علاج دوالي الساقين بطرق حديثة وبالاعشاب

أ / سمر السيد البدوي

علاج دوالي الساقين بطرق حديثة من موقع محتوى، وهو مرض شائع بين الكثير من الأشخاص، ويتميز بتضخم الأوعية الدموية، ويندرج تحته عدة أقسام والتي منها دوالي الخصيتين والساقين وغيرها، ويتم تشخيصه من خلال الفحص السريري، وتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض بالنسبة للسيدات أكثر من الرجال، ولا يشكل هذا المرض خطرا كبيرا على الأشخاص المصابين به، فمعظم دوالي الساقين لا تتطلب علاجا.

أما في حالة إذا تسببت هذه الدوالي في حدوث أورام وآلام حادة أو غيرها من المضاعفات الأخري الخطيرة ففي هذه الحالة يتطلب الآمر ضرورة مراجعة الطبيب المعالج في أقرب وقت ممكن حتى لا تتزايد المشكلة، ومن خلال المقالة التالية نتعرف على أهم أسباب دوالي الساقين والأعراض المصاحبة لها وكذلك طرق العلاج.

أهم أسباب الإصابة بدوالي الساقين

علاج دوالى الساقين1

قبل أن نقدم لكم طرق حديثة لعلاج دوالي الساقين، دعونا نتعرف سويا على أهم الأسباب والعوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بهذا المرض، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

الأعراض المصاحبة لدوالي الساقين

علاج دوالى الساقين2

لا يصاحب هذا المرض أعراض حادة إلا في حالات نادرة للغاية، حيث أن المريض يعانى من وجود آلام فى الساقين بدرجة متوسطة أو خفيفة، وفى حالات آخري من الممكن أن يصل المرض إلى مراحل متقدمة دون أن يعانى المريض من أي آلام على الإطلاق، وهناك ثمة أعراض شائعة والتي تتمثل في الآتي:

  • تغير في لون وملمس وشكل الجلد.
  • يشعر الشخص المصاب بثقل القدمين.
  • الشعور بآلام خفيفة في منطقة الساقين.
  • انتفاخ الكاحل.
  • حكة الساقين.
  • النزف.
  • حدوث تغييرات في الجلد ظهور تقرحات عليه.
  • تغير اللون الطبيعي للجلد إلى اللون الرمادي.
  • الانتفاخات والنتوءات في القدمين.
  • ظهور العروق الوريدية ذات اللون الأزرق وقليلا منها يحمل اللون الأحمر.

علاج دوالي الساقين

علاج دوالى الساقين4

نقدم لكم طرق جديدة لعلاج دوالي الساقين والتي يمكن تقسميها إلى مجموعة من الأقسام التالية:

  • الطرق التحفظية

والتى يتضمن إتباع مجموعة من التعليمات التالية:

  1. التخلص من الوزن الزائد .
  2. ممارسة النشاطات الرياضية الخفيفة.
  3. الحركة الدائمة.
  4. تجنب الوقوف والجلوس لفترات زمنية طويلة.
  5. عدم استخدام مانع الحمل الهرموني بالنسبة للسيدات.
  6. عدم لبس الكعب العالي.
  7. تجنب استخدام الملابس الضيقة اعلي الساقين.
  8. الابتعاد قدر المستطاع عن الساونا والحمامات الساخنة.
  9. تجنب التعرض لأشعة الشمس.

علاج دوالى الساقين5

  • الطرق العلاجية

هناك أكثر من طريقة علاجية للتخلص من دوالي الساقين والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

الجراحة، والتي تتم تحت التخدير العام أو النصفى بحسب حالة المريض، واليوم انخفضت أهميتها مقارنة بالسابق بعدما تم اكتشاف الكثير من الطرق العلاجية الحديثة التي اتجه إليها قطاع كبير من المرضى والتي منها الليزر والتردد الحراري وغيرها.

الليزر الوريدي الداخلي، وهو إحدى الطرق العلاجية التي تصل نسبة نجاحها إلى 99% وتتم تحت تخدير موضعي في عيادة الدكتور المختص بمساعدة جهاز السونا الخاص، وبعد أجراء هذه العملية يمكن العودة لممارسة النشاطات اليومية دون أي تأخير، كما أن نسبة عودة الدوالي مرة آخري تكون أقل بكثير مقارنة بالجراحة.

البخار، ويتم من خلال هذه الطريقة حقن الأوردة بواسطة بخار ذات درجة حرارية عالية تصل إلى 200 درجة مئوية وتعطى نتائج فعالة وسريعة.

التصليب، وهو عبارة عن حقن مادة كيميائية داخل الوريد وتجرى هذه العملية دون الحاجة إلى التخدير الموضعي، إلا أنها تترك بعض المضاعفات والتي منها حدوث جلطة سطحية خارجية، فضلا عن تغير لون الجلد وتلونه إلى جانب تسببها في تحسس واضطراب في نظر الشخص المصاب وغير ذلك.

الليزر السطحي، والذي يعد من الطرق العلاجية التى يتم الاعتماد عليها فى التخلص من الأوردة زرقاء اللون، ويحتاج المريض إلى جلستين على الأقل.