صور اقدم مباني في العالم

أ / أمينة محمد ذكى

صور اقدم مباني في العالم يوجد فى العالم العديد من المعالم الأثرية والأبنية التاريخية القديمة التي يعود بعضا منها للعصر الحجري القديم أو الحديث وقرون قبل الميلاد فى المقال القادم نوضح عدد من أهم وأقدم وأشهر هذه المباني.

اقدم مباني في العالم

  • مبنى الكولوسيوم

يعد المبنى التصميم المعماري الأكبر الذى أنشأته الإمبراطورية الرومانية حيث أنشأ فى عهد الإمبراطور فلافيو فسبازيان فى الفترة من 72 وحتى 74 بعد الميلاد ولكن تم الانتهاء منه فى عام 80 بعد الميلاد فى عهد تيتوس ويعد الكولوسيوم من أهم وأشهر المعالم السياحية والأثرية فى العالم بشكل عام وفى روما بشكل خاص كما طبعت صورة الكولوسيوم على عملة الخمس سنتات فى إيطاليا.

الكولوسيوم1 1

البارثينون

لم يتبق من المعبد غير القليل حيث تعرض المعبد الذى صممه كل من المهندسين الإغريقيين اكتينوس وكاليكراتس النحات الإغريقي فيدياس للهدم والتدمير أكثر مرة حيث تحول المسجد كنيسة نصرانية في عام 500 ثم تحول إلى مسجد مع دخول القوات التركية للمدينة فى القرن الخامس عشر .

ثم تهدمت أجزاء كبيرة منه عندما حاول سكان البندقية دخول أثينا فى عام 1687 كما تم نقل معظم محتويات المعبد إلى متحف الأكروبولس في أثينا والمتحف البريطاني في لندن ، يقع المعبد أعلى جبل الأكروبولس في أثينا .

بارثينون1 1

ضريح كازانلاك التراقي

يعتبر الضريح جزءا من مقبرة كبيرة تعود للقرن الرابع قبل الميلاد الحقبة الهيلينية كما تم اكتشافه فى عام 1944 ويقع الضريح في مدينة أسيوط وبوليس تلك المدينة القديمة التي كانت عاصمة الملك التراقي سيوطي الثالث، يقع الضريح في بلغاريا .

كازانلاكى1 1

تعرف علي: صور ومعلومات عن معالم السياحة في ألبانيا

زقورة عقرقوف

يصل ارتفاع الزقوة حوالى 170 قدم وتعود للقرن الرابع عشر قبل الميلاد حيث كانت عاصمة الكيشين وتحتوي على عدد كبير من المعابد التي خصصت لآلهة السومريين ، تقع الزقورة فى بغداد فى العراق .

زقوة1 1

هرم أوناس

بنى الهرم أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة كما تم العثور داخل الهرم على مومياء وقبور قرينات الملك فضلا عن الكتابات القديمة المكتوبة بأحرف مصرية قديمة والتي كانت أول اكتشاف نصوص الأهرامات بشكل عام ، يقع الهرم فى منطقة أهرامات سقارة فى مصر وإن كان قد تعرض لبعض الهدم والتدمير.

اوناس1 1

هرم خفرع

يعود الهرم للملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو والهرم موجود بالقرب من هرم أبيه خوفو بارتفاع يصل إلى 143 ومساحة تصل إلى 215 متر مربع كما تم العثور داخل الهرم على عدد من مقتنيات الملك وإن تمت سرقة الكثير منها فضلا عن حجر الشست كما أن سقف الهرم تم صنعه من الجرانيت ، يقع هرم خفرع فى منطقة أهرامات الجيزة فى مصر والتي تضم أيضا هرم خوفو ومنقرع وتمثال أبو الهول .

خفرع1 1

هرم سنفرو

يطلق على الهرم اسم الهرم المائل وذلك بسبب انه عندما وصل الهرم إلى نصف ارتفاعه تقريبا تقرر استكمال البناء بزاوية 43 درجة بعد ما كانت زاوية الميل 58 درجة ، بنى الهرم الفرعون سنفرو ويقع الهرم فى منطقة دهشور فى مصر.

سنفرو1 1

نيوغرانغ

أدرجت منظمة اليونسكو الموقع على قائمة التراث العالمي لما له من مكانة تاريخية كبيرة حيث يعود هذا المعلم التذكاري للعصر الحجري أي فى الفترة من 3000 قبل الميلاد وحتى 2500 قبل الميلاد وعلى الرغم من عدم معرفة السبب وراء بناء هذا المعلم إلا أن علماء التاريخ يتوقعون أن السبب ديني وذلك بسبب شروق الشمس الذى ينير الموقع بأكمله ويتكون المعلم من تل دائري الشكل وممر حجري وعدد من الغرف الداخلية ، يوجد نيوغرانغ فى إيرلندا.

غرنغ1 1

سكارا براى

يتكون هذا الموقع التاريخي من ثمانية منازل متلاصقة بجوار بعضها البعض تعود للفترة من عام 3180 وحتى 2500 قبل الميلاد لتكون بذلك أقدم المعالم التاريخية فى القارة الأوروبية وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي لليونسكو تقع فى خليج سكيل فى اسكتلندا .

سكارا1 1

هرم زوسر أو هرم سقارة

يتكون الهرم من ستة مصاطب الأمر الذى يعد تطورا معماريا فى بناء القبور الفرعونية وقد بناه المهندس والطبيب امحوتب ليدفن فيه الفرعون زوسر فى القرن السابع والعشرين قبل الميلاد بمساحة تصل إلى 410 قدم وارتفاع يصل إلى 203 قدم جدير بالذكر أن الهرم تعرضت أجزاء كبيرة منه للتدمير جراء زلزال 1992 الشهير الذى وقع فى مصر .

زوسر1 4

كوبيكلي تبه

بنى الموقع الصيادين والجماعين الذي كانوا يعملون فى تلك المنطقة فى العصر الحجري ويوجد الموقع الجبلي جنوب تركيا .

كويبكلى1 1

مهر غارة

يعود الموقع للعصر الحجري الحديث كما يعتبره علماء التاريخ والآثار أول موقع للزراعة بفضل الحفريات التي تعم العثور عليه فى أعوام 1974 و1985 ، يقع الموقع فى جنوب آسيا.

مهر1 1

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *