التخطي إلى المحتوى

محميات طبيعية عربية 2020 تعد المحميات الطبيعية من الأماكن التى تحافظ على الحيوانات والنباتات النادرة المهددة بالانقراض لذا فقد أولت الحكومات فى مختلف البلدان أهمية فائقة وعناية بالغة لتلك المحميات حفاظا على البيئة ، نقدم لكم فى المقال القادم قائمة بأجمل محميات الوطن العربي.

محمية ضانا

تضم المحمية عددا كبيرا من الحيوانات البرية مثل النعار السوري فضلا عن عددا كبيرا من النباتات المختلفة مابين العطرية والطبية وغيرها إذا تبلغ مساحة المحمية حوالى 300 كيلو متر مربع وينتشر فى المحمية الحجر الجيري والجرانيت ، توجد المحمية في الأردن.


محمية حرة الحرة

تصل مساحة المحمية حوالى 13775 كيلو متر مربع لتكون بذلك أكبر محميات المملكة العربية السعودية والمحمية فى الأًصل عبارة عن هضبة بركانية كبيرة مليئة بالصخور البازلتية السوداء كما تنتشر فى المحمية الجبال الصغيرة والأشجار المعمرة فضلا عن الحيوانات البرية المتعددة .

محمية الصليبية

تحتوى المحمية على عدد من الحيوانات على رأسها الدب فضلا عن النباتات الطبيعية البرية منها التمام على الرغم من كون المحمية ليست كبيرة إذا تبلغ مساحتها حوالى 25 كيلو متر مربع وتوجد جنوب الكويت .

شاهد أيضا:


محمية رأس عشيرج

بسبب اختلاف الغطاء النباتي للتربة تختلف النباتات التى تعيش في المحمية خاصة مع سقوط الأمطار والتنوع في الطقس كما يوجد بها عدد من الحيوانات البرية النادرة ربما يكون أشهرها غزلان الآدمي تقع المحمية فى قطر بسماحة تصل إلى 9 كيلو متر ربع وقد تم افتتاحها في عام 1991 .


محمية رأس الخور

تزخر المحكمة بالمناظر الطبيعية الخلابة فضلا عن احتوائها على مايقرب من 266 نوع من الحيوانات المختلفة وأكثر من 47 نوع من النباتات والأشجار أشهرها أشجار القوم كما يعيش فى المحمية عدد كبير من الطيور منها الفلامنكو فضلا عن الرخويات ، تبلغ مساحة المحمية حوالى 6 كيلو متر مربع وتوجد فى مدينة دبى إحدى مدن الإمارات العربية المتحدة .

شاهد أيضا:


محمية رأس محمد

تعتبر محمية رأٍس محمد من المحميات العربية التى تشهد إقبالا سياحيا كبيرا من العرب والأجانب حيث تنتشر فى مياه المحمية التي تم افتتاحها فى عام 1983 العديد من الشعاب المرجانية الملونة والأسماك المختلفة الألوان والأشكال فضلا عن السلاحف البحرية النادرة التى لا توجد إلا في محمية رأٍس محمد كما يعيش فى المحمية عددا من الطيور المهاجرة بالإضافة إلى توافر أِشجار المنجروف الشهيرة حيث الطبيعة المناسبة لنموها ، تقع المحمية في جنوب سيناء فى مصر.


محمية جبل سمحان

تشتهر المحمية بتوافر أشجار اللبان داخلها بالإضافة لوجود عدد كبير من الحيتان والدلافين والحيوانات البرية على رأسها النمور والضباع لاسيما والمحمية تم بنائها على مجموعة من السلاسل الجبلية كما تبلغ مساحتها 4500 كيلو متر مربع ، تقع المحمية في ظفار في عمان.

محمية التليلة

كان الهدف من بناء المحمية هو حماية نباتات وحيوانات الصحراء المختلفة فقد تم افتتاح المحمية فى عام 1991 لتكون بذلك أول محمية طبيعية يتم إنشائها فى تدمر بسوريا والمحمية تضم مايقرب من 22 نوع من الثدييات و21 نوع من الزواحف فضلا عن النباتات الصحراوية النادرة ، تصل مساحة المحمية حوالى 22 ألف كيلو متر مربع .

الحديقة الوطنية جرجرة

إذا كنت من محبى التزلج عليك التوجه لتلك الحديقة حيث يكسو الجليد فى فصل الشتاء القمم الجبلية الواقعة بجوار المحمية كما تتجمد البحيرات حولها أيضا والمحمية تضم ما يقرب من 122 نوع من الطيور المختلفة كما يوجد غابتان في المحمية مخصصتين أشجار البلوط والأرز المهددين بالانقراض ، توجد المحمية في جبال جرجرة بالجزائر.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *