أسباب الإصابة بالصداع وطرق علاجة والوقاية منه

كتب : بسمة محمد إبراهيم

الصداع من الآلام المزعجة التي يعاني منها الكثيرين, ويلجئون لأخذ المسكنات للتخلص من هذا الآلم, والصداع هو آلم صادر من مقدمة الرأس أو من أعلى الرقبة وينتج بسبب الأنسجة المحيطة بالجمجمة والمخ وليس من المخ نفسه فهو لا يحتوى على نهايات عصبية, وللصداع أنواع عديدة فمنه الصداع النابض, والمتقطع, والمستمر, والنصفي, والكلي, ومتوسط وألم أصمّ, وفي هذا المقال سوف نعرض أسباب التعرض للصداع وطرق علاجه.

أسباب الإصابة بالصداع

هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بالصداع ومنها أسباب نفسية وأسباب جسمانية وهنا سوف نعرض هذه الأسباب بالتفصيل.

  • التوتر: يعتبر العامل النفسي سبب رئيسي للشعور بالصداع بالدخول في حالة من التوتر والقلق يُولد عنها صداع توتري وهو ألم نتاج عن الضغط على الخلايا العصبية للرأس من جهة الرأس.
  • الشقيقة (الصداع النصفي): وهو ألم شديد ومتواصل يمكن أن يستمر لبضعة ساعات حتى يمكن أن يصل إلى ثلاث أيام متواصلة ويتكرر مرتين خلال الشهر ويمكن أن يرافقه الشعور بالقيء والإعياء وظهور هالة بصرية ويزداد الألم مع الجوع والتوتر والتعب وقلة الماء وتناول الشيكولاته.
  • الأنيميا: فقر الدم يعتبر سبب أساسي للشعور بالصداع فنقص المعدن والفيتامينات الهامة لأجهزة الجسم الحيوية مثل فيتامين ب12 والحديد والكالسيوم يسبب الصداع في مقدمة الرأس.
  • الدورة الشهرية: الدورة الشهرية لدى النساء عادا ما يصاحبها الشعور بالصداع فاضطراب الهرمونات وخاصة هرمون الإستروجين يسبب صداع في مقدمة الرأس ولكنه صداع مؤقت بجانب أن نزيف الدم يسبب زيادة نسبة الأنيميا في الجسم, ولذلك ينصح بتناول الفيتامينات التي تحتوى على عنصر الحديد والمكملات الغذائية.
  • التهاب الجيوب الأنفية: يسبب صداع في مقدمة الرأس نتيجة لانسداد مجرى التنفس وضغطة على المنطقة الأمامية.

أعراض المصاحبة للصداع

هناك بعض الأعراض التي تظهر بجانب الشهور بآلام بمقدمة الرأس وهي كالتالي:

  • ألم بالعينين مع الاحمرار.
  • تورم بالعينين والوجه.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الغثيان.
  • ضيق في التنفس وعدم القدرة على الرؤية.

الوقاية من الصداع

هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تحد من الشعور بالصدع وهي كالتالي:

  • في حالة الصداع المستمر يجب اللجوء إلى الطبيب لعمل التحاليل اللازمة للتعرض على السبب الرئيسي للصداع وأخذ العلاج المناسب.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • علاج مشاكل الضعف البصري.
  • التقليل من ساعات المشاهدة للتلفاز أو الجلوس أمام الكمبيوتر.
  • الإكثار من الخضراوات والفاكهة التي تحتوى على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم.
  • تدليك الرأس والرقبة لتخفيف من حدة الألم.
  • تناول المياه بشكل كافي على مدار اليوم.

علاج الصداع

الصداع من الألم المنتشرة بين الكبار والصغار كما إن لكل نوع من الصداع له علاج معين وهنا سوف نعرض طرق علاج الصداع بمختلف أنواعه.

1- الصداع الناتج عن الضغط: وهو آلم في أسفل الرقبة ويتم علاجه بأخذ قطعة من المخلل أو طعام مالح أو ماء مخلوط بمعلقة من الملح أو حليب مالح.

2- الصداع عند مقدمة الرأس عند الأعصاب: وغالبا ما يصاحبه غشاوة بالعينين ويعالج بتناول السكريات مثل قطعة من الشيكولاته أو التمر أو العصير المحلي.

3- صداع نتيجة آلم الأسنان: وهو آلم في مقدمة الفك أو أحد جانبي ويصل إلى مقدمة الرأس ويتم علاجه عن طريق تنظيف الأسنان وعمل مضمضة من محلول ملحي بارد لمدة 5 دقائق.

4- الصداع الناتج عن آلم بالعينين: وينتج نتيجة ضعف البصر أو وجود مشاكل بالعينين ويتم علاجه عن طريق الذهاب إلى الطبيب للتعرف على المشكلة وحلها وإذا كان نتيجة الإرهاق بسبب كثرة المشاهدة للتلفاز والكمبيوتر ويتم علاجه عن طريق أخذ قسط من الراحة مع عمل كمادات شاي بارد على العينين.

5- الصداع الناتج عن الإرهاق: ويتم علاجه عن طريق أخذ قسط من الراحة والنوم.

6- الصداع النصفي (الشقيقة): وهو ألم بنصف الرأس سواء كان الجانب الأيمن أو الأيسر ويتم علاجه بالذهاب إلى الطبيب وعمل الأشعة اللازمة وأخذ العلاج المناسب.

وصفات طبيعية لعلاج الصداع

1- الماء: شرب كمية كافية من الماء فغالبا ما يكون سبب الصداع هو احتياج الجسم للماء.

2- أكياس الثلج: يتم وضع أكياس من الثلج على مقدمة الرأس أو عمل كمادات ماء مثلج على الرأس فهو يساعد على تخفيف من آلام الصداع.

3- الاسترخاء: هناك بعض الوسائل التي تساعد على استرخاء الجسم والتخلص من الصداع بشكل تلقائي مثل (الصلاة, التنفس العميق, التأمل, التصور, الاستماع إلى الموسيقي).

4- الماء الساخن: وضع الماء الساخن بأسفل الرقبة فهو يساعد على تخفيف آلام الصداع فهو يساعد على تخفيف التوتر وإراحة العضلات وتحسين الدورة الدموية.

5- الليمون: تناول مشروب الماء الدافئ المخلوط بالليمون فهو يعالج الصداع وينصح بتناول هذا المشروب مرتين أو ثلاثة يوميا.

6- اليانسون: تناول مشروب اليانسون أو كبسولات تحتوى على اليانسون يعتبر علاج فعال للصداع ويساعد على النوم.

7- اللوز: يحتوى اللوز على مواد كيميائه تساعد على علاج مشاكل الصداع.

8- النعناع: ينصح بعمل مشروب الشاي عن طريق وضع ورقات النعناع مع الماء المغلي وتركه لمدة ربع ساعة وتناوله فهو يحد من آلم الصداع.

9- زيت الكافور: يحتوى زيت الكافور على مواد مضادة للالتهابات تساعد على علاج الصداع ويتم تطبيقه عن طريق دهن جبة الرأس بزيت الكافور فهو يهدئ الرأس ويقلل من التوتر.

10- الزنجبيل والقرفة: يساعد كلا من الزنجبيل والقرفة على علاج الصداع وتحسين الدورة الدموية بالمخ ويساعد على الاسترخاء.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.