التخطي إلى المحتوى
أمثال وعبر عن الحياة

أمثال وعبر عن الحياة عبر موقع محتوى إن كل إنسان منا له حياته الخاصة التي يمر من خلالها بالعديد من المواقف واللحظات التي قد تكون سعيدة أحيانا ومن الممكن أن يكون هناك أيضا أوقات حزينة وسوف نتناول في السطور التالية بعض الأمثال التي تتناول كافة جوانب الحياة بحلوها ومرها وما هي دلالات ومعاني هذه الأمثال.

أمثال وعبر عن الحياة

إن الأمثال ليست أمور مستحدثة ولكنها قديمة قدم الوجود الإنساني وذلك لأن الإنسان بطبعه إجتماعي فجاءت حاجة ملحة يمكن من خلالها التوصل إلى وسيلة سهلة يمكن من خلالها التعبير عن كافة المواقف والإحاسيس التي يمر بها في حياته اليومية .

وهذه الأمثال هي التي تعبر عن ثقافة وتراث المجتمع التي تصدر فيه والذي لا يتوقف عند دولة فقط أو مجتمع بعينه ، ولكن هناك العديد من الدول التي تشتهر بإستخدام الأمثال من بينها مصر والعراق وسوريا والبحرين والسعودية ونجد واليمن وغيرها من المجتمعات الأخرى .

وعلى الرغم من التطور الذي طرأ على عصرنا الحالي بسبب التكنولوجيا والذي أصبح يطلق عليه عصر الفيس بوك ، إلا أنها حافظت على قيمتها وتميزها ، وما زال يكثر إستخدامها وخصوصا في جيل الآباء والآجداد .

وتميزت الأمثال بأنها استطاعت أن تشتمل على التعبير عن كافة المشاعر الإنسانية من فرح وحزن وتعب وفقدان واشتياق وكره وغيرها وكل ما يتعلق بما يمر به الفرد في حياته بصفة عامة .

يقدم موقع محتوى مجموعة من الأمثال التي تصف كل ما يمر به الإنسان من مشاعر متناقضة في حياته ومن بينها ما يلي :-

  1. ليس العار أن تسقط ولكن العار أن لا تستطيع النهوض
  2. الدنيا ثلاثة أيام ؛ الأمس عيشناه ولن يعود واليوم نعيشه ولن يدوم والغد لا ندري أين سنكون فصافح وسامح ودع الخالق للخالق فأنا وأنت وهم ونحن راحلون ، فمن أعماق قلبك سامح من أساء لك
  3. يوجد دائما من هو أشقى منك فابتسم
  4. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح
  5. لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما
  6. العفو يشفي أفضل من العقاب أحيانا
  7. لا تحكم على مستقبلك من الآن فالأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام رعوا الغنم ثم قادوا الأمم

دلالات ومعاني بعض الأمثال الخاصة بالحياة

إذا نظرنا إلى الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة نجد أن كل منها يحمل معنى مهم فيما نمر به في حياتنا وكل مثل له مدلول معين ، فإذا تحدثنا عن المثل الأول نجد أنه يدل على أنه ليس هناك أية مشكلة في سقوط إنسان ما لأن الإنسان طالما ما زال على قد الحياة سوف يسقط مرات عديدة ، ولكن تكمن المشكلة هنا إذا قام بالإستسلام ولا يحاول أن ينهض بنفسه مرة ثانية.

أما بالنسبة للمثل الثاني نجد أن يعطينا معني كامل للحياة فهي عبارة عن ثلاث مراحل تمضي سريعا وهم الماضي الذي من المستحيل أن يعود مرة ثانية ، والحاضر الذي نحياه اليوم ، والمستقبل الذي لا نضمن في أي حال سوف نكون عليه ، والعبرة من هنا أن الحياة قصيرة جدا فيجب على المرء أن يطهر قلبه ويسامح كل من أساء إليه في يوم من الأيام لأننا في رحلة وسوف نغادر تحت الأرض جميعا في النهاية .

أما المثل الثالث يوحي بالتفاؤل حيث يريد أن يقول للمرء أن لا يعبس لأن هناك الكثير من البشر الذين يحملون الكثير من المشاكل التي قد تكون أكثر صعوبة من الصعاب التي يمر بها

ويوضح المثل الرابع هنا الإنسان لا بد أن يتعرض لكثير من المشكلات والصعاب التي تجعله في حالة يأس وذلك لأن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة فهناك الكثير من اللحظات المبهجة وفي المقابل الكثير من الأوقات الصعبة ، لذلك يجب على الإنسان أن لا يجعل أي شئ يؤثر عليه وأن يجعل هذه الصعاب بمثابة الهدف الذي يثبت به لنفسة أنه ناجح ويستطيع أن يصل إلى أي شئ يريده مهما كانت العواقب .

أما المثل الخامس يعطي نصيحة بأنه لا ينبغي لأي فرد أن يؤذي أي شخص لأن لا أحد يعلم ما سوف يحدث في المستقبل فقد تحتاج إلى مساعدة هذا الشخص في أي يوم من الأيام فيجب أن تضع ذلك في إعتبارك .

ويدل المثل السادس أن الإنسان الذي يعفو ويسامح كل من تسبب له في أذي في يوم من الأيام قد يكون أكثر راحة من أن ينتقم أو يضع عقاب لهذا الشخص .

وآخيرا يوحي المثل السابع بأنه لا يجب أن يفقد الإنسان الأمل مهما كان وضعه الآن سئ لأنه لا يعلم ما الممكن أن يحدث في المستقبل فكل شئ يتغير في لحظة ، فيجب أن يتحلى بروح التفاؤل دائما ، فهذة الآية القرآنية كفيلة أن تعطينا الطمأنينة “ولسوف يعطيك ربك فترضى” .

صور أمثال عن الحياة

يقدم موقع محتوى مجموعة من الصور التي تتضمن بعض الأمثال التي تصف بعض المشاعر التي تمر بنا من خيانة أو حزن أو فرح والتي يمكن إستخدامها كفرات للفيس بوك ومن بينها ما يلي :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *