التخطي إلى المحتوى
نظام غذائي صحي يومي
نظام غذائي متوازن

نظام غذائي صحي يومي إن الإهتمام بصحة الجسم ورشاقته يتطلب بعض الأساسيات التي يتبعها الفرد يومياً في نظامه الغذائي حتى يحصل على جسم متناسق وصحة جيدة وذلك يتحقق بوضع نظام غذائي متوازن خالي من الأكلات الدسمة أو الأكلات الجاهزة التي عادةً ما تضر بصحة الفرد وتزود جسمه بالسموم.

كما أننا كثيراً ما سمعنا عن مقولة ( العقل السليم في الجسم السليم ) وهذا يعني أن صحة الجسم وقوته ينعكس بالطبع على يقظة العقل وتركيزه وجعله نشط ويؤدي مهامه اليومية بشكل جيد ومقبول وهذه هي النصائح التي يجب أن يتبعها كل من يرغب في التوازن والنشاط المستمر.

لابد ايضاً أن يتناول الإنسان الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية المهمة مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل ( اليود، الماغنسيوم،الحديد، النحاس، الكالسيوم ) والماء والبروتينات لأن طعام الإنسان اليومي يؤثر بشكل مباشر على حياته، كما أن المواظبة على تناول الأطعمة المفيدة تحمي الفرد من إصابته بفقر الدم أو الأنيميا، ويساعد على ضبط ضربات دقات القلب.

خطوات النظام الغذائي الصحي

  • لابد أن يتعود الإنسان على شرب المياه بشكل متواصل علي الريق في الصباح وقبل الإفطار على الأقل كوبين من الماء كما يتناول الماء قبل النوم مباشرة، ولابد أن تصبح عادة يمارسها الفرد ويتعود عليها الجسم لما فيه من فوائد رائعة.
  • عدم إهمال وجبة الإفطار.
  • يجب على الإنسان الذي يرغب على العيش بصحة جيدة وخالية من السموم أن يتجنب الأكلات المقلية أو الدسمة مثل الجبنة الصفراء، إذا أراد الإنسان أن يتناولها لابد أن يكون عدد معين من اللقيمات.
  • من الضروري تجنب شرب المياه الغازية لأنها من المسببات الرئيسية للكرش، يمكن شرب العصائر الطبيعية لأنها ذات فائدة للجسم وأفضل من المشروبات الأخرى.
  • محاولة التقليل من الحلويات والسكريات والأكتفاء بقطعة واحدة منها لأنها تحتوي علي الكثير جداً من السعرات الحرارية والتي تساعد على زيادة الوزن.
  • يمكن عند الشعور بالجوع تناول أي ثمرة من الفاكهة مثل التفاح مثلاً.
  • لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات لأنها تساعد على مد الجسم بالطاقة والنشاط.
  • تناول الأسماك بأنواعها، وتناول الفاكهة مثل الموز والتفاح والبرتقال.
  • تناول البيض بشكل يومي.
  • تناول الحبوب على وجبة الغداء مثل العدس، الحمص، والفاصوليا.
  • تناول الكثير من الأطعمة النيئة مثل البروكلي أو الفليفلة أو الطماطم لأحتوائها على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بأستمرار.

وجبات غذائية رئيسية يومية

وجبة الفطور

هي من أهم الوجبات التي يحتاجها الجسم في اليوم لأنها هي التي تمد الجسم بالطاقة لجعله قادراً على القيام بنشاطاته اليومية وتأديتها بكل حيوية ويقظة وتركيز.

يمكن أن يتناول الفرد في الصباح كوب من اللبن أو يأخذ الزبادي بديلاً له، مع قطعة خبز صغيرة، و قطعة جبن أو بيضة مسلوقة، وأي ثمرة من الفواكه.

وجبة الغداء

هي الوجبة اللازمة لمد الجسم بالطاقة ونصف القيمة الغذائية اللازمة للفرد في اليوم، ومن الأطعمة المفيدة الأرز الغير منزوع القشرة فقد اثبتت الدراسات أنه غني جداً بالفوائد المتعددة والمتنوعة التي يحتاجها الجسم، مع تناول قطع من اللحم أو الدجاج أو السمك ولكن بالكميات المحدودة، مع تنازل بعض من الخضروات في صورة سلطة على سبيل المثال، أو شوربة.

وجبة العشاء

هي الوجبة الأخيرة في اليوم ولابد أن تكون خفيفة على المعدة ولا تحتوي على الكثير من الدهون أو الدسم حتي لا تؤدي إلى زيادة الوزن ولكن يمكن أن نتناول طبق السلطة مع قطع من الجبن البيضاء مع ثمرة من الفاكهة أو شراب عصير طازج لذيذ، ويفضل أن يكون العشاء قبل الساعة السابعة مساءً ويمكن ايضاً تناول الزبادي بعد ذلك.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن