كيف يمكن أعطاء الطفل قطرة العين؟

أ / أميرة عاطف أحمد

كيف يمكن إعطاء الطفل قطرة العين ؟ كثيرا ما يلجأ أطباء الأطفال لوصف القطرات المضادة للألتهابات نظرا لحساسية عين الطفل لأي من المؤثرات الخارجية من أشعة الشمس أو تلوث الجو وغيره والذي قد يؤدي لاحمرار العين والتهابها وفي بعض الأحيان تورمها وخاصة في فصل الصيف والذي يمثل مشكلة عند معظم الأباء والأمهات نظرا لما يصاحبه من مقاومة غريزية لدى الأطفال عند أعطائهم الأدوية وخاصة التي تلامس أعينهم .

كيف يمكن إعطاء الطفل قطرة العين ؟

إذا كنتي ممن يعانون عند وضع أطفالهم لقطرة العين وتشعرين بالقلق في كل مرة تقدمين على ذلك فإليك نصائح وإرشادات رابطة الصيادلة الألمان بوضع القطرة في عين طفلك وبطريقة بسيطة وغير مؤلمة :

  • قومي بإعطائه إياها وعينيه مغلقتين حيث يتحمل الطفل القطرة بشكل أفضل من وضعها وعينيه مفتوحتين .
  • احرصي على أن يكون الطفل في وضع استلقاء على ظهره ومغمض العينين ورأسه مستقرة ويفضل لضمان عدم اهتزازه أن تضعي احدى يديك على جبهته .
  • تأكدي من رج الزجاجة جيدا قبل الأستخدام في حال كانت النقط عبارة عن معلق مع مراعاة الالتزام بعدد النقاط الموصى بها الطبيب .
  • لفتح العين قومي بشد الجفن السفلي لضمان وصول الدواء للعين و تطبيقه على الملتحمة الصليبية .
  • ضعي القطرة في زاوية العين الداخلية القريبة من الأنف حتى تسيل القطرة داخل عين طفلك بصورة فعالة وأقل ألما عند فتحها .
  • بعد تطبيق النقط في العين أطلبي من طفلك أبقاء عينيه مغمضة لبضع دقائق حتى تتأكدي من الأستفادة من القطرة وفي حال الرضع يجب عليكي الضغط برفق على زاوية العين الداخلية .

أفضل قطرة لاحمرار العين للأطفال

تعد التهابات العين واحمرارها من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال وخاصة في الشهور الأولى نتيجة لانتشار الإصابة بالعدوى البكتيرية ومع تعدد أنواع القطرة وخطورة استخدام الأنواع الغير أمنة وحرص الأمهات علي التعرف علي أفضل نوع من القطرة المعالجة لاحمرار العين يقدم موقع محتوى لقرائه الأعزاء واحدة من أكثر أنواع القطرات الآمنة والتي يوصي الأطباء باستخدامها منذ اليوم الأول لطفلك وهي :

قطرة tobrex للأطفال

تتميز قطره tobrex  باحتوائها على المادة الفعالة توبراميسين بتركيز 0.3% والتي يعرف عنها كونها مضاد حيوي قوي يستخدم في القضاء على العديد من سلالات البكتريا مع مراعاة اختلاف الجرعات طبقا للحالة حيث ينصح بوضع نقطة إلي نقطتين كل 4 أو 6 ساعات في حالة الأصابة البسيطة أو المتوسطة أما بالنسبة للحالات الشديدة فينصح بوضع نقطة إلى نقطتين كل ساعة حتى تتحسن الحالة .

نصائح يجب اتباعها عند وضع قطرة العين للاطفال

تعد العين من أكثر الأعضاء حساسية لذلك يجب التعامل معها بحذر شديد ولذلك يقدم موقع محتوى لقرائه الكرام اليوم عدة نصائح هامة يجب الالتزام بتطبيقها عند أعطاء طفلك القطرة لضمان سلامته منها :

ارشادات حول كيفية وضع القطرة في عين الطفل

  • غسل يديكي جيدا قبل ملامسة جفن طفلك وقبل استخدامك للقطرة .
  • إزالة القطرة الزائدة حول العين بمنديل نظيف مع الحرص على عدم ملامسة مقدمة زجاجة القطرة للعين .
  • في حال نصحك الطبيب بأستخدام أكثر من نوع في القطرات يجب الفصل بينهم بحوالي 10 دقائق .
  • يفضل عدم ارتداء العدسات أثناء العلاج وفي الضرورة يمكنك إزالتها عند وضع القطرة ثم إعادتها بعد مرور 15 دقيقة على الأقل .
  • يفضل أستشارة الطبيب قبل وضع أو تغير نوع القطرة المستخدم وعدم تكراره دون الرجوع للطبيب المعالج لما قد يتسبب به طول مدة العلاج من مشاكل وأثار جانبية قد تأتي بنتائج عكسية .
  • الأهتمام بنظافة العين وعدم ملامسة العين المصابة حتى لا يحدث نقل للعدوى في حالة إصابة إحدى العينين دون الأخرى .
أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *