمد بشكل أساسي على الزراعة والرعي كوسيلة رئيسية للعيش، يزرعون العديد من المحاصيل مثل القمح والشعير والتمور والخضروات، ومن هنا جاءت أهمية الأرض والزراعة في اقتصادهم وثقافتهم.

4- الحفاظ على التراث الديني

تحرص قبيلة البشري على الحفاظ على تراثهم الديني وتعاليم الإسلام، تتميز ببناء المساجد وتأسيس المراكز الإسلامية التي تساهم في نشر الوعي الديني وتعزيز القيم الإسلامية بين أفراد المجتمع .

قبيلة البشري العربية تمتلك تاريخًا قديمًا ومتميزًا وتفخر بثقافتها وتقاليدها الفريدة، حيث تعتبر الشجاعة والكرم أجزاءًا أساسية من شخصيتهم وتحظى قبيلة البشري بمكانة عالية بين القبائل العربية الكبيرة في المنطقة، وتسعى جاهدة للحفاظ على تقاليدها وتراثها في عالمٍ يمتلئ بالتحديات الحديثة.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *