التخطي إلى المحتوى

صور أشهر معابد وأضرحة في العالم تنتشر فى العالم المعابد الدينية التي يزورها الكثير من السياح العرب والأجانب وربما تكون الهند من أوائل الدول التى تمتلك تلك المعابد ، فى المقال القادم نقدم قائمة بأجمل معابد العالم التى تشهد إقبالا سياحيا كبيرا والتى أدرت منظمة اليونسكو بعضها على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

  • معبد بعلبك
  • معبد حتشبسوت
  • معبد سومناث
  • معابد فيلة
  • المعبد الذهبى
  • معبد الكرنك
  • مدينة هابو
  • معبد جيتافان مايا
  • معبد أبو سمبل
  • معبد كوم أمبو

معبد بعلبك

أدرجت منظمة اليونسكو المعبد على قائمة التراث العالمى لأهميته التاريخية والأثرية القديمة حيث بنى المعبد عدد من أباطرة الرومان فيما استغرق بنائه حوالى مائتى عام ويحتوى المعبد على عدد كبير من الأعمدة العملاقة المنقوش عليها كتابات توضح الحياة القديمة ولكن تعرضت أجزاء كبيرة من المعبد للانهيار بسبب الزلازل وعمليات القصف ، يقع المعبد فى مدينة لبنان.

معبد حتشبسوت

يتكون المعبد من ثلاثة مدرجات يصل طولها حوالى 97 قدم والمعبد من تصميم المهندس سنموت الذي سردت كتب التاريخ المصرى أنه كان يحب الملكة حتشبسوت حبا جما للدرجة التى جعلته يبنى نفقا يربط بين مقبرتها ومقبرته والمعبد يضم العديد من المقتنيات التى كانت تستخدمها تلك الملكة التي حكمت مصر من عام 1479 قبل الميلاد وحتى عام 1458 قبل الميلاد ، يوجد المعبد على الضفة الغربية لنهر النيل فى مدينة الأقصر.

معبد سومناث

مازال المصلين يزورون المعبد يؤدون فيه صلواتهم وطقوسهم الدينية المختلفة والمعبد تم بنائه فى عام 1951 وعلى الرغم من محاولات الغزاة واللصوص من سرقته إلا أنه مازال محتفظا بكامل محتوياته حتى الآن ويقع فى الساحل الغربي بولاية غوجارات فى الهند.

معابد فيلة

تم إنشاء المعبد لعبادة الإلهة إيزيس وقد تم إنشائه فى عهد كل من الملك بطليموس الثالث والرابع ويقع فى جنوب شرق مدينة أسوان.

المعبد الذهبى

يعتبر المعبد من أول الوجهات السياحية التى يفضلها السكان المحليون والسياح العرب والأجانب فهو يختلف فى تصميمه عن باقي المعابد ويقع في أمريتسار في ولاية بنجاب الهندية.

معبد الكرنك

إنه المعبد الأشهر فى العالم بأسره فهو يقع فى المدينة التى تحتوى على أكثر من ثلثى آثار العالم والمدرجة على قائمة التراث العالمى مدينة الأقصر والمعبد استغرق بنائه بشكل كامل الألاف من السنين وقد تم بنائه فى عهد فراعنة الدولة الحديثة فى الفترة من 1570 وحتى عام 1100 قبل الميلاد ويتكون من ثلاث معابد رئيسية هامة وعدد من المعابد الصغيرة وربما يكون بهو الأعمدة من أكثر الهياكل شهرة فى المعبد.

مدينة هابو

هو معبد ضخم يقع فى غرب مدينة الأقصر الأثرية وهو كان مكرس لعبادة الآله آمون وقد تم بناء كل من حتشبسوت ورمسيس الثالث معبد صغير داخل المعبد ويضم عدد كبير من الرسومات التي توضح الاحتفالات بأعياد الآله آمون .

معبد جيتافان مايا

تم استخدام عدد كبير من الطوب المحروق لبناء هذا المعبد كما استغرق بنائه مايقرب من خمسة عشر عام والمعبد يعود للملك ماها سينا في القرن الثالث كما يصل ارتفاع المعبد حوالى 122 متر ويقع في أنورادهابورا بسريلانكا.

معبد أبو سمبل

أنشأ المعبد الملك رمسيس الثاني ليكون نصبا تذكاريا دائما يخلده هو وزوجته الملكة نفرتاري وقد تم بنائه فى أعقاب معركة قادش التي انتصر فيها فى القرن الثالث عشر ولكن مع بناء السد العالى وإنشاء بحيرة ناصر قامت الحكومة المصرية بنقل المعبد فى عام 1960 لحمايته والحفاظ عليه .

معبد كوم أمبو

تم إنشاء المعبد فى عهد بطليموس السادس فيلوميتور ولكن بنائه وتزيينه لم يتم إلا فى عهد الامبراطور تيبريوس فى العصر الرومانى وهو معبد مزدوج أى يتكون من ثنائيات حيث يوجد قاعتين محكمتين وهكذا ويقع على الكثبان الرملية المرتفعة التي تطل على نهر النيل فى مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان .

معبد تيكال

يحتوى المعبد على ستة أهرامات كبيرة يصل طول أكبرها حوالي 72 متر والمعبد مدرج على قائمة أكبر معابد العالم ويقع فى منطقة المايا بغواتيمالا ويعود لعام 720 ميلادية.

معبد إدفو

سمى المعبد بهذا الاسم نسبة إلى مدينة إدفو الواقعة فى أسوان والتى كانت عاصمة للإقليم الثاني من أقاليم مصر العليا وكان الإله حور بحدتى هو الآله الأقوى وقتها كما عرفت المدينة في النصوص اليونانية القديمة باسم أبولون ماجنا نسبة إلى الإله أبوللو الذى ربط اليونانيون بينه وبين الإله المصري هورس .

معبد اكشاردام

لم يستخدم الخرسانة أو الصلب فى بناء المعبد حيث تم بنائه فى عام 2005 بطول يصل إلى 110 متر وعرض 96 متر وارتفاع 43 متر ويعد من أهم وأشهر معابد الهند.

معبد الأقصر

صمم المعبد لعبادة كل من الاله آمون وزوجته موت وابنهما خونسو لذا يطلق عليه الكثيرون اسم الثالوث الطيبي ويعود لعام 1400 قبل الميلاد ويقع فى مدينة طيبة القديمة.

معبد كياسا

يقع المعبد في الكهف رقم 16 بالقرب من الكهوف اليابانية في منطقة إيلورا في الهند والمعبد يعود للديانة الهندوسية ويعتبر من أهم المعابد الهندوسية فى العالم .

معبد المسيح المخلص

يرتفع المعبد حوالى 105 مترا فوق سطح الأرض ليصبح بذلك أطول كنيسة أرثوذكسية بالعالم وقم تم إنشاءه فى عام 200 ميلادية إلا أنه كان من المقرر أن يتم بنائه قبلها ولكن التفجيرات التى حدثت فى موسكو حالت دون إتمام ذلك .

معبد أنغكور وات

يتكون هذا المعبد من عدة معابد لذا يطلق عليه الكثيرون اسم مدينة الهيكل كما يوجد برج تم بنائه فوق ضريح المعبد المركزى بارتفاع يصل إلى 65 متر فوق سطح البحر ، يقع المعبد فى كمبوديا.

معبد القديس سافا

تم افتتاح المعبد فى عام 2004 بطول يصل إلى 91 متر وارتفاع 70 متر وعرض 81 متر ومساحة تصل إلى 3500 متر مربع والمعبد يقع فى بلغراد.

مجمع شاه زنده في سمرقند

يتكون المجمع من عدد من الهياكل التي تعود للقرن الحادى والثانى والرابع والخامس عشر وكلمة شاه زنده تعنى فى اللغة الأوزباكستانية الملك الحى والجمع يقع فى أوزبكستان.

ضريح فلاديمير لينين في موسكو

يقع الضريح في الساحة الحمراء في موسكو ويحاوره كل من الكرملين وكاتدرائية سانت باسيل فيما يحتوى الضريح على الجسم المحنط لفلاديمير لينين .

قبر الإمبراطور جهانجير البنجاب

يوجد داخل الضريح التابوت الذي وضع فيه للإمبراطور المغولي جهانجير والتابوت مصنوع من الرخام الأبيض وقد بناه ابنه بعد وفاته بعد حكمه للامبراطورية فى الفترة من 1605 وحتى عام 1627 ، يوجد الضريح فى باكستان.

الهرم الأكبر في الجيزة

إنه الضريح الأشهر والأقدم فى العالم وأحد عجائب الدنيا السبع القديمة وقد تم بنائه ليكون مقبرة الفرعون خوفو وذلك فى الفترة من عام 2550 وحتى عام 2560 قبل الميلاد ويعد الهرم من أشهر معالم جمهورية مصر العربية .

ضريح هادريان

بنى الضريح الإمبراطور هادريان ليضم رفاته بعد وفاته هو وأسرته بالكامل فيما يشهد الضريح إقبالا سياحيا من قبل السياح من كل دول العالم والضريح يوجد على ضفاف نهر التيبر في روما .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *