التخطي إلى المحتوى
أضرار فرقعة الأصابع والرقبة
اضرار فرقعة الأصابع

فرقعة الأصابع, هناك عادات كثيرة للإنسان يقوم بها بطريقة تلقائية دون انتباه لها, وتعتبر فرقعة الأصابع من العادات السيئة التي يقوم بها كثير من الناس دون العلم بأضرارها, وفي هذا المقال سوف نعرض أضرار فرقعة الأصابع وطرق للتخلص من هذه العادة السيئة.

كيف تحدث فرقعة الأصابع

هناك سائل لزج موجود بين المفاصل وهذا السائل يساعد على حماية المفاصل من الاحتكاك يبعضهم ويعمل كمضاد للصدمات, فعند التواء أو سحب الأصابع فأنت تقوم بتحريك المفاصل عن بعضها ودخول الغازات بينهم وتختلط بالسائل اللزج وعند رجوع المفصل لوضعه يخرج هذا الهواء بشكل سريع مسبباً هذا الصوت, فمثلا عند ضرب ملعقة بالماء فأنت تسمع صوت فرقعة نتيجة خروج الهواء, ولذلك لا يمكن تكرار هذه الفرقعة مرة أخري في نفس الوقت يجب الانتظار بعض الوقت ليدخل الغاز مرة أخرى ويمتزج مع السائل اللزج.

أضرار فرقعة الأصابع

أكدت الدراسات المقامة في مستشفي بلفاست أن تكرار هذه العملية تلحق بالضرر في الأربطة والمفاصل بالأصابع من أمثلة هذه الأضرار ما يلي:

  • حيث تسبب خلل حاد بالأربطة وعدم القدرة على تحريك الأصابع.
  • كما إنها تسبب الشيخوخة المبكرة.
  • كما تسبب لين في الأنسجة اليدين.
  • تؤدى إلى ضعف قبضة اليدين في المستقبل.
  • تؤدى إلى الرعشة والارتجاف في الأصابع مع مرور الوقت والتقدم في العمر وعدم القدرة على التقاط الأشياء.
  • كثرة القيام بهذه العادة يودى إلى تشوه مظهر اليدين حيث يزيد من طول الأصابع ويزيد من حجم عقل الأصابع وهذا المظهر لا ترغب فيه أي أنثي على الإطلاق.
  • كثرة فرقعة الأصابع عن طريق السحب أو الالتواء يؤثر على السائل اللزج بين المفاصل وهذا السائل هام لصحة المفاصل فهو يمنع احتكاكهم يبعضهم ويمتص الصدامات.

أسباب طقطقة الأصابع

هناك العديد من الدوافع التي تجعل الفرد يقوم بفرقعة الأصابع منها عامل نفسي وعامل جسماني, فالعامل النفسي يكون ناتج عن التوتر والقلق اعتقادا منهم أن هذه العادة تقلل من حدة التوتر وتساعد على تهدئة الأعصاب أو يكن وسيلة للتعبير عن الرغبة في إنهاء الحديث, أما العامل الجسماني هناك أبحاث تشير إلى رغبة الفرد إلى فرقعة أصابعه لتخفيف الضغط من على المفاصل وأصابع اليدين.

العلاقة بين طقطقة الأصابع وهشاشة العظام والتهاب المفاصل

نفي العديد من الباحثين وجود علاقة بين هشاشة العظام والتهاب المفاصل مع فرقعة الأصابع حيث أن الطريقة التي تحدث بيها فرقعة الأصابع تتعارض مع مرض هشاشة العظام أو التهاب المفاصل.

طرق للتخلص من عادة فرقة الأصابع

غالبا ما ترتبط فرقة الأصابع بعوامل نفسية مثل التوتر أو القلق أو عند التعرض لموقف محرج أو الشعور بالارتباك أو الخجل ولذلك يجب تجنب هذه العادة السيئة عن طريق التفكير بشئ أخر أو استبدال هذه العادة بعادة أخرى صحية ولا تسبب ضرر للجسم, والمثابرة على تجنب القيام بهذه العادة حيث لها أضرار بالغة في المستقبل.

أضرار طقطقة الرقبة

طقطقة الرقبة من العادات التي تؤدى إلى أضرار بالغة للجسم وهنا سوف نذكر أضرار فرقعة الرقبة.

  • الشعور بآلام حداة بالرقبة والتوقف عن الحركة لبعض الوقت.
  • إنهاك الغضاريف المحيطة بفقرات الرقبة والتهاب المفاصل.
  • كثرة طقطقة الرقبة يعرضها للإصابة بهشاشة العظام.
  • طقطقة الرقبة تؤدى إلى تكسر الأوعية الدموية الموجودة بالشرايين مما يجعل الفرد أكثر عرضة بالإصابة بالسكتات الدماغية.
  • الشعور بصداع حاد وعدم وضوح الرؤية والضعف العام وكل هذه أعراض تدل على دخول الجسم في حالة سكتة دماغية.

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
علي

رجاءا كيف اتخلص من هذه الحالة طقطقة الرقبة