ابحث في الموقع

صور معالم إيرانية على قائمة التراث العالمي

صور معالم إيرانية على قائمة التراث العالمي

صور معالم إيرانية تزخر الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالعديد من المعالم السياحية التي تعود لألاف السنين كما تسجل تلك المعالم التاريخية التطورات الحضارية والسياسية التي حدثت فى إيران فى المقال القادم نقدم لكم عددا من أهم المعالم السياحية فى إيران والتي أدرجتها منظمة اليونسكو جميعها على لائحة التراث العالمي لما تتمتع به من مكانة تاريخية هامة للغاية فضلا عن تعرض بعضا منها للخطر.

صور معالم إيرانية تراثية

تخت جمشيد

كانت تخت جمشيد عاصمة الإمبراطورية الأخمينية التي قامت فى الفترة من عام 550 و 330 قبل الميلاد قيما تعود بقايا تلك المدينة لعام 515 قبل الميلاد ، تقع المدينة في محافظة فارس في شيراز .

مجمع ضريح وتكية الشيخ صفي الدين

يعد الشيخ صفي الدين الأردبيلي رأس الأسرة الصفوية تلك الأسرة التي حكمت إيران لفترات زمنية طويلة كما كان صفى الدين من كبار رجال الصوفية الذي يتبع المذهب الشافعي وكان له عدد كبير من الأتباع والمريدين ، أدرجت منظمة اليونسكو الضريح على قائمة التراث العالمي فى عام 2010 ويقع الضريح فى مدينة أردبيل حيث ولد فيها صفى الدين فى عام 1252.

شاهد أيضا: صور السياحة في ايران 2024 معالم ايران السياحية

تخت سليمان

كان تخت سليمان فى أول الأمر عبارة عن قلعة تم بنائها فى عهد الوعاظ الإيرانيين القدامى وكانت توجد حول القلعة بحيرة كبيرة وبمساحة تصل إلى 400 متر جنوبا و200 متر غربا ولكنها تعرضت للتدمير بسبب هجمات العرب والمغول عليها والمنطقة يوجد فيها الآن المزارَ الزرادشتي الأساسي الذي يعود للقرن الثالث عشر ومعبد أناهيتا الذى يعود للقرن السادس ، يوجد تخت سليمان فى شمال غرب إيران .

باسارغاد أو باسارغاد

بنى المدينة كوروش الكبير فى عام 546 قبل الميلاد لتكون بذلك أول عاصمة الأخمينيين وظلت العاصمة حتى بناء مدينة برسيبوليس، تقع المدينة في فارس القديمة ويوجد بها عدد من القصور فضلا عن قبر كورش الكبير.

مسجد جامع اصفهان

تم إدراج المسجد على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو فى عام 2012 لاسيما هو يعود لعام 771 ميلادية وهو مكون من أربعة إيوانات كبيرة وأربعة أبواب منفصلة ويعد أقدم جامع فى إيران بأكملها كما شهد المسجد العديد من عمليات التطوير والتوسعة ربما كان آخرها فى نهايات القرن العشرين ، يوجد المسجد في محافظة أصفهان.

برج قمبد قابوس

بنى البرج الأمير الزياري شمس المعالي قابوس بن وشكمير سنة 1006م بارتفاع يصل إلى 70 متر كما تصل سماكة الجدران حوالى 3 متر ويحتوى البرج من الداخل على العديد من الزخارف من الطابوق المقرنص ، يقع البرج فى مدينة قمبد قابوس وتم إدراجه فى لائحة اليونسكو فى عام 2012.

قصر گلستان أو قصر حديقة الزهور

تحول القصر إلى متحف إبان الثورة الإٍسلامية فى إيران فى عام 1979 وكان القصر مخصصا بسلالة القاجار الحاكمة حيث يضم عدد من القصور فضلا عن متحف وقاعة داخله والقصر يعود للقرن السادس عشر كما يوجد داخله عرش الطاووس الشهير الذي جلس عليه شاه إيران عام 1967 ، يوجد القصر فى مدينة طهران.

بم ومشهدها الثقافي

تعرضت القلعة فى عام 2003 لزلزال مدمر ولكن تم إعادة بنائها مجددا والقلعة تعود للفترة الأخمينية أي من القرن السادس قبل الميلاد إلى القرن الرابع قبل الميلاد كما شهدت القلعة شهرة كبيرة ابتداءا من القرن السابع وحتى الحادي عشر حيث تقع على تقاطع لعدد من الطرق التجارية الهامة القديمة ، توجد القلعة في مدينة بم في كرمان .

تعرف علي: دليل ومعالم السياحة فى طهران (ايران)

نظام شوستر الهيدروليكي التاريخي

إنه تحفة الأبداع الخلاق حسبما وصفته منظمة اليونسكو التي أدرجته على قائمتها للتراث العالمي فى عام 2009 ويتكون هذا النظام للري من عدد من القنوات والأنفاق التي تعود عهد الساسانيين ومازالت حتى الآن تستخدم إحدى قنوات هذا النظام فى تزويد مدينة شوشتر بالمياه حيث يستخدم النظام المياه من نهر كارون في محافظة خوزستان .

الحديقة الفارسية

استمدت كل من الحدائق فى الهند وإسبانيا تصميماتها من الحديقة الفارسية حيث تعود الحدائق الفارسية في إيران للقرن السادس قبل الميلاد وهى تتكون من أربعة أقسام رئيسية التى تشير إلى العناصر الأربعة للديانة الزرادشتية وهم الأرض والسماء والمياه والنباتات تم إدراج الحدائق على لائحة منظمة اليونسكو فى عام 2011.

ميمند

يسود القرية القديمة طقس قاسى صيفا وشتاءا ومنازلها مصنوعة من الفخار ومحفورة داخل الحجارة حيث تعد القرية لأكثر من 12 ألف سنة وتشير كتب التاريخ أنها مستوطنة بشرية في الهضبة الإيرانية كما تم العثور على أواني فخارية فى القرية تعود لأكثر من ستة ألاف سنة ، تقع القرية فى محافظة كرمان وسط إيران.

شوشان

تم إدراج المنطقة على لائحة اليونسكو فى عام 2015 حيث كانت المدينة عاصمة لكل من الإمبراطورية العيلامية و الفارسية ، تقع المدينة أسفل جبال زاكروس فى محافظة خوزستان .

القناة الفارسية

يصل عدد القنوات المائية فى إيران أكثر من 37 ألف قناة مائية والقنوات بشكل عام تعود لأكثر من 2700 سنة وتعمل القنوات على نقل المياه من المصادر الطبيعة مثل الينابيع والعيون المختلفة إلى المناطق التي تقع أسفل الجبال والأودية حيث يمتد طول القناة ما بين كيلو متر واحد و70 كيلو متر فيما أدرجت منظمة اليونسكو إحدى عشر قناة مائية على لائحتها للتراث العالمي فى عام 2007.

صحراء لوط

تحتل تلك الصحراء المرتبة الخامسة والعشرين على قائمة أكبر الصحارى فى العالم حيث تصل مساحتها حوالى 20 ألف ميل مربع فضلا عن كونها من أسخن المناطق فى العالم فقد بلغت حرارتها فى أغسطس من عام 2008 إلى 63 درجة مئوية ، تقع صحراء لوط فى في جنوب شرق إيران .

جغازنبيل

يقع المعبد جنوب شرق سوسة والمعبد يعود للفترة العيلامية ويقع في محافظة خوزستان.

مجموعة أسواق تبريز

ربما ترجع شهرة السوق لكونه أكبر سوق مسقوف في العالم كما زاره عدد كبير من الرحالة والشخصيات التاريخية التي أثرت العالم منهم ابن بطوطة والمقدسي و ماركو بولو واوديك ، يقع السوق فى وسط مدينة تبريز .

نقش بيستون

وثق النقش دارا الأول من عام 522 إلى عام 486 قبل الميلاد وهو نقش متعدد اللغات ويبدأ بالسيرة الذاتية الخاصة بداريوس ونسبه الكامل وكلمة بيستون تعني فى اللغة الفارسية مكان الله ويقع النقش فى جبل بيستون في محافظة كرمنشاه .

أفضل فنادق إيران

  • فندق ياباني ويقع فى مدينة طهران 
  • فندق نيلو ويقع فى مدينة طهران المنطقة الثالثة
  • فندق العباسي ويقع في مدينة أصفهان 

افضل مطاعم إيران

  • مطعم ديستان فاست فوود ويقع في مدينة تبريز ويقدم الأطعمة السريعة والبيتزا.
  • مطعم محرم ويقع فى مدينة رشت ويقدم الطعام الإيرانى التقليدى.
  • مطعم رافايلو فاست فوود ويقع في مدينة بوشهر ويقدم المأكولات السريعة .

إغلاق