عائلة الكفيف من وين وش يرجع أصلهم ؟

أ / سارة رزق

قبيلة الكفيف العربية هي واحدة من أشهر القبائل العربية التي تعيش في السعودية والكويت حيث تعود أصولها إلى العصور القديمة، فيُعتقد بأنهم ينحدرون من القبائل الأصلية في شبه الجزيرة العربية، ولهذا تمتلك الكثير من صفات العرب والمبادئ التي لا تتجزأ.

عائلة الكفيف من وين

أصل القبيلة الكفيف العجمي
نسب القبيلة تنحدر من قبائل العجمان
أماكن تمركز القبيلة تمسكها بالعادات والتقاليد
سبب شهرتها العريفجان في شمال الكويت

الكفيف واحدة من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية، حيث يعود أصلها إلى الكفيف العجمان، وهم من القبائل الذين حافظوا على العادات والتقاليد وفي الوقت ذاته يسعون إلى التطور المستمر.

يعود نسب القبيلة إلى عائلة العريفجان التي تتواجد في شمال الكويت، وكانت تشتهر هذه القبيلة بالتمسك بالعادات والتقاليد وأصول القبيلة البدوية، حيث إنهم عملوا في تربية المواشي ورعي الغنم وتربية الإبل، وقضوا معظم حياتهم في التنقل ما بين شمال الكويت وجنوبها.

كان الهدف من الهجرة المستمرة هو البحث عن مكان يكون حصن قوي لهم من الأعداء، ومع مرور الوقت استطاعت القبيلة الانتشار في أكثر من دول عربية أخرى مثل قطر والامارات وجنوب السعودية والأحساء.

الكفيف من وش يرجع

نسب قبيلة الكفيف

يُذكر التاريخ أن قبيلة الكفيف تعود في النسب إلى قبيلة العجمان، وهي من أشهر القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، حيث اشتهروا بأصالتهم إلى أن أصبحوا من أهم القبائل في المملكة العربية السعودية.

أصل قبيلة العجمان

يعود أصل قبيلة العجمان إلى الجد الأكبر لهم وهو علي بن هاشم، وهناك أقاويل ترجح إلى أن أصل القبيلة يعود إلى يام الهمدانية، وهو:

”هم أولاد عجيم بن هشام ابن الغز ابن مذكر ابن يام.. ابن دافع بن مالك ابن جشم ابن حاشد بن جشم ابن جنوان، ابن نوف ابن همدان ابن مالك ابن زيد.. ابن واثلة ابن ربيعة.. بن الخيار ابن مالك ابن زيد ابن كهلان ابن سبأ”

الجدير بالذكر أن هذه العائلة لها الكثير من الفروع المُنتشرة في أكثر من دولة عربية من أبرزها الكويت، ومن أشهر فروعها (آل الصيفي وآل العدوى، وكذلك آل المترك وآل الجدعان.

تشتمل كذلك على آل الهندي وآل الصقهان) وصُنفت على أنها من أهم القبائل البدوية التي تتواجد على ساحل الخليج العربي، وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية وقطر والكويت، إضافة إلى بر فارس.

اطلع على:  أصل قبيلة النهدي وش يرجع في نجران واليمن والإمارات

بطون قبيلة العجمان

تتفرع قبيلة العجمان إلى العديد من الأقسام والبطون والتي جاءت على النحو التالي:

  • آل هتلان بن نشوان بن حدجه بن مرزوق وأميرهم ابن سعدى.
  • آل هـادي بن معيظ وأمرائهم المتلقم.
  • آل نـاجـعـة من آل راشد بن معيظ ومنهم بيت أمارة العجمان آل حثلين سلالة الأمير مانع بن حثلين.
  • آل مفلح وأمرائهم (آل دبلان) وهم آل ناشره، آل غدير، آل حمير، آل شحيمان، الشواوله (واميرهم لمعان بن براك بن مفلح).
  • آل مصرا بن مسعود بن مرزوق بن عجيم وأمراءهم آل وذين.
  • آل محفـوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي وأمراءهم آل مكراد.
  • آل لزيـز بن معيظ.
  • آل ضـاعن بن مسعود بن مرزوق بن عجيم وأمراؤهم آل جمعة والدامر.
  • آل صـالح بن معيظ.. وأميرهم ابن طفلان.
  • آل شامر بن مسعود بن مرزوق بن عجيم.. ومنهم آل خرصان شيوخ آل شايقه، وابن زنيفر شيخ آل مخلص.
  • آل سلـيمان بن مساوا بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم.. وأمراءهم آل عصيدان وآل حجرف.
  • آل سلبـة بن معيظ.
  • آل ريـمة بن معيظ.
  • آل خويطر بن حدجه بن مرزوق بن عجيم.
  • آل حبيش بن على بن كدادة بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم.
  • آل العرجا وهم أبناء محمد بن سليمان بن هشام.

اطلع على:  نسب قبيلة المضيان وش يرجع وما هو أصلها

سمات قبيلة الكفيف

قبيلة الكفيف هي إحدى القبائل التي يعيش أفرادها في منطقة معينة، وتتميز هذه القبيلة بعدة صفات وخصائص تميزها عن غيرها من القبائل، فيما يلي نستعرض بعض هذه الصفات:

  • الوفاء والانتماء : يتسم أفراد قبيلة الكفيف بروح الوفاء والانتماء لقبيلتهم، إنهم يحترمون تقاليد وقيم هذه القبيلة ويضعونها فوق كل اعتبار.
  • القوة والشجاعة: يشتهر أعضاء الكفيف بقوتهم وشجاعتهم، حيث إنهم مجتمع يعتمد على القوة البدنية والعقلية في مواجهة التحديات وحماية أراضيهم.
  • العزة والكرامة: يعد الشرف والكرامة من أبرز القيم التي تميز قبيلة الكفيف، إنهم يحملون رأسهم بكبرياء ويعتزون بسمعتهم ومكانتهم في المجتمع.
  • العقلية القوية والاجتماعية: يتمتع أفراد قبيلة الكفيف بعقلية قوية وحس اجتماعي متقدم، إنهم يعملون بشكل مشترك لتحقيق الصالح العام وتطور المجتمع.
  • الكرم والضيافة: الكرم والضيافة أحد صفات قبيلة الكفيف البارزة، إنهم يستقبلون الضيوف بكل حفاوة ويقدمون الترحيب والمساعدة لأي شخص يحتاج إليهم.
  • الإبداع والفنون: يتمتع أفرادها بقدرة إبداعية عالية واهتمام بالفنون المختلفة، إنهم يقدرون الجمال ويعبّرون عنه من خلال الرسم والحرف والموسيقى والشعر.
  • العمل الجاد: يعيش أفراد قبيلة الكفيف في بيئة قاسية، وبالتالي يتميزون بالعمل الجاد والمثابرة في تحقيق أهدافهم، إنهم يسعون لتطوير مهاراتهم وتحقيق التقدم والازدهار.

اطلع على:  أصل ونسب قبيلة السقامي وش يرجع

أهم ما تشتهر به القبيلة

قبيلة الكفيف هي إحدى القبائل التي تشتهر بعدة مجالات وصفات تميزها عن غيرها من القبائل، فيما يلي نستعرض بعض من مجالات الشهرة لقبيلة الكفيف:

1- الصيد واستخدام الأسلحة

يشتهر أفراد قبيلة الكفيف بمهاراتهم في الصيد واستخدام الأسلحة التقليدية مثل السهام والرماح، إنهم يتمتعون بدقة ومهارة في الصيد وقدر كبير من اللياقة البدنية، مما يجعلهم قادرين على صيد الحيوانات والتأكيد على استدامة مواردهم الطبيعية.

2- الرحلات والتجارة

تاريخيًا، تشتهر قبيلة الكفيف بمهاراتها في الرحلات والتجارة، كانوا يعبرون الصحاري والمناطق النائية للتجارة والتبادل التجاري مع القبائل الأخرى، إنهم يحملون معهم قيم التجارة العادلة والاحترام المتبادل.

3- الحرف اليدوية والفنون التقليدية

تتميز بالمهارات اليدوية في صناعة المنتجات المحلية، حيث إنهم يصنعون قطعًا فنية جميلة من الجلود والخشب والخيوط والألياف الطبيعية، تتميز تلك الأعمال اليدوية بتفاصيلها الدقيقة وتصاميمها الأصيلة.

4- الموسيقى والأداء الفني

يمتاز أفراد قبيلة الكفيف بموهبة الموسيقى والأداء الفني، حيث إنهم يستخدمون الآلات الموسيقية المحلية المصنوعة يدويًا لإحياء المناسبات الاحتفالية والتعبير عن مشاعرهم، كما أن لديهم تقاليد وألحان خاصة بهم التي تحكي قصصًا عن تجارب الحياة والتراث الثقافي.

5- الرياضة التقليدية

يشتهر أفرادها بمشاركتهم في الرياضات التقليدية مثل ركوب الخيل والرماية بالسهام والقوس، إنهم ينظمون مسابقات رياضية وألعاب تقليدية تعزز الروح الرياضية وتقوي الروابط الاجتماعية داخل القبيلة.

قبيلة الكفيف العربية هي واحدة من القبائل العربية التي تحمل تراثًا ثقافيًا غنيًا وفريدًا، يُحترم أفراد القبيلة على مستوى المجتمع المحلي ويقدرون على مساهمتهم الثقافية والدينية، فهم يستحقون التقدير والاحترام كقبيلة عربية فخورة بتاريخها وهويتها.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *