التخطي إلى المحتوى
صور معالم إيرانية على قائمة التراث العالمى
معالم سياحية فى ايران

صور معالم إيرانية تزخر الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالعديد من المعالم السياحية التى تعود لألاف السنين كما تسجل تلك المعالم التاريخية التطورات الحضارية والسياسية التى حدثت فى إيران فى المقال القادم نقدم لكم عددا من أهم المعالم السياحية فى إيران والتى أدرجتها منظمة اليونسكو جميعها على لائحة التراث العالمى لما تتمتع به من مكانة تاريخية هامة للغاية فضلا عن تعرض بعضا منها للخطر .

تخت جمشيد

كانت تخت جمشيد عاصمة الإمبراطورية الأخمينية التى قامت فى الفترة من عام 550 و330 قبل الميلاد قيما تعود بقايا تلك المدينة لعام 515 قبل الميلاد ، تقع المدينة فى محافظة فارس فى شيراز .

مجمع ضريح وتكية الشيخ صفي الدين

يعد الشيخ صفي الدين الأردبيلي رأس الأسرة الصفوية تلك الأسرة التى حكمت إيران لفترات زمنية طويلة كما كان صفى الدين من كبار رجال الصوفية الذى يتبع المذهب الشافعى وكان له عدد كبير من الأتباع والمريدين ، أدرجت منظمة اليونسكو الضريح على قائمة التراث العالمى فى عام 2010 ويقع الضريح فى مدينة أردبيل حيث ولد فيها صفى الدين فى عام 1252.

تخت سليمان

كان تخت سليمان فى أول الأمر عبارة عن قلعة تم بنائها فى عهد الوعاظ الإيرانيين القدامى وكانت توجد حول القلعة بحيرة كبيرة وبمساحة تصل إلى 400 متر جنوبا و200 متر غربا ولكنها تعرضت للتدمير بسبب هجمات العرب والمغول عليها والمنطقة يوجد فيها الآن المزارَ الزرادشتي الأساسي الذى يعود للقرن الثالث عشر ومعبد أناهيتا الذى يعود للقرن السادس ، يوجد تخت سليمان فى شمال غرب إيران .

باسارغاد أو باسارجاد

بنى المدينة كوروش الكبير فى عام 546 قبل الميلاد لتكون بذلك أول عاصمة للأخمينيين وظلت العاصمة حتى بناء مدينة برسيبوليس، تقع المدينة فى فارس القديمة ويوجد بها عدد من القصور فضلا عن قبر كورش الكبير.


مسجد جامع أصفهان

تم إدراج المسجد على لائحة التراث العالمى لمنظمة اليونسكو فى عام 2012 لاسيما هو يعود لعام 771 ميلادية وهو مكون من أربعة إيوانات كبيرة وأربعة أبواب منفصلة ويعد أقدم جامع فى إيران بأكملها كما شهد المسجد العديد من عمليات التطوير والتوسعة ربما كان آخرها فى نهايات القرن العشرين ، يوجد المسجد فى محافظة أصفهان.

برج قنبد قابوس

بنى البرج الأمير الزياري شمس المعالي قابوس بن وشكمير سنة 1006م بارتفاع يصل إلى 70 متر كما تصل سماكة الجدران حوالى 3 متر ويحتوى البرج من الداخل على العديد من الزخارف من الطابوق المقرنص ، يقع البرج فى مدينة قنبد قابوس وتم إدراجه فى لائحة اليونسكو فى عام 2012.

قصر گلستان أو قصر حديقة الزهور

تحول القصر إلى متحف إبان الثورة الإٍسلامية فى إيران فى عام 1979 وكان القصر خاصا بسلالة القاجار الحاكمة حيث يضم عدد من القصور فضلا عن متحف وقاعة داخله والقصر يعود للقرن السادس عشر كما يوجد داخله عرش الطاووس الشهير الذي جلس عليه شاه إيران عام 1967 ، يوجد القصر فى مدينة طهران.

بم ومشهدها الثقافي

تعرضت القلعة فى عام 2003 لزلزال مدمر ولكن تم إعادة بنائها مجددا والقلعة تعود للفترة الأخمينية أى من القرن السادس قبل الميلاد إلى القرن الرابع قبل الميلاد كما شهدت القلعة شهرة كبيرة ابتداءا من القرن السابع وحتى الحادى عشر حيث تقع على تقاطع لعدد من الطرق التجارية الهامة القديمة ، توجد القعة فى مدينة بم في كرمان .

نظام شوستر الهيدروليكي التاريخي

إنه تحفة الأبداع الخلاق حسبما وصفته منظمة اليونسكو التى أدرجته على قائمتها للتراث العالمى فى عام 2009 ويتكون هذا النظام للرى من عدد من القنوات والأنفاق التى تعود عهد الساسانيين ومازالت حتى الآن تستخدم إحدى قنوات هذا النظام فى تزويد مدينة شوشتر بالمياه حيث يستخدم النظام المياه من نهر كارون في محافظة خوزستان .

الحديقة الفارسية

استمدت كل من الحدائق فى الهند وأسبانيا تصميماتها من الحديقة الفارسية حيث تعود الحدائق الفارسية فى إيران للقرن السادس قبل الميلاد وهى تتكون من أربعة أقسام رئيسية التى تشير إلى العناصر الأربعة للديانة الزرادشتية وهم الأرض والسماء والمياه والنباتات تم إدراج الحدائق على لائحة منظمة اليونسكو فى عام 2011.

ميمند

يسود القرية القديمة طقس قاسى صيفا وشتاءا ومنازلها مصنوعة من الفخار ومحفورة داخل الحجارة حيث تعود القرية لأكثر من 12 ألف شنة وتشير كتب التاريخ أنها مستوطنة بشرية في الهضبة الإيرانية كما تم العثور على أوانى فخارية فى القرية تعود لأكثر من ستة ألاف سنة ، تقع القرية فى محافظة كرمان وسط إيران.

شوشان

تم إدراج المنطقة على لائحة اليونسكو فى عام 2015 حيث كانت المدينة عاصة لكل من الأمبراطورية العيلامية والبارثية ، تقع المدينة أسفل جبال زاكروس فى محافظة خوزستان .

القناة الفارسية

يصل عدد القنوات المائية فى إيران أكثر من 37 ألف قناة مائية والقنوات بشكل عام تعود لأكثر من 2700 سنة وتعمل القنوات على نقل المياه من المصادر الطبيعة مثل الينابيع والعيون المختلفة إلى المناطق التى تقع أسفل الجبال والأودية حيث يمتد طول القناة مابين كيلو متر واحد و70 كيلو متر فيما أدرجت منظمة اليونسكو إحدى عشر قناة مائية على لائحتها للتراث العالمى فى عام 2007.

صحراء لوط

تحتل تلك الصحراء المرتبة الخامسة والعشرين على قائمة أكبر الصحارى فى العالم حيث تصل مساحتها حوالى 20 ألف ميل مربع فضلا عن كونها من أسخن المناطق فى العالم فقد بلغت حرارتها فى أغسطس من عام 2008 إلى 63 درجة مئوية ، تقع صحراء لوط فى في جنوب شرق إيران .

جغازنبيل

يقع المعبد جنوب شرق سوسة والمعبد يعود للفترة العيلامية ويقع فى محافظة خوزستان.

مجموعة أسواق تبريز

ربما ترجع شهرة السوق لكونه أكبر سوق مسقوف فى العالم كما زاره عدد كبير من الرحالة والشخصيات التاريخية التى أثرت العالم منهم ابن بطوطة والمقدسي و ماركو بولو واودريك ، يقع السوق فى وسط مدينة تبريز .

نقش بيستون

وثق النقش دارا الأول من عام 522 إلى عام 486 قبل الميلاد وهو نقش متعدد اللغات ويبدأ بالسيرة الذاتية الخاصة بداريوس ونسبه الكامل وكلمة بيستون تعنى فى الغة الفارسية مكان الله ويقع النقش فى جبل بيستون في محافظة كرمنشاه .

أفضل فنادق إيران

  • فندق اسبانس ويقع فى مدينة طهران ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة حوالى 4450 جنيه مصرى.
  • فندق نيلو ويقع فى مدينة طهران المنطقة الثالثة ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة حوالى 1450 جنيه مصرى.
  • فندق العباسى ويقع فى مدينة أصفهان ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة حوالى 1350جنيه مصرى أفضل مطاعم إيران
  • مطعم ديلستان فاست فوور د ويقع فى مدينة تبريز ويقدم الأطعمة السريعة والبيتزا.
  • مطعم محرم ويقع فى مدينة رشت ويقدم الطعام الإيرانى التقليدى.
  • مطعم رافايلو فاست فوود ويقع فى مدينة بوشهر ويقدم المأكمولات السريعة .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن