صور الجيش العراقي HD وعتاده؛ واجمل خلفيات Iraqi Army

أ / أميرة عاطف أحمد

يعود تأسيس أول وحدة في الجيش العراقي إلى 6 كانون الثاني (يناير) 1921، حيث تم تأسيسها في مدينة بغداد في عهد الانتداب البريطاني، وسميت باسم فوج موسى الكاظم، وقد كانت بمثابة نواة تأسيس الجيش العراقي، ويمكن تخيل مدى تواضع قوتها آنذاك من صور الجيش العراقي التي تظهر فيها الوحدة.

صور الجيش العراقي العريق HD

صور الجيش العراقي

أكثر من مائة عام مرت على ذكرى تأسيس الجيش العراقي، حيث بدأت بقيادة خريجي المدرسة الحربية في إسطنبول، والتي كانت مسيطرة على الولايات الثلاث البصرة، والموصل، وبغداد، ثم كانت الذكرى الحقيقية في 6 كانون الثاني (يناير) 1921 حيث تأسس فوج “موسى الكاظم”.

صور الجيش العراقي

بعد انتقال حكم العراق من الحكم العثماني إلى ولاية الاحتلال الإنجليزي كانت فكرة النهوض بالجيش العراقي من قبيل المغامرة، حيث ترك الأتراك العراق بلا قوات عسكرية تقريبًا.

صور الجيش العراقي

عكف “فيصل الأول”ملك العراق على تأسيس النواة الأولى لقيادة الجيش العراقي الجديد، والتي اتخذت من قصر الوجيه البغدادي “عبدالقادر باشا الخضيري”محلًا لقيادتها، ولا زال.

صور الجيش العراقي

بالرغم من العراقيل التي حرصت بريطانيا على وضعها في طريق العراق أثناء تأسيس الجيش، إلا أن العراق لم يتوانى عن توفير كافة الظروف والمقومات للنهوض بجيش قوي يليق بحضارة الرافدين.

تعرّف على:  صور الجيش الإماراتي وعتاده وابرز الرتب العسكرية الإماراتية

الجاهزية العسكرية الجيش العراقي

صور الجيش العراقي

صور الجيش العراقي

تم تصنيف الجيش العراقي في المرتبة رقم 45 في قائمة أقوى جيوش العالم لعام 2023، بميزانية دفاعية قُدرت بنحو 5.7 مليار دولار، نتج عنها قوة دفاعية تتمثل في 200 ألف جندي عامل/ 130 ألف فرد في القوات شبه العسكرية.

صور الجيش العراقي

صور الجيش العراقي

أما العتاد البري فتظهر قوته في صور الجيش العراقي، حيث يشمل عدة أنواع تتمثل في نحو: 293 دبابة/ 39 ألف مدرعة/ 281 مدفعًا ذاتيًا/ 424 راجمة صواريخ.

صور الجيش العراقي

بينما لم تقل قوة تجهيزات القوات الجوية العراقية عن باقي الأسلحة، حيث يضم السلاح الجوي العراقي نحو 26 مقاتلة/ 33 طائرة هجومية/ 112 طائرة تدريب/ 164 مروحية، وغيرها من القطع العسكرية.

تعرّف على:  صور عن الجيش السوداني البطل ورتب الجنود السودانيين

مراحل تدهور الجيش العراقي

صور الجيش العراقي

مرت القوات العسكرية في العراق بعدة أزمات حالت دون الاستمرار في النهوض بمستواها، فبينما كانت خاضعة للقيادة السياسية، تعرضت لاهتزازات عنيفة جراء بعض الانقلابات التي شهدتها البلاد، والتي كان أولها على يد الفريق “بكر صدقي”في عام 1936.

صور الجيش العراقي

زاد هذا التدهور في أعقاب محاولات الرئيس الراحل “صدام حسين”لاحتلال دولة الكويت، وحتى الاحتلال الأمريكي للعراق في عام 2003، ففضلًا عن الوهن الذي أصاب الجيش بقوة، أصبحت البلاد غارقة في الطائفية العسكرية والسيطرة الميليشياوية.

صور الجيش العراقي

بعد عام 2003 أصبح العراق مفتقرًا إلى جميع صلاحياته العسكرية وسيطرته الطبيعية في الدولة، إلا من بعض القوات المعنية بمكافحة الإرهاب، والتي تعتمد على القوات البرية بدعم جوي محدود في حالة تطلب الأمر.

الرتب العسكرية بالجيش العراقي

صور الجيش العراقي

مر سن قانون نظام شارات رتب ضباط الجيش العراقي بعدة منحنيات، حيث تم سنه أول مرة في عام 1942، ثم أُلغي، بعد ذلك تم تشريعه من جديد في عام 1965، حيث أعيد تكوين الجيش وإعادة هيكلته، واستحداث بعض الرتب الجديدة.

صور الجيش العراقي

تتكون الفرق العسكرية في الجيش العراقي من ضباط الصف، بترتيب: ملازم/ ملازم أول/ نقيب/ رائد/ مقدم/ عقيد/ عميد/ لواء/ فريق/ فريق أول/ مهيب.

بينما تتكون الفرق العراقية من الرتب: جندي/ جندي أول/ نائب عريف/ عريف/ عريف أول/ رئيس عرفاء/ نائب ضابط درجة ثامنة/ نائب ضابط درجة سابعة/ نائب ضابط درجة سادسة/ نائب ضابط درجة خامسة/ نائب ضابط درجة رابعة/ نائب ضابط درجة ثالثة/ نائب ضابط درجة ثانية/ نائب ضابط درجة أولى/ نائب ضابط درجة ممتازة.

تعرّف على:  صور أسلحة الجيش المصري 

عيد القوات المسلحة العراقية

صور الجيش العراقي

يحتفل الجيش العراقي في 6 كانون الثاني من كل عام بذكرى تأسيسه، حيث كان يُعد هذا الجيش من أقوى جيوش المنطقة العربية.

كما تقيم القوات المسلحة العسكرية الاحتفالاتٍ والاستعراضات العسكرية في ذكرى تأسيس الجيش في كل عام.

صور الجيش العراقي

تشمل العروض العسكرية استعراضاتٍ لقوى الأسلحة المختلفة، وعروضًا منظمة من كافة الفرق التي يضمها الجيش.

من خلال صور الجيش العراقي نستطيع أن نرى مدى التنظيم والجاهزية العسكرية التي يحاول الجيش العراقي دعم فرقه المختلفة بها، وكيف أنه يحاول جاهدًا استعادة مكانته كأقوى جيوش المنطقة العربية.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *