صور اشهر معابد وأضرحة في العالم

أ / أمينة محمد ذكى

صور أشهر معابد وأضرحة في العالم تنتشر فى العالم المعابد الدينية التي يزورها الكثير من السياح العرب والأجانب وربما تكون الهند من أوائل الدول التي تمتلك تلك المعابد ، فى المقال القادم نقدم قائمة بأجمل معابد العالم التي تشهد إقبالا سياحيا كبيرا والتي أدرت منظمة اليونسكو بعضها على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

اشهر أضرحة في العالم

معبد بعلبك

أدرجت منظمة اليونسكو المعبد على قائمة التراث العالمي لأهميته التاريخية والأثرية القديمة حيث بنى المعبد عدد من أباطرة الرومان فيما استغرق بنائه حوالى مائتي عام ويحتوى المعبد على عدد كبير من الأعمدة العملاقة المنقوش عليها كتابات توضح الحياة القديمة ولكن تعرضت أجزاء كبيرة من المعبد للانهيار بسبب الزلازل وعمليات القصف ، يقع المعبد فى مدينة لبنان .

بعلبك1 2

معبد حتشبسوت

يتكون المعبد من ثلاثة مدرجات يصل طولها حوالى 97 قدم والمعبد من تصميم المهندس سنموت الذي سردت كتب التاريخ المصري أنه كان يحب الملكة حتشبسوت حبا جما للدرجة التي جعلته يبنى نفقا يربط بين مقبرتها ومقبرته والمعبد يضم العديد من المقتنيات التي كانت تستخدمها تلك الملكة التي حكمت مصر من عام 1479 قبل الميلاد وحتى عام 1458 قبل الميلاد ، يوجد المعبد على الضفة الغربية لنهر النيل فى مدينة الأقصر .

حتشبسوت1

معبد سومناث

مازال المصلين يزورون المعبد يؤدون فيه صلواتهم وطقوسهم الدينية المختلفة والمعبد تم بنائه فى عام 1951 وعلى الرغم من محاولات الغزاة واللصوص من سرقته إلا أنه مازال محتفظا بكامل محتوياته حتى الآن ويقع فى الساحل الغربي بولاية غوجارات فى الهند.

سوممنتا1

معابد فيلة

تم إنشاء المعبد لعبادة الإلهة إيزيس وقد تم إنشائه فى عهد كل من الملك بطليموس الثالث والرابع ويقع فى جنوب شرق مدينة أسوان.

فيلة1 1

المعبد الذهبي

يعتبر المعبد من أول الوجهات السياحية التي يفضلها السكان المحليون والسياح العرب والأجانب فهو يختلف فى تصميمه عن باقي المعابد ويقع في أمريتسار في ولاية بنجاب الهندية.

الذهبى1

شاهد أيضا : ما هي أكبر مقبرة في العالم؟

معبد الكرنك

إنه المعبد الأشهر فى العالم بأسره فهو يقع فى المدينة التي تحتوى على أكثر من ثلثي آثار العالم والمدرجة على قائمة التراث العالمي مدينة الأقصر والمعبد استغرق بنائه بشكل كامل الألاف من السنين وقد تم بنائه فى عهد فراعنة الدولة الحديثة فى الفترة من 1570

وحتى عام 1100 قبل الميلاد ويتكون من ثلاث معابد رئيسية هامة وعدد من المعابد الصغيرة وربما يكون بهو الأعمدة من أكثر الهياكل شهرة فى المعبد.

الكرنك1 1

مدينة هابو

هو معبد ضخم يقع فى غرب مدينة الأقصر الأثرية وهو كان مكرس لعبادة الآله آمون وقد تم بناء كل من حتشبسوت ورمسيس الثالث معبد صغير داخل المعبد ويضم عدد كبير من الرسومات التي توضح الاحتفالات بأعياد الآله آمون .

هابو1

معبد جيتافان مايا

تم استخدام عدد كبير من الطوب المحروق لبناء هذا المعبد كما استغرق بنائه ما يقرب من خمسة عشر عام والمعبد يعود للملك ماها سينا في القرن الثالث كما يصل ارتفاع المعبد حوالى 122 متر ويقع في أنورادهابورا بسريلانكا.

جيتافرانزى1

معبد أبو سمبل

أنشأ المعبد الملك رمسيس الثاني ليكون نصبا تذكاريا دائما يخلده هو وزوجته الملكة نفرتاري وقد تم بنائه فى أعقاب معركة قادش التي انتصر فيها فى القرن الثالث عشر ولكن مع بناء السد العالي وإنشاء بحيرة ناصر قامت الحكومة المصرية بنقل المعبد فى عام 1960 لحمايته والحفاظ عليه .

ابو سمبل1

معبد كوم أمبو

تم إنشاء المعبد فى عهد بطليموس السادس فيلوميتور ولكن بنائه وتزيينه لم يتم إلا فى عهد الامبراطور تيبريوس فى العصر الروماني وهو معبد مزدوج أي يتكون من ثنائيات حيث يوجد قاعتين محكمتين وهكذا ويقع على الكثبان الرملية المرتفعة التي تطل على نهر النيل فى مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان .

كوم 1

معبد تيكال

يحتوى المعبد على ستة أهرامات كبيرة يصل طول أكبرها حوالي 72 متر والمعبد مدرج على قائمة أكبر معابد العالم ويقع فى منطقة المايا بغواتيمالا ويعود لعام 720 ميلادية.

تيكال1

معبد إدفو

سمى المعبد بهذا الاسم نسبة إلى مدينة إدفو الواقعة فى أسوان والتي كانت عاصمة للإقليم الثاني من أقاليم مصر العليا وكان الإله حور بحدتى هو الآله الأقوى وقتها كما عرفت المدينة في النصوص اليونانية القديمة باسم أبولون ماجنا نسبة إلى الإله أبوللو الذى ربط اليونانيون بينه وبين الإله المصري هورس .

ادفو1

معبد اكشاردام

لم يستخدم الخرسانة أو الصلب فى بناء المعبد حيث تم بنائه فى عام 2005 بطول يصل إلى 110 متر وعرض 96 متر وارتفاع 43 متر ويعد من أهم وأشهر معابد الهند.

اكشردام 1

معبد الأقصر

صمم المعبد لعبادة كل من الاله آمون وزوجته موت وابنهما خونسو لذا يطلق عليه الكثيرون اسم الثالوث الطيبي ويعود لعام 1400 قبل الميلاد ويقع فى مدينة طيبة القديمة.

الاقصر1

معبد كياسا

يقع المعبد في الكهف رقم 16 بالقرب من الكهوف اليابانية في منطقة إيلورا في الهند والمعبد يعود للديانة الهندوسية ويعتبر من أهم المعابد الهندوسية فى العالم .

كيلاسا1

معبد المسيح المخلص

يرتفع المعبد حوالى 105 مترا فوق سطح الأرض ليصبح بذلك أطول كنيسة أرثوذكسية بالعالم وقم تم إنشاءه فى عام 200 ميلادية إلا أنه كان من المقرر أن يتم بنائه قبلها ولكن التفجيرات التي حدثت فى موسكو حالت دون إتمام ذلك .

المسيح1 1

معبد أنغكور وات

يتكون هذا المعبد من عدة معابد لذا يطلق عليه الكثيرون اسم مدينة الهيكل كما يوجد برج تم بنائه فوق ضريح المعبد المركزي بارتفاع يصل إلى 65 متر فوق سطح البحر ، يقع المعبد فى كمبوديا.

انغوكورت1

معبد القديس سافا

تم افتتاح المعبد فى عام 2004 بطول يصل إلى 91 متر وارتفاع 70 متر وعرض 81 متر ومساحة تصل إلى 3500 متر مربع والمعبد يقع فى بلغراد.

سافا1

مجمع شاه زنده في سمرقند

يتكون المجمع من عدد من الهياكل التي تعود للقرن الحادي والثاني والرابع والخامس عشر وكلمة شاه زنده تعنى فى اللغة الأوزباكستانية الملك الحى والجمع يقع فى أوزبكستان.

شاه زند1

تعرف علي: ما الفرعان الاساسيان لعلم الآثار

ضريح فلاديمير لينين في موسكو

يقع الضريح في الساحة الحمراء في موسكو ويحاوره كل من الكرملين وكاتدرائية سانت باسيل فيما يحتوى الضريح على الجسم المحنط لفلاديمير لينين .

فلاديمير1

قبر الإمبراطور جهانجير البنجاب

يوجد داخل الضريح التابوت الذي وضع فيه للإمبراطور المغولي جهانجير والتابوت مصنوع من الرخام الأبيض وقد بناه ابنه بعد وفاته بعد حكمه للإمبراطورية فى الفترة من 1605 وحتى عام 1627 ، يوجد الضريح فى باكستان .

جهانجير1

الهرم الأكبر في الجيزة

إنه الضريح الأشهر والأقدم فى العالم وأحد عجائب الدنيا السبع القديمة وقد تم بنائه ليكون مقبرة الفرعون خوفو وذلك فى الفترة من عام 2550 وحتى عام 2560 قبل الميلاد ويعد الهرم من أشهر معالم جمهورية مصر العربية .

خوو1

ضريح هادريان

بنى الضريح الإمبراطور هادريان ليضم رفاته بعد وفاته هو وأسرته بالكامل فيما يشهد الضريح إقبالا سياحيا من قبل السياح من كل دول العالم والضريح يوجد على ضفاف نهر التيبر في روما .

هارديان1 1

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *