أصل ونسب قبيلة السقامي وش يرجع

أ / سارة رزق

قبيلة السقامي العربية هي إحدى القبائل التي تعيش في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدًا في منطقة شبه الجزيرة العربية، تعتبر هذه القبيلة جزءًا من العروبة الأصيلة ولها تاريخ عريق يمتد لعدة قرون.

السقامي وش يرجع

نسب القبيلة ناصر (السقامي) بن محمد بن عبد الله بن ابن ناصر بن إبراهيم بن ناصر

بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن حسين آل رحمة الحارث

الذي يرجع نسبه إلى الحبط بن عمرو بن تميم

أصل القبيلة قبيلة سدوس
أماكن تمركز القبيلة المملكة العربية السعودية
شجرة القبيلة فخذ النواصر، قبيلة بني تميم.

يعود أصل قبيلة السقامي إلى قبيلة السدوس ، التي كانت تبعد عن قبيلة الرياض بمسافة قد تصل إلى 70 متر في الجهة الشمالية الغربية.

وتشتهر هذه القبيلة على أنها أحد أشهر العائلات القصيمية في المملكة والتي تحمل الكثير من الصفات المميزة من حيث الكرم والفضيلة.

يعود أصل القبيلة إلى منطقة السدود، التي كانت تتواجد في المنطقة ما بين القرنين الثامن والتاسع، ولهذا أطلق على هذه القبيلة السدود.

واستمرت على هذا الحال إلى أن قام ”حسن بن طوق التميمي وهو من آل يزيد بني خليفة” بشراء منطقة السدوس بالكامل، وأصبح يعيش على أرضها، ومن ثم أصبحت اسم هذه المنطقة السقامي، واستمرت على هذا الاسم حتى هذا اليوم.

السقامي وش يرجع

نسب قبيلة السقامي وش يرجع ؟

يُذكر إلى أن قبيلة القسامي تعود إلى فخذ النواصر، من قبيلة بني تميم، الذين كانوا يعيشون في منطقة السدوس، ومن ثم انتسبوا إليها.كما تُجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من السُكان كانوا يعيشون بجانب القبيلة من بينهم

( الدرويس وآل ضاحي وآل سالم والطحيلي والزيداني )

ساعد هذا على انتشار أبناء هذه العائلة في الكثير من البُلدان العربية بجانب المملكة، من بينهم ( اليمن والكويت والإمارات وقطر ).

تنتسب قبيلة القسامي إلى:

ناصر (السقامي) بن محمد بن عبد الله بن ابن ناصر بن إبراهيم بن ناصر بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن حسين آل رحمة الحارث الذي يرجع نسبه إلى الحبط بن عمرو بن تميم”

وهي من أشهر القبائل التي تحظى على تاريخ مُشرف في شبه الجزيرة العربية، نظرًا لأخلاقهم الواسعة ومهاراتهم الفريدة.

اطلع على:  أصل قبيلة العوني وش يرجع وما هو نسب القبيلة

صفات قبيلة السقامي

بعد معرفة السقامي وش يرجع تنعكس صفات السقامي عبر تاريخها الطويل وثقافتها الفريدة، حيث تُظهر روح القوة والشجاعة والكرم والضيافة التي تميز العروبة الأصيلة

كما تُعد هذه الصفات جزءًا من هوية القبيلة وتعكس قيمها وتقاليده، تبقى قبيلة السقامي موروثًا ثقافيًا هامًا يحتفظ به الآن وفي المستقبل، ومن أبرز صفاتها:

1- الروح القوية والشجاعة

تُعتبر قبيلة السقامي من القبائل العربية القوية والشجاعة، تاريخهم مليء بالأحداث الوطنية والصراعات، حيث كانوا يدافعون عن أنفسهم وأراضيهم بكل قوة وإصرار

كما تتمتع القبيلة بروح المقاومة والجهاد، وهذا يتجلى في تاريخها بمشاركة أفرادها في معارك كثيرة للدفاع عن شرف العشائر وحصنهم.

2- الولاء العائلي

تعتبر العائلة أساسًا مهمًا في حياة قبيلة السقامي، يتمتع أفراد القبيلة بروح الوحدة والتلاحم العائلي، حيث يتعاونون ويدعمون بعضهم البعض في كل الأوقات، يعد الولاء والانتماء للعشيرة جزءًا أساسيًا من هوية أفراد القبيلة، وهو يساهم في ترابط العلاقات بينهم.

3- الكرم والضيافة

تعتبر الضيافة صفة أساسية في ثقافة قبيلة السقامي، يقدرون الضيوف ويعاملونهم بكرم وكرمة، يتمتعون بروح الاحترام والتفاني في تقديم الضيافة للجميع، سواء كانوا أقرباء أو غرباء، هذه الصفة تعكس القيم العربية التقليدية المتمثلة في استقبال الضيف وتكريمه.

4- العزة والفخر

تفخر قبيلة السقامي بنسبها العربي النبيل وتاريخها العريق، تعتز العشائر بأصولها وتمتدح قوتها وجرأتها، تكافح القبيلة من أجل الحفاظ على كرامتها وشرفها، وتبني ثقافة العزة العربية التي ترتكز على الإيثار والشهامة.

5- الحفاظ على التقاليد والثقافة

تُعد قبيلة السقامي حافظة للتقاليد والثقافة العربية، يتم تداول الحكايات والملاحم التاريخية عبر الأجيال، ويحرصون على الحفاظ على القيم والتقاليد العربية الأصيلة، يتمتعون بتراث ثقافي غني ويسعون جاهدين لنقله والاحتفاظ به للأجيال القادمة.

اطلع على:  أصل قبيلة الهذلي وش يرجع

بما تشتهر قبيلة القسامي

تعتبر قبيلة القسامي إحدى القبائل العربية التي تعيش في شمال الجزيرة العربية، وبالتحديد في المملكة العربية السعودية، وتشتهر هذه القبيلة بعدة جوانب منها التاريخية والثقافية والاجتماعية.

من الناحية التاريخية، تعود أصول قبيلة القسامي إلى العصور القديمة حيث تعود أقدم ذكرياتها إلى الفترة قبل الإسلام، وهي جزء من نسل قحطان بن فهم بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدّيكة بن عدنان.

كان للقسامي دور في الحياة السياسية والحربية في المجتمع العربي القديم، وقد كانت للقبيلة مكانة مرموقة في المملكة السعودية، وقد تلقت العديد من الدعم السياسي والحكومي من القادة السعوديين.

من الناحية الثقافية، تعتبر قبيلة القسامي حاملة للعديد من العادات والتقاليد القديمة التي تعكس ثقافتهم وقيمهم الاجتماعية.

ومن هذه العادات الاحتفال بالأعياد والمناسبات الدينية والاجتماعية، حيث يقيمون مجالس للاحتفال بمناسبات الزواج والمولد النبوي وغيرها من المناسبات الهامة في حياتها، كما يروجون للتراث الشعبي من خلال حفظ القصص الشعبية والأدب الشعري التقليدي.

من الناحية الاجتماعية، تتميز قبيلة القسامي بروح التعاون والتكافل بين أفرادها، يعمل أفراد القبيلة بشكل مشترك في الزراعة والرعي والتجارة.

حيث يهتمون بتوفير احتياجاتهم الأساسية وتحسين مستوى معيشتهم، كما يحرصون على الحفاظ على علاقاتهم العائلية والقبلية ويقدمون الدعم المتبادل في جميع الأمور.

علاوة على ذلك، فإن قبيلة القسامي تعتبر مجتمعًا عرف بالشجاعة والوفاء والكرم، حيث يعتبرون الشجاعة والفداء نقطة قوتهم التي يعتزون بها، يتمتع أفراد القبيلة بروح القوة والتحدي، مما يجعلهم معروفين بالتصميم والإصرار على تحقيق النجاح في حياتهم.

قبيلة القسامي تشتهر بتاريخها القديم وثقافتها الغنية وروح التعاون والقوة التي يتمتع بها أفرادها، إن تراثهم وقيمهم الاجتماعية يعكسون تراثًا عريقًا تضافر فيه التاريخ مع الحاضر ليخلق رمزًا للعزة والكرامة.