التخطي إلى المحتوى
علاج البرود الجنسي عند الرجال وأهم أسبابه
علاج البرود الجنسى

علاج البرود الجنسي عند الرجال من موقع محتوى، والذي يعد من المشاكل الشائعة لدى كلا الجنسين والتي دائما ما يدور حولها العديد من النقاشات والأبحاث، وقد أشارت الكثير من الدراسات إلى أن أكثر من ثلثي الرجال يمارسون العلاقة الجنسية أقل من مرة كل أسبوعين، وفى الأغلب فإن الميل للجنس عند كل من المرأة والرجل لا يسير على وتيرة ثابتة فهو يزداد أحيانا وينقص أحيانا.

فهناك مراحل من عمر الإنسان يكون فيها الميل إلى ممارسة العلاقة الجنسية قليلا، وفى المقابل هناك مراحل آخري يسيطر فيها الجنس تماما، ومراحل آخري تكون فيما بين وبين، لذلك فإن فقدان المتعة في العلاقة الحميمة يعتبر  مرحلة مؤقتة وشائعة كثيرا وليست بكارثة تستدعى القلق، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أسباب البرود الجنسي وتعريفه العام ونقدم لكم طرق علاجه.

تعريف البرود الجنسي

يمكن تعريف البرود الجنسي على انه انعدام رغبة أحد الزوجين في ممارسة العلاقة الحميمة وضعف تفاعله معها وتهربه منها، وهذا هو التعريف الأبسط لهذه المشكلة، ولكن يجب أن نشير إلى مسألة مهمة في هذا الصدد وهى أن نتذكر دائما أن معظم الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمة بصورة قليلة للغاية إذا كانت هناك بعض المشاكل والأسباب التي تحول دون الرغبة الجنسية ففي هذه الحالة يمكن معالجة هذا الأمر إذا تم الوقوف على الأسباب المؤدية لذلك والتي أما أن تكون بسبب الزوج أو الزوجة أو كلا منهما.

الأسباب النفسية للبرود الجنسي

قبل أن نتعرف سويا على طرق علاج البرود الجنسي، دعونا نذكر الأسباب النفسية المؤدية إليه والمتمثلة في الآتي:

  • الإصابة بالاكتئاب، والذي يعد من الأمراض المسئولة عن البرود الجنسي وفقدان المتعة بالعلاقة الحميمة.
  • التعرض لصدمات نفسية خلال مرحلة الطفولة والتي تؤدى فيما بعد إلى انعدام الثقة بالنفس.
  • حدوث تصرفات غريبة غير مقبولة خلال العلاقة الجنسية.
  • عدم وجود مشاعر تجاه الشريك سواء الزوج أو الزوجة.
  • وجود اضطراب في العلاقة بين كل من الزوج والزوجة.

الأسباب الفسيولوجية للبرود الجنسي

وفيما يتعلق بالأسباب الفسيولوجية للبرود الجنسي فيمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • الإجهاد والإصابة ببعض الأمراض الجسدية والتي منها التهاب المفاصل والتي تؤثر سلبا على نجاح العلاقة الجنسية.
  • وجود تشوه في الأعضاء التناسلية أو خلل في وظائفها.
  • وجود اضطرابات هرمونية في الجسم سواء بالنسبة للرجل أو المرأة.
  • بعض أنواع الأدوية والتي من شأنها تؤثر على الحالة الجنسية ومنها المهدئات وأدوية الاكتئاب وغيرها.
  • الإصابة ببعض أنواع الأمراض وبخاصة أمراض القلب ومرض السكرى.

علاج البرود الجنسي عند الرجال

قبل البدء في علاج البرود الجنسي، لابد من التعرف على الأسباب الرئيسية المؤدية لهذه المشكلة فهذا هو أولى خطوات العلاج الصحيح، فإذا كانت المشكلة نفسية فمن الأفضل النظر إلى العلاج النفسى للوقوف على سبب الخلل والتعرف على طرق التغلب عليه وذلك من خلال طلب مساعدة من الطبيب النفسى، أما إذا كانت الأسباب المؤدية للضعف الجنسي جسدية مثل وجود اختلال في وظائف الأعضاء التناسلية فلابد في هذه الحالة مراجعة طبيب الأمراض التناسلية والذي بدوره يقوم بالتشخيص السليم ومن ثم إعطاء الأدوية الصحيحة والمناسبة.

وينصح باستخدام بعض العلاجات العشبية التي أثبتت فعاليتها في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال ومنها بعض النباتات الهرقلية والمرمرية والصنوبر وغيرها من الأعشاب الأخري المستخدمة.

يجب الاهتمام برفع المعنويات والتخلص من أي هواجس القلق والإجهاد مع الحرص على اختيار أنسب الأوقات للجماع، فهذا الأمر يزيد من فرص نجاح العلاقة.

وهناك بعض الأشياء التي تؤدى إلى التخلص من الفتور الجنسي وتزيد من الرغبة الجنسية والتي يطلق عليها  مقدمات الجماع ومنها المداعبة والملاطفة فضلا عن القبلات الحارة وكلمات الغزل الرقيق، فكافة هذه الأمور لها مفعول السحر كما أنها تعمل على تحريك الشهوة لدى كلا من الزوج والزوجة الأمر الذي يؤدى في النهاية إلى الوصول إلى المتعة الجنسية المطلوبة.

عند ممارسة العلاقة الحميمة للمرة الأولي إن لم يكن هناك تهيئة مناسبة فهذا سيؤدى إلى حدوث آلام نفسية وجسدية لدى المرآة بصفة خاصة، لأن الاتصال للمرة الأولى يحمل أهمية كبيرة لدى النساء ويترتب عليه نجاح العلاقة فيما بعد.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن