ما هي الضروريات التي يجب تواجدها بالسيارة ؟

أ / آية أحمد زقزوق

يجب أن يكون كل شخص لديه سيارة على علم بأهم الضروريات التي يجب تواجدها بالسيارة، وذلك حفظًا للوقت والجهد والسلامة والأمان، كما أن ذلك سيمنحه قيادة آمنة وممتعة، فالتهاون احيانًا بهذه الأمور قد يعطله كثيرًا، وقد يعرضه للخطر هو ومن معه، لذلك يجب التأكد من إعداد السيارة وتجهيزها بأهم الأدوات الضرورية.

الضروريات التي يجب تواجدها بالسيارة

يجب التأكد من وجود بعض العدد والأدوات الأساسية في السيارة لحفظ سلامة وأمن الركاب، كما أن ذلك يساعد على إصلاح الأعطال وتوفير الوقت والجهد، وتتمثل أهم الضروريات في:

الإطار الاحتياطي 

يعد الإطار الاحتياطي أحد أهم القطع التي يجب وجودها في السيارة، وهو مصمم خصيصًا للقيادة لمسافات قصيرة، حتى يصل السائق لأقرب مكان وتبديل الإطار وإصلاح الأعطال، وهناك العديد من الأنواع متفاوتة في الجودة وكذلك السعر، ولكن يجب التأكد من وجوده في السيارة، خاصة عند السفر أو السير لمسافات طويلة.

مفتاح الربط 

لابد من اقتناء مفتاح ربط للسيارة، والمعروف باسم الشدات، ويستخدم في فك البراغي بسهولة، ويسهم في تثبيت الوصلات الكهربية بأعلى جودة.

رافعة السيارة

تعتبر رافعة السيارة من أهم المعدات التي يجب أن تكون متواجدة في السيارات، حيث إنها تستخدم في حالات الطوارئ على الطرق، وتعمل على رفع السيارة مهما بلغ وزنها، لتغير الإطار أو لعلاج الثقوب وغير ذلك.

كما أن الروافع تختلف من حيث النوع فمنها الكهربية والهيدروليكية، وأكثرهم انتشار الهيدروليكية كونها توجد في جميع السيارات الجديدة عند شرائها.

كابلات ووصلات كهربائية 

قد تساعد الوصلات الكهربية السائق من الإصلاح في حالة تلف أي وصلة، أو انقطاعها، وذلك أمر ضروري وشائع، فلابد من تعلم الإصلاحات البسيطة لعدم التعرض لمشكلات على الطرق.

الضروريات التي يجب تواجدها بالسيارة

شاهد أيضًا: اعراض تلف طرمبة البنزين في السيارة

العدة المطلوبة للسيارة

يجب أن تحتوي كل سيارة على العدة الأساسية، التي تساعد الأشخاص على الإصلاح للتلفيات الطارئة، حتى الوصول لمراكز الصيانة والاستعانة بالمتخصصين، وتتمثل الأدوات في:

مضخة هواء إطارات السيارة 

لابد من وجود أداة لضخ الهواء داخل السيارة، والتي من شأنها تعبئة الهواء داخل الإطار حال تسربه، وذلك حتى الوصول لأقرب وحدة صيانة وتأمين السيارة والتأكد من سلامة الإطارات.

كتيّب التعليمات

يجب أن يتوافر في كل سيارة كتيب تعليمات، حول كيفية استخدام المعدات والأدوات، وكيفية التعامل مع الأعطال والمشكلات الطارئة في السيارة، وذلك تيسرًا على الركاب والسائق في حالة التعرض لأي مشكلة حتى الوصول إلى محطات الإصلاح.

مقياس ضغط الهواء 

يعتبر أمر ضروري أن تحتوي كل سيارة على أداة لقياس ضغط الهواء، وذلك لمعرفة مقدار تعبئة الهواء داخل الإطارات عند ملئها.

زيت تبديل

يجب أن يتم تغير الزيت في حالة وجود رواسب عالقة أو أوساخ متراكمة، كما يجب زيادته في حالة تسريبه.

مصباح يدوي 

يجب أن تحتوي كل سيارة على مصباح يدوي وبطارية، خاصة عند السفر وعند السير على طرقات مظلمة، حتى يتثنى له المشي في الظلام والاستعانة بالمساعدة إذ لزم الأمر، كما أنها ضرورية في حالة تغيير أي من الكابلات أو الوصلات داخل السيارة أو فحصها.

الضروريات التي يجب تواجدها بالسيارة

شاهد أيضًا: طريقة تنظيف بخاخات السيارة

أدوات ومعدات يجب وجودها بالسيارة

على الرغم من أن السيارات ووسائل المواصلات أمر ضروري في الحياة، ولا يمكن العيش دونهم إلا أن لها مخاطرها، لذلك يجب الاهتمام بتجهيز السيارات بكل المعدات اللازمة للطوارئ ولجعل الأمور أكثر أمانًا، ومن بين الضروريات:

حقيبة الإسعافات الأولية 

تعتبر حقيبة الإسعافات الأولية من الضروريات التي يجب تواجدها بالسيارة، ويجب أن تكون مجهزة للحالات الطارئة، وتحتوي على القفازات الطبية وأكياس القطن والشاش المعقم.

والضمادات والمطهرات والمقص وأدوية الصداع واضطرابات المعدة والمسكنات وغيرها، لحماية الأشخاص على الطرق والمسافرين من أي حالة طارئة.

طفاية الحريق 

يجب أن تحتوي على سيارة على طفاية حريق، وهي أحد معايير السلامة المرورية، كما أنها هامة لإطفاء الحرائق و إخمادها  والسيطرة على أي حريق قد يصيب السيارة أو محيطها.

المثلث العاكس 

يعتبر المثلث العاكس من أدوات السلامة المرورية، حيث يستخدم في حالة تعطل السيارة لإرشاد السيارات والمارة بأن هناك سيارة معطلة واقفة على الطريق، وذلك لتفادي الحوادث أو الصدمات.

حقيبة المعدات 

يجب أن تحتوي كل سيارة على حقيبة معدات أساسية، مثل المفكات والمفاتيح وغيرها من أدوات لإصلاح الإتلافات البسيطة على الطرق، كما يجب أن يكون لدى كل سائق خبرة كافية في التعامل مع العدد والأدوات وكيفية إصلاح التلف البسيط على الطريق.

الضروريات التي يجب تواجدها بالسيارة

شاهد أيضًا: ما هي حقيبة الإسعافات الأولية في السيارة

نصائح عند شراء عدة السيارة

يجب الاعتناء بكل المعدات والأدوات المتواجدة في السيارة، والتأكد من سلامتها وأنها تعمل بكفاءة ومن أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند تجهيز صندوق عدة السيارة:

  • يجب مراعاة الحجم، حيث إن بعض السيارات لا يوجد بها مساحة كافية لاقتناء صندوق عدة كبير، مما يسبب زحامها أو عدم القدرة على وضع الصندوق فيها، لذلك يجب التأكد من مدى مناسبة المساحة المتوفرة وحجم الصندوق.
  • يجب التأكد من جودة العدد والأدوات، فكلما كانت جيدة وذو كفاءة عالية وفرت الأمن والسلامة للأشخاص، وساعدت في حل الأعطال بأسرع وقت وبأكثر دقة.
  • يجب شراء العدد والأدوات المناسبة لنوع السيارة والإطارات، حتى تكون مفيدة، ومناسبة للإصلاحات.
  • يجب وضع قائمة بها أرقام وهواتف مراكز الصيانة القريبة، والاستعانة بهم في وقت الحاجة والاتصال بمهندسين الصيانة فور التعرض لأي مشكلة لاستشارتهم في كيفية التعامل مع السيارة والعطل.

ومن الضروريات التي يجب تواجدها، أطعمة ومشروبات ومياه، وذلك لحفظ سلامة الأشخاص في حالة تعرض السيارة لعطل على الطرق الغير مجهزة، والغير مأهولة بالخدمات.