أمثال وعبر عن الحياة الدنيا وأهم النصائح من الحكماء

منال حجازي

إن كل إنسان منا له حياته الخاصة التي يمر من خلالها بالعديد من المواقف واللحظات التي قد تكون سعيدة أحيانا ومن الممكن أن يكون هناك أيضا أوقات حزينة وسوف نتناول في السطور التالية بعض الأمثال التي تتناول كافة جوانب الحياة بحلوها ومرها وما هي دلالات ومعاني هذه الأمثال.

أقوال وحكم عن الحياة والناس

التجاهل في بعض الأوقات يساعدك على تخطي الحزن، لأن ليس كل ما تواجهه في الحياة يستحق التفكير فيه والحزن عليه. الحياة أقصر مما تتصور لا تقضيها في الحزن على الماضي، بل عش اليوم وابحث عن الغد بكل أمل وتفاؤل

حكم وأمثال عن الحياة قصيرة

  • الحياة كالمرآة، تحصل على أفضل النتائج حين تبتسم لها.
  • في قلب كل شتاء ربيع يختلج ، و وراء نقاب كل ليل فجر يبتسم
  • لا نحكم شعبا إلا بأن نريه المستقبل ، القائد هو تاجر الأمل
  • بعض الّنهاياتِ مُرّةً كالقَهوة، ولكنّها تجعلكَ شخصاً مُستيقظاً، مُتنبهاً.

حكم وأمثال عن الحياة قصيرة

  • الحياة شعلة إما أن نحترق بنارها أو نطفئها ونعيش في ظلام.
  • ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئاً نناضل من أجله.

أمثال وعبر عن الحياة

إن الأمثال ليست أمور مستحدثة ولكنها قديمة قدم الوجود الإنساني وذلك لأن الإنسان بطبعه اجتماعي فجاءت حاجة ملحة يمكن من خلالها التوصل إلى وسيلة سهلة يمكن من خلالها التعبير عن كافة المواقف والأحاسيس التي يمر بها في حياته اليومية .

وهذه الأمثال هي التي تعبر عن ثقافة وتراث المجتمع التي تصدر فيه والذي لا يتوقف عند دولة فقط أو مجتمع بعينه ، ولكن هناك العديد من الدول التي تشتهر باستخدام الأمثال من بينها مصر والعراق وسوريا والبحرين والسعودية ونجد واليمن وغيرها من المجتمعات الأخرى .

وعلى الرغم من التطور الذي طرأ على عصرنا الحالي بسبب التكنولوجيا والذي أصبح يطلق عليه عصر الفيس بوك ، إلا أنها حافظت على قيمتها وتميزها ، وما زال يكثر استخدامها وخصوصا في جيل الآباء والأجداد .

ليس العار أن تسقط ولكن العار أن لا تستطيع النهوض

الدنيا ثلاثة أيام ؛ الأمس عيشناه ولن يعود واليوم نعيشه ولن يدوم والغد لا ندري أين سنكون فصافح وسامح ودع الخالق للخالق فأنا وأنت وهم ونحن راحلون ، فمن أعماق قلبك سامح من أساء لك

يوجد دائما من هو أشقى منك فابتسم

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما

العفو يشفي أفضل من العقاب أحيانا

لا تحكم على مستقبلك من الآن فالأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام رعوا الغنم ثم قادوا الأمم

دلالات ومعاني أمثال وعبر عن الحياة

إذا نظرنا إلى الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة نجد أن كل منها يحمل معنى مهم فيما نمر به في حياتنا وكل مثل له مدلول معين

فإذا تحدثنا عن المثل الأول نجد أنه يدل على أنه ليس هناك أية مشكلة في سقوط إنسان ما لأن الإنسان طالما ما زال على قد الحياة سوف يسقط مرات عديدة ، ولكن تكمن المشكلة هنا إذا قام بالاستسلام ولا يحاول أن ينهض بنفسه مرة ثانية.

أما بالنسبة للمثل الثاني نجد أن يعطينا معني كامل للحياة فهي عبارة عن ثلاث مراحل تمضي سريعا وهم الماضي الذي من المستحيل أن يعود مرة ثانية

والحاضر الذي نحياه اليوم ، والمستقبل الذي لا نضمن في أي حال سوف نكون عليه ، والعبرة من هنا أن الحياة قصيرة جدا فيجب على المرء أن يطهر قلبه ويسامح كل من أساء إليه في يوم من الأيام لأننا في رحلة وسوف نغادر تحت الأرض جميعا في النهاية .

أما المثل الثالث يوحي بالتفاؤل حيث يريد أن يقول للمرء أن لا يعبس لأن هناك الكثير من البشر الذين يحملون الكثير من المشاكل التي قد تكون أكثر صعوبة من الصعاب التي يمر بها

ويوضح المثل الرابع هنا الإنسان لا بد أن يتعرض لكثير من المشكلات والصعاب التي تجعله في حالة يأس وذلك لأن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة فهناك الكثير من اللحظات المبهجة وفي المقابل الكثير من الأوقات الصعبة

لذلك يجب على الإنسان أن لا يجعل أي شيء يؤثر عليه وأن يجعل هذه الصعاب بمثابة الهدف الذي يثبت به لنفسة أنه ناجح ويستطيع أن يصل إلى أي شيء يريده مهما كانت العواقب .

أما المثل الخامس يعطي نصيحة بأنه لا ينبغي لأي فرد أن يؤذي أي شخص لأن لا أحد يعلم ما سوف يحدث في المستقبل فقد تحتاج إلى مساعدة هذا الشخص في أي يوم من الأيام فيجب أن تضع ذلك في اعتبارك .

ويدل المثل السادس أن الإنسان الذي يعفو ويسامح كل من تسبب له في أذي في يوم من الأيام قد يكون أكثر راحة من أن ينتقم أو يضع عقاب لهذا الشخص .

أمثال وعبر عن الحياة

واخيرا يوحي المثل السابع بأنه لا يجب أن يفقد الإنسان الأمل مهما كان وضعه الآن سيء لأنه لا يعلم ما الممكن أن يحدث في المستقبل فكل شيء يتغير في لحظة ، فيجب أن يتحلى بروح التفاؤل دائما ، فهذه الآية القرآنية كفيلة أن تعطينا الطمأنينة “ولسوف يعطيك ربك فترضى”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *