التخطي إلى المحتوى
أمثال شعبية مضحكة

أمثال شعبية مضحكة عبر موقع محتوى يتميز الشعب المصري بخفة دمه وروحه الفكاهية العالية وإتخذ الأمثال للتعبير عن ما يمر به من مواقف في حياتة اليومية بعبارات موجزة بسيطة تستطيع أن تصل ما يقصده بسهولة ويسر .

أمثال شعبية مضحكة

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأمثال ليست أقوال مستحدثة ولكنها قديمة قدم الوجود الإنساني لإن الإنسان بطبعه إجتماعي، ويمكن لهذه الأمثال أن تعبر عن ثقافة المجتمع التي تصدر فيه .

ولا يتوقف إستخدام هذه الأمثال على طبقة إجتماعية واحدة ولكنها تتداول بين مختلف الطبقات والأعمار وبالأخص جيل الآباء والآجداد ، وإستطاعت أن تنتقل من جيل إلى آخر وبالرغم من تطور التكنولوجيا والإنترنت وظهور جيل الفيس بوك إلا أنها ما زالت محتفظة بقيمتها وتميزيها .

وكل دولة مشهورة بعدد من الأمثال وعلى الرغم من الإختلاف في لهجتها إلا أنها تعطي نفس المعنى وتحمل نفس المضمون بصفة عامة ، ومن الدول التي تشتهر بالأمثال الشعبية العراق والبحرين والسعودية ويمن وسوريا وبصفة خاصة مصر .

وسوف نتناول في السطور التالية مجموعة من الأمثال المضحكة في مضمونها ولكنها تحمل معاني هامة ومن بينها ما يلي :-

  1. ابن الهبلة يعيش أكتر
  2. اتمسكن لحد ما اتمكن
  3. قالوا للحرامي إحلف ، قال جالك الفرج
  4. في الوش مراية ، وفي القفا سلاية
  5. يموت الزمار وصوابعه بتلعب
  6. القرد في عين أمه غزال
  7. خالف تعرف
  8. اصرف ما في الجيب ، يأتيك ما في الغيب
  9. لما تقع البقرة تكتر سكاكينها
  10. إن كنتم نسيتوا اللي جري ، هاتوا الدفاتر تنقرا
  11. أعمى ويقول شفت بعيني
  12. أبو بلاش كتر منه
  13. البيت بيت أبونا والغرب يطردونا
  14. زي العقربة قرصتها والقبر
  15. علمناهم الشحاتة سبقونا على الأبواب
  16. ما أسخم من ستي إلا سيدي

دلالات ومعاني بعض الأمثال الشعبية المضحكة

إن كل مثل من الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة له دلالة معينة ويحمل معنى خاص به ، فإذا تحدثنا عن المثل الأول نجد أنه يوحي بأن الشخص الذي لا يرهق نفسه في التفكير ولا يشغل نفسه بالهموم يعيش أكثر على عكس الشخص المنغمس في المشاكل .

أما بالنسبة للمثل الثاني يدل على أن هناك أنواع من البشر يقوموا بتمثيل الطيبة وأنهم أشخاص نبيلة وذلك من أجل الوصول إلى هدف معين ولكن عندما يحققون ذلك سرعان ما يظهروا على حقيقتهم .

والمثل الثالث يقال في حالة أننا عندما نعلم أن شخص معين يتصف بصفات سيئة فيجب أن لا نثق به مهما فعل حتى لو قام بالحلفان بالله  فما هو إلا وسيلة للهروب من شئ فقط .

أما المثل الرابع يدل على نوع معين من الأشخاص وهم الذين يتصفون بالنفاق حيث ما يظهرونه أمامك لا ينطبق أبدا على ما يقال وراء ظهرك .

ومثل يموت الزمار وصوابعه بتلعب يدل على أن الشخص الذي يتعود على شئ سوف يظل يفعله طوال عمره مهما إدعى أنه تغير .

في حين يوحي مثل القرد في عين أمه غزال بأن دائما الأم ترى إبنها أفضل شخص في العالم حتى ولو كان غير ذلك تماما وذلك يرجع لعاطفة الأمومة التي تغلب عليها .

أما المثل السابع يدل هنا بأن من يريد أن يتميز عن غيره ويتحدث الناس عنه عليه أن يسلك طريقا مختلف تماما عن الطريق الذي إتبعه الآخرين .

والمثل الثامن يعطي نصيحة للفرد أن لا يخشى رزقه وأن يقوم بصرف كل ما يتملكه في جيبه ، ثقة في أن الله سوف يبعث إليه أموالا مرة ثانية .

ويقال المثل العاشر في حالة نكران شخص شئ ما فيقوم الطرف الآخر بقول هذه المقولة لتذكيره بماضيه وما الذي كان عليه في السابق .

أما بالنسبة لمثل أبو بلاش كتر منه هو مثل فكاهي يقال إن الإنسان إذا جائته فرصة الحصول على شئ بالمجان ، يجب أن يغتنمها ويستغلها أفضل إستغلال .

وآخيرا يقال مثل ما آسخم من ستي إلا سيدي في حالة أن يقوم شخص بتفضيل شئ عن شئ آخر ظنا منه أنه هو الأفضل ولكن هذا خطأ فيرد عليه الطرف الآخر بهذا المثل .

أمثال شعبية مضحكة عن الرجال

هناك مجموعة من الأمثال الفكاهية التي تقال في المواقف التي تخص الرجال لتعبر عنهم ومن بينها ما يلي :-

  1. الراجل اللي ملوش كرش ما يسواش قرش
  2. يا مأمنة للرجال يا مأمنة للمية في الغربال
  3. ظل راجل ولا ظل حيطة
  4. الراجل في البيت رحمة ولو كان فحمة
  5. برة وجوة فرشتلك وانت مايل ومين يعدلك
  6. الراجل ميعبوش غير جيبة
  7. لو كانت الرجولة شنبات كان الصرصار سيد الرجال

إن المثل الأول هنا يوحي بقيمة الشخص الثمين وخصوصا بأن معظم الرجال المصريين لديهم ما يسمى بالكرش ، أما بالنسبة للمثل الثاني يعطي نصيحة للنساء وذلك بعد الوثوق بالرجال لأن أغلبهم يتصفوا بالخيانة ، أما المثل الرابع والخامس يقدموا نفس المعنى والذي يتمثل في أهمية الرجل مهما كان في حياة المرآة ، أما المثل السادس غير منطقي حيث يقول أن الرجل مهما كان فيه من عيوب غير مهم إذا كان يمتلك الأموال.

صور أمثال شعبية مضحكة

يقدم موقع محتوى مجموعة متميزة من الصور التي تحتوى على أمثال شعبية مضحكة ومن بينها ما يلي

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن