معنى اسم حفصة وصفاتها الشخصية (Hafsa)

أ / ايه السيد جبر

حفصة أحد أسماء العلم التي تطلق على الإناث وهو احد الأسماء المنسية بصورة كبيرة مما جعلها تقترب من الاختفاء في الوطن العربي على الرغم من كونه افضل بكثير من بعض أسماء الأطفال الأخرى التي انتشرت في السنوات الأخيرة .

ويتميز هذا الاسم عن باقي الأسماء الأخرى انه من الأسماء المفضل تسميتها في الدين الإسلامي.

معني اسم حفصة يطلق على كل ما هو صغير فمثلا يعرف البيت الصغير باسم حفصة كما يعرف شبل الأسد
صفات حفصة تحب التجديد دائما والخروج والسفر.
حفصة بالإنجليزية Hafsa
دلع حفصة صوفي

معنى اسم حفصة

معنى اسم حفصة , قد ينظر البعض الى اسم حفصة على أنه اسم أعجمي نتيجة لعدم انتشاره بصورة كبيرة بالإضافة إلى غرابة نطقه وكتابته الا أنه في حقيقة الأمر ذات اصل عربي ولم نجد صعوبة في التعرف على معناه

من خلال معاجم اللغة العربية خاصة معجم المعاني الجامع الذي وضح ان هذا الاسم يطلق على كل ما هو صغير فمثلا يعرف البيت الصغير باسم حفصة كما يعرف شبل الأسد أي صغيره بهذا الاسم بالإضافة الى الضبع .

معنى حفصة في معجم معاني الأسماء

هناك بعض الأسماء التي تختلق في معانيها من معاجم اللغة العربية عن معجم معاني الأسماء على عكس اسم حفصة الذي ورد في معجم معاني الأسماء بنفس المعنى الذى ورد به في المعاجم الأخرى ، ولكن تميز معجم معاني الأسماء عن غيره من باقي المعاجم انه وضح واكد على ان اصل الاسم عربي.

حكم الإسلام في تسمية اسم Hafsa

حكم الإسلام واضح في إطلاق اسم حفصة على بعض الاناث من المسلمات حيث أكد العلماء انه من الجائز اطلاق هذا الاسم على بنات المسلمين بل انه من غير الجائز اطلاقه على الفتيات من الأديان الأخرى لوجود بعض الصحابيات في عهد الرسول محمد قد عرفن بهذا الاسم.

مما يدل على أن الاسم إسلامي خالص يجوز التسمي به دون أي حرج او تعارض مع تعاليم الدين ، وقد اعتمد علماء الدين في رأيهم هذا على عدم مطالبة الرسول الكريم للسيدات التي عرفن باسم حفصة في عهده بتغيره مثل بعض الأسماء الأخرى التي يرفضها الإسلام.

أشهر من عرف باسم حفصة

تعتبر السيدة “حفصة ابنة عمر بن الخطاب”ام المؤمنين وزوجة الرسول الكريم محمد وابنة عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين هي أشهر من عرفت بهذا الاسم وافضلهم كانت السيدة حفصة قد ترملت وهي في الثامنة عشر من عمرها وتزوجها الرسول الكريم ،

وبعد وفاته استقر الصحابة على حفظ القرآن الكريم عندها بعد أن تم جمعه في مصحف واحد مما جعلها تعرف باسم “حارسة القرآن الكريم”، وقد توفيت السيدة “حفصة بنت عمر بن الخطاب”في عهد معاوية بن أبي سفيان.

اسم حفصة بالإنجليزية

  • Hafsa
  • ⲎⲀ?ϨⲀ
  • нαfsα

صفات صاحبه اسم حفصة

  • تحب التجديد دائما والخروج والسفر.
  • تحب مساعده الاخرين وعمل الخير .
  • مرحة تحب الضحك وذات وجه بشوش.
  • تحب العطاء وتتمتع بالكرم ومتسامحة جدا في حقها.
  • تتصف بالرقة والجمال والأخلاق الحميدة.
  • تتسم بالهدوء والاستقرار وعاطفيه جدا.

دلع اسم حفصة

على الرغم من قلة الاناث اللاتي اصبحن يعرفن باسم حفصة في الوقت الحالي الا ان هناك عدد من الصور الجميلة التي صُممت بطريقة مميزة وتحمل اسم حفصة بالعربية بالإضافة الى Hafsa بالإنجليزية.

Hafsa 1

Hafsa 7

Hafsa 5

أ / ايه السيد جبر

التعليقات

  1. ماشاء الله أنا ايضا اسمي حفصة اجده ثقيلا نوعا ما لاكني احبه كثيرا لاسم امنا حفصة رضي الله عنها واتمنى اكثيرا ان اكون مثلها

  2. اسمي حفصة واسم ابي عمر….. كما ان تلك الصفات لا تنطبق علي …. مثلا انا انطوائية احب العزلة،،، احب الإستقرار احب المساعدة… وافضل الهدوء على المرح….. احب الصوم وقيام الليل افضل اليل على النهار……. اتمنى من الله ان آخد من امنا حفصة رضي الله عنها صفاتها الحميدة

  3. شكرا على هذه المعلومات عن أسم حفصة. كنت أتضايق من ندرة اسمي ولكن وجدته شائع في جنوب شرق أسيا و تركيا. من ناحية الصفات فعلاً مطابق إلى حد ما خاصة صفة التسامح و مساعدة الأخرين وحب التجديد والتغيير.

  4. انا اسمي حفصة وكنت اريد البحث عن اسمي و وجته الان شكرا على ما تقدم لنا ومعنى اسمى رائع وأشكر ابى الان هو من اعطاني هذا الاسم❤❤❤❤??⚘⚘

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *