التخطي إلى المحتوى

عندما يرغب المرء في التعرف على دعاء الصبر على البلاء والشدائد، يمكنه الرجوع إلى السنة النبوية الشريفة التي سوف يجدها. عامرة بالعديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان عندما يتعرض للابتلاء في هذه الحياة خاصةً أن.. الله -سبحانه وتعالى-، قد جعل الابتلاءات من سنن هذه الحياة، والتي كتبها على جميع بني البشر دون استثناء حتى الأنبياء والرسل منهم؟ كانوا عرضة للشدائد في حياتهم أكثر من باقي البشر.

ياذا المعروف. الذي لا ينقضي أبدًا، و يا ذا الأيادي. التي لا تحصى عددا، و يا ذا. الوجه الذي لا يطفأ سرمدا، أسألك أن. تصلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد, كما صليت وباركت وترحمت على سيدنا إبراهيم، وأن تكفيني, شر كل ذي شر، بك أدرأ في نحره، و أعوذ بك من. شره و أستعينك عليه. اللهم أعني على ديني بدنياي، وعلى آخرتي بالتقوى، واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني إلا نفسي فيما حضرته، يا من لا تضره الذنوب، ولا تنقصه المغفرة. أغفر مالا يضرك، وهب لي ما لا ينقصك.

أعوذ بوجه الله العظيم. الذي لا شيء أعظم منه، وبكلماته التامات التي لايجاوزهن بر ولا فاجر، وأسماء الله الحسنى. ما علمت منها وما لم أعلم، ومن شر ما خلق وذرأ و برأ و من شر كل ذي شر لا أطيق شره ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته غن ربي على صراط مستقيم.

دعاء الصبر على البلاء والشدائد

يقول المولى -سبحانه وتعالى-، في كتابه العزيز: (﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ..)، وفي الآية الكريمة ربط الخالق عز وجل بين الابتلاء والصبر الذي يكون نتاجه رفع الغمة لذلك يجب على الإنسان أن يطلب من ربه الصبر قبل أن يطلب رفع الشدة التي يعاني منها لأن الصبر هو الذي يعين الفرد على تحمل الصعاب المختلفة مهما صعب، ومنها دعاء الصبر على البلاء والشدائد والابتلاءات المختلفة.

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا ارحم الراحمين، انت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته امري.

اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولاتكلني الى نفسي، ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين، ولا أقل من ذلك، ياجبار السموات والأرض.

إن ربي الله. لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم. ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم، أشهد أن الله على كل شيء قدير، و أن الله قد أحاط بكل شيء علما، أعوذ بك من شر كل دابه انت اخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه، الحمد لله الذي استسلم كل شىء لقدرته. اللهم لك الحمد حمداً كثيراً خالدا مع خلودك، ولك الحمد حمداً لا منتهى له دون علمك، ولك الحمد حمداً لا أجر لقائله إلا رضاك. اللهم لك الحمد في الضراء قبل السراء، وفي البلاء قبل الراحة، وفي العسر قبل اليسر.

دعاء الصبر على البلاء

دعاء الصبر على البلاء والمرض

يعاني العالم أجمع في هذه الفترة من واحدة من أصعب الأمراض التي مرت في تاريخ البشرية؟ وهو فيروس كورونا المستجد الذي لا يزال الأطباء والعلماء يعجزون عن إيجاد اللقاح المناسب له مما يهدد حياة الملايين بحانب من أصيبوا بالفعل أو توفاهم الله على أثر هذا الوباء لذلك قد يكون الدعاء أحد أكثر الحلول في الوقت الراهن حتى يبعد الله هذا المرض عنا وعن الأهل والأحباب، ومن دعاء الصبر على البلاء والمرض مكتوبة، ما يلي:

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء اعطاني ربي، الله أكبر الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد وشيطان مريد ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابه انت اخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم الحمد لله رب العالمين.

بسم الله الرحمن الرحيم.. اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، وياعالم كل خفية، وياكاشف كل كرب وبلية، ويامنجي. نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام. نجني من كل بلاء ومرض.

إن لم يكن بك غضب علي فلا ابالي. غير ان عافيتك هي اوسع لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة. ألا يحل على غضبك، أو ينزل بي سخطك.لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك.

دعاء الصبر على البلاء

دعاء الصبر على البلاء والمصائب

يربط الكثير من الناس الابتلاءات بالمعصية فقط ولا يعلمون أنها قد نكون أحد العلامات على حب الله لعبده! والدليل على ذلك أن الأنبياء والرسل كانوا الأكثر عرضة لابتلاءات الحياة ومصائبها المختلفة, كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-. في الحديث النبوي الشريف: «الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل، فيبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان دينه صلبا اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على حسب دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض ما عليه خطيئة».

اللهم احرسني. بعينك التي لا تنام، واكفني. بركنك الذي لا يرام، واحفظني. بعزك الذي لا يضام، وارحمني بقدرتك، أنت ثقتي ورجائي، أسألك أن تكفيني شر كل ذي شر، وأسألك فرجًا قريبًا وصبرًا جميلاً، وأسألك العافية من كل بلية، اللهم بك أدفع ما أنا فيه، وأعوذ بك من شره يا أرحم الراحمين، ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله. ربنا ورب آبائنا الأولين.. سبحانك إنّي كنت من الظالمين.. لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير

اللهم أنك تعلم. سري وعلانيتي، فاقبل معذرتي، وتعلم. حاجتي؛ فاعطني سؤالي، وتعلم. ما في نفسي، فاغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك إيمانًا يباشر قلبي، ويقينًا صادقًا حتى أعلم أنه لن يصيبني. إلا ماكتبته علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لايجد كشف مانزل به. إلا منك، لا إله إلا أنت فارحمنا ياأرحم الراحمين، واكشف عنا مانزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم.

دعاء البلاء والشدائد مكتوب

الدعاء عند المصيبة مكتوب

الدعاء عند المصيبة مكتوب؟ من أفضل ما يمكن أن يقوله الإنسان عندما يتعرض لموقف صعب في حياته خاصةً أن؟ المصائب في هذه الحياة كثيرة ومتعددة، والجميع معرض للوقوع فيها؟ لأن الدنيا هي دار الابتلاءات، ومن بينهما مصيبة الموت، التي هي؟ أعظم المصائب على الإطلاق، ولكن يجب على المرء أن يذكر ربه وقتها، وأن يتذكر قوله تعالى: (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ).

  • (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).
  • لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى.
  • ربي لاتكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند, وعليه المعتمد.
  • لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين.
  • ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وإنصرنا علي القوم الكافرين”.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب “.

دعاء البلاء والشدائد مكتوب

دعاء الصبر على الشدائد مكتوب

يجب على المسلم أن يكون راضياً، عما كتبه الله عليه حتى مع ترديده لدعاء الصبر على الشدائد؟ لأن الرحمن لا يضيع أجر الإنسان الذي آمن بقضائه وقدره ورضا به وصبر عليه مهما صعب. خاصةً أنه -سبحانه وتعالى-، قد وعد بذلك في التنزيل الحكيم، وذلك في قوله تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

  1. اللهم إني أسألك بأنك ملك، وأنت على كل شيء قدير، ما تشاء من أمر يكون، وما لم تشأ، لم يكن.
  2. ربنا افرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، اللهم أيدني منك بصبر دائم
  3. اللهم اجعل لي من كل ما أهمني واكربني من أمر دنياي وأمر آخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا احتسب، واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك
  4. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم
  5. اللهم يا صبور صبرني على ما بليتني و امتحنتني، يا أرحم الراحمين، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحول عافيتك وجميع سخطك.
  6. ربي لاتكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، واغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد
  7. اللهم أسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والعصمة من كل ذنب، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، وأنت أرحم الراحمين.

دعاء الشدائد مكتوب

دعاء الصبر على الألم والحزن

على الرغم من أن الشعور بالحزن والضيق أمر طبيعي يشعر به كل بني البشر دون استثناء؟ نتيجة لما يمروا به في حياتهم من ابتلاءات ومصائب مختلفة إلا أن . الرسول -صلى الله عليه وسلم-، قد أعطى لنا الحل الأمثل في الأوقات الصعبة, كما جاء في؟ الحديث النبوي الشريف: « عجباً لأمر المؤمن! إن أمره كله له خير ـ وليس ذلك لأحد إلا المؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر؛ فكان خيرا له»، ومع الصبر؟ يمكن قول دعاء الصبر على الألم والحزن.

اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي،.

دعاء الصبر على الألم والحزن، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة، والإنجيل، والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء الصبر على الألم والحزن.. اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

دعاء الشدائد مكتوب

آيات قرآنية لرفع البلاء

على الرغم من عدم وجود آيات قرآنية لرفع البلاء بصورة مخصصة. إلا أن المقصود من هذه الآيات؟ هو تذكرة الإنسان بأن ما يحدث للإنسان في حياته، هو من عند الله -سبحانه وتعالى-، والذي كتبه عليه. وحده القادر على رفعه عنه, كما أنها تذكير على أن. دوام الحال من المحال، وأن الصعاب سوف يأتي بعدها. الراحة والسعادة. هذا وقد تم تخصيص هذه الآيات عن غيرها؟ لأنها تتحدث عن قدرة الخالق -عز وجل- لذلك يطلق البعض على هذه الآيات اسم آيات مفاتيح الفرج.

  • {قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب ثم أنتم تشركون}.
  • ﴿سيجعل الله بعد عسر يسرا ﴾.
  • ﴿ألا إن نصر الله قريب ﴾.
  • ﴿ كل يوم هو في شأن ﴾.
  • ﴿فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا ﴾.
  • {ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه}.
  • {ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم}.
  • {إني توكلت على الله ربى وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ان ربى على صراط مستقيم}.
  • {قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولنا وعلى الله فليتوكل المؤمنون}.
  • {وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم}.
  • {..قل افرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كشفت ضره او ارادنى برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبى الله عليه يتوكل المتوكلون}.

دعاء الشدائد مكتوب

ختاماً؛ أعطى لنا المولى -عز وجل- هدية، متمثلة في القرآن الكريم! الذي يمكن أن يكون خير داعم في الظروف الصعبة من الشدائد والابتلاءات المختلفة! حيث يعين المرء على تخطي كل الفترات الصعبة في حياته، ويجعله؟ يصبر ويزيح عنه كل المشاعر السلبية التي يمر بها, كما أخبرنا الرحمن في الآية الكريمة، وذلك في؟ قوله تعالى: : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ).

التعليقات

  1. من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في الكرب:(اللهم اليك اشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس. يا ارحم الراحمين انت رب المستضعفين . وانت ربي.الى من تكلني .الى بعيد يتجهمني.ام الى عدو ملكته امري.ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي.غير ان عافيتك هي اوسع لي.اعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخره.ان يحل علي غضبك.او ينزل بي سخطك.لك العتبى حتى ترضى. ولاحول ولا قوة الا بك).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *