التخطي إلى المحتوى
معنى اسم حفصة Hafsa بالتفصيل
اسم حفصة

اسم حفصة احد اسماء العلم التي تطلق على الاناث وهو احد الاسماء المنسية بصورة كبيرة مما جعلها تقترب من الاختفاء في الوطن العربي على الرغم من كونه افضل بكثير من بعض اسماء الاطفال الاخرى التي انتشرت في السنوات الاخيرة ، ويتميز هذا الاسم عن باقي الاسماء الاخرى انه من الاسماء المفضل تسميتها في الدين الاسلامي وسنوضح السبب خلال السطور القادمة من خلال سرد جميع التفاصيل الخاصة باسم حفصة.

معنى اسم حفصة

قد ينظر البعض الى اسم حفصة على انه اسم اعجمي نتيجة لعدم انتشاره بصورة كبيرة بالاضافة الى غرابة نطقه وكتابته الا انه في حقيقة الامر ذات اصل عربي ولم نجد صعوبة في التعرف على معناه من خلال معاجم اللغة العربية خاصة معجم المعاني الجامع الذي وضح ان هذا الاسم يطلق على كل ماهو صغير فمثلا يعرف البيت الصغير باسم حفصة كما يعرف شبل الاسد اي صغيره بهذا الاسم بالاضافة الى الضبع.

معنى اسم حفصة في معجم معاني الاسماء

هناك بعض الاسماء التي تختلق في معانيها من معاجم اللغة العربية عن معجم معاني الاسماء على عكس اسم حفصة الذي ورد في معجم معاني الاسماء بنفس المعنى الذى ورد به في المعاجم الاخرى ، ولكن تميز معجم معاني الاسماء عن غيره من باقي المعاجم انه وضح واكد على ان اصل الاسم عربي.

حكم الاسلام في تسمية اسم حفصة

حكم الاسلام واضح في اطلاق اسم حفصة على بعض الاناث من المسلمات حيث اكد العلماء انه من الجائز اطلاق هذا الاسم على بنات المسلمين بل انه من غير الجائز اطلاقه على الفتيات من الاديان الاخرى لوجود بعض الصحابيات في عهد الرسول محمد قد عرفن بهذا الاسم.

مما يدل على ان الاسم اسلامي خالص يجوز التسمي به دون اي حرج او تعارض مع تعاليم الدين ، وقد اعتمد علماء الدين في رأيهم هذا على عدم مطالبة الرسول الكريم للسيدات التي عرفن باسم حفصة في عهده بتغيره مثل بعض الاسماء الاخرى التي رفضها الاسلام.

اشهر من عرف باسم حفصة

تعتبر السيدة “حفصة ابنة عمر بن الخطاب” ام المؤمنين وزوجة الرسول الكريم محمد وابنة عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين هي اشهر من عرفت بهذا الاسم وافضلهم < كانت السيدة حفصة قد ترملت وهي في الثامنة عشر من عمرها وتزوجها الرسول الكريم ، وبعد وفاته استقر الصحابة على حفظ القرآن الكريم عندها بعد ان تم جمعه في مصحف واحد مما جعلها تعرف باسم “حارسة القرآن الكريم” ، وقد توفت السيدة “حفصة بنت عمر بن الخطاب” في عهد معاوية بن ابي سفيان.

اجمل الصور التي تحمل اسم حفصة

على الرغم من قلة الاناث التي اصبحن يعرفن باسم حفصة في الوقت الحالي الا ان هناك عدد من الصور الجميلة التي صُممت بطريقة مميزة وتحمل اسم حفصة بالعربية بالاضافة الى Hafsa بالانجليزية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *