أغذية مفيدة وضارة بصحة الأسنان

د/ بسمة محمد إبراهيم

آلام الأسنان من أكثر الأشياء المزعجة التي يعاني منها كثير من الناس, وهناك عديد من الأسباب التي تسبب الإحساس بألم الأسنان, مثل التهابات اللثة وتراكم البكتيريا والجراثيم بين الأسنان مما يسبب في الإصابة تقرحات اللثة التي تجعل الإنسان فاقد للشهية ولا تمكنه من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي, وللوقاية من مشكلات الأسنان يجب علينا إتباع بعض العادات اليومية مثل تنظيف الأسنان بشكل يومي وبعد الوجبات عن طريق استخدام معجون الأسنان واستخدام غسول الفم الذي يساعد في التخلص من الفطريات والبكتيريا الضارة, وهناك أيضا بعض الأطعمة التي تساعد في الحفاظ علي صحة الأسنان مثل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين C, ومضادات الالتهاب, كما يجب علينا تجنب تناول بعض الأطعمة التي تزيد من تهيج أنسجة الفم وتساعد في الشعور بأوجاع الأسنان, وفيما يلي نحاول التعرف علي الأغذية المفيدة والضارة للأسنان.

الأطعمة المفيدة للأسنان

1- منتجات الألبان

THUMBNAIL Fotolia 106616288.dairyprods

يساعد تناول منتجات الألبان مثل الحليب, والزبادي, واللبن الرايب, والجبن بأنواعه المختلفة في تعزيز نسبة الكالسيوم في الجسم, وهو أهم العناصر التي تعمل علي الحفاظ علي صحة الأسنان وتقويتها ومنع تساقطها, كما أنها تحتوي علي مركبات الكازين التي تساعد في حماية طبقة مينا الأسنان من التآكل, وتحتوي أيضا منتجات الألبان علي بعض الخمائر والبكتيريا النافعة للجسم, والتي تعزز من طرد البكتيريا والجراثيم المتراكمة علي الأسنان.

2- الأطعمة الغنية بالألياف

01 1498884002 2

الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات الورقية كالسبانخ والجرجير تساعد في زيادة صحة الأسنان, لان مضغها يستغرق فترة من الوقت مما يزيد من نسبة اللعاب في الفم ومن ثم تقليل نسب التهابات اللثة والحلق, كما أنها تحتوي علي مادة الكلوروفيل المضادة للالتهاب والتي تمنع الإصابة بقرح اللثة التي تؤدي إلي خلع الأسنان وضعف الجذور, كما أن له تأثير جيد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

3- الفراولة

strawberries

الفراولة من الأطعمة الغنية بحمض الماليك المبيض للأسنان, ويمكن تحقيق ذلك عن طريق هرس الفراولة وإضافة مادة بيكربونات الصوديوم واستخدام المزيج في التخلص من أثار الطعام والشراب كالقهوة والشاي, كما أن الفراولة تعزز من نسب امتصاص الكالسيوم مما يعزز من قوة الأسنان.

4- الماء

105358

الماء من العناصر الأساسية التي لاغني عنه في الحفاظ علي الأسنان, فهو المكون الرئيسي للعاب, الذي يمد الأسنان بالمعادن الضرورية, كما انه يقوم بتنظيف الأسنان من بقايا الطعام المتراكم, ويساعد علي ترطيب اللثة ومنع إصابتها بالالتهاب, بالإضافة إلي انه يقي الأسنان من التسوس لان الماء مقوي طبيعي لطبقة المينا, ولذلك يستخدم في تحضير معجون الأسنان وغسول الفم.

5- الكاكاو

cocoabeans

يحتوي الكاكاو علي حمض التاينك الذي يمنع الإصابة بتسوس الأسنان عن طريق زيادة صحة اللثة, كما انه يعزز من الدورة الدموية في اللثة مما يقلل من الإصابة بالتجمعات الدموية أسفل الأسنان, ويحتوي الكاكاو أيضا علي حمض الفينول المضاد للأكسدة الذي يساعد في التخلص من الخلايا الميتة في الفم واللثة.

الأطعمة الضارة بصحة الأسنان

1- الفواكه الحمضية

CitrusFruits

تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت بشكل مفرط يؤدي إلي إضعاف مينا الأسنان.

2-  الحلوى الطرية (الطوفي)

Toffee 8771

الطوفي من أكثر الأطعمة التي تقلل من صحة الأسنان, وتسبب العديد من المشكلات للثة, حيث انه يحتوي علي نسب عالية من السكر, الذي يسبب تراكم البكتيريا الضارة في الفم وبين الأسنان, ومع الوقت تؤدي تلك البكتيريا إلي ظهور حمض ضار يسرع من عملية تسوس الأسنان .

3-  المخلل

تحتوي المخلللات بأنواعها المختلفة علي كثير من الأحماض الضارة بصحة الأسنان, حيث أثبتت عديد من الدراسات العلمية أن كثرة تناول المخلل يؤدي إلي تآكل الأسنان.

4- المياه الغازية

carbonated water being poured into a glass

تناول المشروبات الغازية يضر بصحة الآسنان واللثة بشكل كبير, حيث أنها تحتوي علي نسب مرتفعة من السكر والذي يسرع من تسوس الأسنان وتآكل طبقة المينا, كما أنها غنية بالأحماض الفوارة التي تضعف من نسب الكالسيوم في الأسنان وتسبب في تساقطها مع مرور الوقت.