كلمات أغانى فريد الأطرش الشهيرة

أ / اسراء السيد جبر

كلمات أغاني فريد الأطرش الشهيرة مكتوبة وكاملة على موقع محتوى، فريد الأطرش هو مغنى ومطرب وممثل وملحن وموزع موسيقى سوري، يعتبر من ألمع المطربين الراحلين عن العالم العربي، له العديد من الأغانى الرائعة .

كلمات أغانى فريد الأطرش الشهيرة

كلمات أغنية علشان ماليش غيرك كاملة

علشان ماليش غيرك الليل تسهرني علشان انا اسيرك دايما محيرني علشان ماليش غيرك من اول يوم يا ظالمني خليت النوم يخاصمني، وحاولت انساك ما نسيت غير قلبي معاك، وطاوعت هواك، ورضيت قسمتي وياك يا حياة قلبي، وتحب فيا بس دموع عنيا، وتفرح لو يطول الليل عليا يا حبيبي اهواك واصون حبك، ولا اجيش على بالك، ودموعي بتحبك طول ليلها صاحيه لك علشان ماليش غيرك يا حبيبي العين العين عايزاك خليها يومين من عمري معاك يا حبيبي حرام لا سلام ولا حتى كلام عمرنا ايام احلام بتمر قوام يا حياة قلبي حيجي يوم ندور ما نلاقيها تعالى نفرح واحنا لسه فيها يا حبيبي تعيش وتتهنى بقلبي وعذابه، واعيش انا استنا ، وارضى اللي ترضى به علشان ماليش غيرك.

شاهد أيضًا: كلمات أغاني طرب خليجى ومصرى

كلمات أغنية ساعة بقرب الحبيب كاملة

ساعة بقرب الحبيب أحلى أمل في الحياة ينسى الفؤاد النحيب ويشكي حبه وهواه ساعة ساعة ساعة بقرب الحبيب ليه تفكر في الهموم وانت في ساعة النعيم  ده الهنا وقته قصير عمره من عمر الزهور اغتنم فرصة صفاك وانسى همك وقساه، وان كان شقاك من الغرام من الجفا والخصام  اللي نسيك انساه ولا يهمك جفاه ياما غيره رح تلقاه وتهنّي قلبك معاه ؟

كلمات أغنية لكتب على أوراق الشجر كاملة

لكتب ع اوراق الشجر سافر حبيبي وهجر يا حبيبي دخلك عود بيكفي غياب وسفر لكتب على المفارق الله يعين اللي مفارق، ويا مرسال اللي مارق ودي لحبيبي خبر لكتب على الزيزفون برمشي وبدمع العيون
على علمي قلبك حنون شو خلى قلبك حجر لكتب ع جنح الطير مكتوبي  كلمات بالدمعات مكتوبه، وبالله يا طير ان شفت محبوبي امانة عليك سلم ع الاحباب لكتب ع اوراق الصفصاف يا دولاب العمر اوقف يا حبيبي عليك بخاف يقسى قلبك ع السفر.

كلمات أغنية قلبى ومفتاحه كاملة

قلبي ومفتاحه دول ملك ايديك، ومساه وصباحه بيسالني عليك كان حبك شمعه في يوم عيدي، وطفاة دمعة وتنهيدي من يوم ما ايديك لمست ايدي، وكانك قلت يا نار قيدي، ومادام مشغول يا حبيبي مش كنت تقول يا حبيبي ده القلب جراحه من رمش عنيه، ومساه وصباحه بيسالني عليه قلبي ومفتاحه دول ملك ايديك يا حبيبي يا ريت ابقى حبيبك، واكون من بختك ونصيبك دا انا مهما بتقسى برضه راضي بك
وتسبني الروح قبل ما اسيبك قلبي عمل ايه يا حبيبي ليه تقسى عليه يا حبيبي، وحشته افراحه من شوقه اليك، ومساه صباحه بيسالني عليك قلبي ومفتاحه دول ملك ايديك ياللي ما يصعبش عليك غالي، وفي بحر هواك الموج عالي، والكلمة الحلوة اللي في بالي تحرم لو غيرك قالهالي قلبي الحيران يا حبيبي، وعيني كمان يا حبيبي هجروني وراحوا من شوقهم ليك، ومساه وصباحه بيسالني عليك قلبي ومفتاحه دول ملك ايديك.

شاهد أيضًا: كلمات اغاني حب قديمة جميلة جدا

كلمات أغنية يا حبايبى يا غاليين

يا حبايبي يا غايبين واحشيني يا غاليين لو اغمض و افتح، والاقيكم جايين جايين يا حبايبي جايين يا حبايبي من يوم ما بعدنا ، و لاشيء في الدنيا بيسعدنا ، ولا وردة بتزوق بيتنا، ولا شمعة بتنور عيدنا يا حبايبي ايامي فداكم ينساني الفرح و لا انساكم ، والله و كمان والله انا صبح وليل ده انا صبح وليل بستناكم يالي حياتي عشانكم حزن، وايام اصعب من لياليها كل جراح البعد قاسيتها، وكل الام الشوق بقاسيها يا حياة قلبي ياكل حبايبي ازاي يجرى ده كله لقلبي، والقى الناس كلها حواليا الا اعز حبايبي يا حبايبي وحشتوني تعالوا مطرحكم لسه على حالوا بستنا يا حلوين  يا حبايبي يا غايبين لو اغمض وافتح، والاقيكم جايين يا حبايبي جايين جايين.

كلمات اغنية إن حبيتنى أحبك أكثر كاملة

ان حبيتني أحبك أكتر وان مليتني رح أنسى هواك كل ما تتغير ح اتغير وح اكون دايما كده وياك ان حبيتني أحبك اكتر ان حبيتني وصنت هوايا رح شيلك في رموش العين، واخلص لك طول ما انت معايا وح نبقى أسعد قلبينن وان مليتني والا جافتني رح قولك في الاول فكر قبل ما تنساني وأنساك انت حياة ووجداني والدنيا تهنالي في قربك
لكن لو ترضى بحرماني رح ضحي بهنايا ف حبك، وانسى غرامك مع أيامك، وساعتها قلبك يتحير، وح تندم على كتر جفاك علشان نفسي غالية عليا بتحب اللي يحب هناها لو تراعيها بالحنية تلقى نعيم الدنيا معاها، وان كان حبك راح من قلبك رح ترجع على قلبي تدور مش رح تلقى القلب معاك، وان حبيتني أحبك أكتر.

نشأة فريد الأطرش

فريد الأطرش هو فنان عربي معروف، يعتبر من أقدم المطربين الذين ظهروا فى الوطن العربى، ولد فى مدينة السويداء بسوريا يوم 21 من شهر إبريل عام 1917، اسمه كاملا “فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش”.

ينتمى إلى آل “الأطرش”التي تعد واحدة من العائلات المعروفة والشهيرة فى سوريا، تزوج والده لمدة ثلاثة مرات كاملة، وهو أخا لتسعة أخوات وهم “طلال وأنور وفؤاد ووداد وآمال ومنير ومنيرة وكرجية واعتدال”، حصل على أربعة جنسيات كاملة وهى “المصرية واللبنانية والسورية والسودانية”.

كلمات أغانى فريد الأطرش

شاهد أيضًا: كلمات اغاني حزينة جدا مؤثرة

بداية مشوار فريد الفنى

تميز بقوة صوته وإحساسه الرائع منذ الصغر والذى أخذه عن والدته “علياء حسن المنذر”، شجعته على الدخول إلى الوسط الفنى، بدأ مشواره عن طريق التعلم على عزف بعض الآلات الموسيقية مثل العود والبيانو.

عاش معظم حياته فى السفر بين لبنان والقاهرة هربا من الفرنسيين الذين كانوا يحتلون البلاد فى ذلك الوقت، حرم من رؤية والده، التحق بإحدى المدارس الفرنسية واضطر إلى تغيير إسم عائلته ليصبح “كوسا” بدلا من “الأطرش”، انضم بعد ذلك لمعهد الموسيقى العربي العالى بتوصية من السيد “مصطفى رضا”.

أعمال فريد الأطرش الفنية

تعرف فى بداية مشواره الفنى على المطرب الكبير “إبراهيم حموده” واشترك فى فرقته الموسيقية فكان يعزف على الآلات الموسيقية.

غنى أول أغنية له فى إحدى الحفلات الوطنية وظهر على المسرح منفردا للمرة الأولى بعدما أستطاع أن يقنع السيدة “بديعة مصبانى” بصوته وإحساسه.

أطلق أول أعماله الفنية أغنية بعنوان “يا ريتنى طير لأطير حواليك”وهى من كلمات وألحان الموسيقار الجليل “يحيى اللبابيدى”، تمكن من الغناء بعد ذلك مرتين فى الأسبوع فى الإذاعة المصرية.

لديه العديد من الأغانى المشهورة والمعروفة حتى الآن مثل أغنية “علشان ماليش غيرك وساعة بقرب الحبيب ولكتب على أوراق الشجر وقلبى ومفتاحه ويا حبايبى يا غاليين وإن حبيتنى أحبك أكتر”.

إشترك مع عدد من المطربين فى بعض الأغانى كأغنية “زينة ويا سلام على حبى وحبك” بالإشترك مع “شادية”و”بيحبنىى وبحبه”مع “صباح”و”مالكش حق”مع “نور الهدى”.

قام بتلحين العديد من الأغاني لأشهر الفنانين مثل “أسمهان وإسماعيل ياسين ونور الهدى وسميرة توفيق وتحية كاريوكا وثريا حلمى وسامية جمال وفايزة أحمد ومها صبرى ووردة الجزائرية ومحرم فؤاد وشادية وفهد بلان ووديع الصافى”.

بينما تعاون مع كبار شعراء الشرق الأوسط كالشاعر “أحمد بدرخان وأحمد خميس وأحمد رامي وأحمد شفيق كامل وأحمد منصور وبشارة الخوري وإسماعيل الحبروك وأمين صدقي وأنور عبد الله وأيمن الهيري وبديع خيري وبيرم التونسي وتوفيق بركات وحسين السيد وحسين شفيق المصري وخالد الفيصل وأبو السعود الإبياري وشريفة فتحي وصالح جودت وعبد الجليل وهبة وعبد العزيز سلام وفتحي قورة وكامل الشناوي ومأمون الشناوي ومحمد حلمي حكيم ومحمود فهمي إبراهيم ومدحت عاصم ومرسي جميل عزيز”.

شاهد أيضًا: كلمات اشهر اغاني جورج وسوف

أفلام فريد الأطرش

نجح فى الإشتراك فى بطولة ما يقرب من واحد وثلاثين فيلما سينمائيا كاملا ومن أشهرها فيلم “أنت حبيبى”مع “شادية وهند رستم وعبد المنعم إبراهيم”و”حبيب العمر”.

والذى حقق أعلى نسبة إيرادات طوال مسيرته الفنية و”عفريتة هانم ولحن الخلود وودعت حبك ولحن حبى وما تقولش لحد ونغم فى حياتى وأزاي أنساك وبلبل أفندى وعاوز أتجوز وغرام وانتقام وتعالى سلم والحب الكبير ورسالة من إمرأة مجهولة”.

وفاة فريد الأطرش

توفيت والدته عام 1968 وتأثر كثيرا، ظهر فى صوته نبرة الحزن والأسى، إبتعد بعد ذلك عن الفن والغناء نهائيا بسبب تدهور حالته الصحية، أذيع خبر وفاته بمستشفى “الحايك”بلبنان آثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

وكانت وصيته الأولى أن يدفن فى القاهرة بجانب أخته وأمه ورفيقة حياته المطربة القديرة “أسمهان” ، قام العديد من الباحثين بتأليف العديد من الكتب التى تناولت مختلف جوانب حياته ومن أروع هذه الكتب “فريد الأطرش قصة حياته ومختارات من أغانيه وأول همسة وحبيب العمر ولحن الخلود ومذكرات فريد الأطرش”.

أ / اسراء السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *