التخطي إلى المحتوى
كيف يمكن أعطاء الطفل قطرة العين؟
كيفية وضع قطرة العين للطفل ؟

كيف يمكن أعطاء الطفل قطرة العين؟ كثيرا ما يلجأ أطباء الأطفال لوصف القطرات المضادة للألتهابات نظرا لحساسية عين الطفل لأي من المؤثرات الخارجية من أشعة الشمس أو تلوث الجو وغيره والذي قد يؤدي لأحمرار العين وألتهابها وفي بعض الأحيان تورمها وخاصة في فصل الصيف والذي يمثل مشكلة عند معظم الأباء والأمهات نظرا لما يصاحبه من مقاومة غريزية لدى الأطفال عند أعطائهم الأدوية وخاصة التي تلامس أعينهم .

كيف يمكن أعطاء الطفل قطرة العين ؟

إذا كنتي ممن يعانون عند وضع أطفالهم لقطرة العين وتشعرين بالقلق في كل مرة تقدمي علي ذلك فإليكي نصائح وأرشادات رابطة الصيادلة الألمان لوضع القطرة في عين طفلك وبطريقة بسيطة وغير مؤلمة :

  • قومي بإعطائه أياها وعينيه مغلقتين حيث يتحمل الطفل القطرة بشكل أفضل من وضعها وعينيه مفتوحتين .
  • أحرصي علي أن يكون الطفل في وضع أستلقاء علي ظهره ومغمض العينين ورأسه مستقرة ويفضل لضمان عدم أهتزازه أن تضعي أحدى يديكي علي جبهته .
  • تأكدي من رج الزجاجة جيدا قبل الأستخدام في حال كانت النقط عبارة عن معلق مع مراعاة الألتزام بعدد النقاط الموصي بها الطبيب .
  • لفتح العين قومي بشد الجفن السفلي لضمان وصول الدواء للعين وتطبيقه علي الملتحمة الصلبية .
  • ضعي القطرة في زاوية العين الداخلية القريبة من الأنف حتى تسيل القطرة داخل عين طفلك بصورة فعالة وأقل ألما عند فتحها .
  • بعد تطبيق النقط في العين أطلبي من طفلك أبقاء عينيه مغمضة لبضع دقائق حتى تتأكدي من الأستفادة من القطرة وفي حال الرضع يجب عليكي الضغط برفق على زاوية العين الداخلية .

أفضل قطرة لأحمرار العين للأطفال

تعد ألتهابات العين وأحمرارها من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال وخاصة في الشهور الأولى نتيجة لأنتشار الأصابة بالعدوى البكتيرية ومع تعدد أنواع القطرة وخطورة أستخدام الأنواع الغير أمنة وحرص الأمهات علي التعرف علي أفضل نوع من القطرة المعالجة لأحمرار العين يقدم موقع محتوى لقرائه الأعزاء واحدة من أكثر أنواع القطرات الأمنة والتي يوصي الأطباء بأستخدامها منذ اليوم الأول لطفلك وهي :

قطرة tobrex للأطفال

تتميز قطرة tobrex بأحتوائها علي المادة الفعالة توبراميسين بتركيز 0.3% والتي يعرف عنها كونها مضاد حيوي قوي يستخدم في القضاء علي  العديد من سلاسلات البكتريا مع مراعاة أختلاف الجرعات طبقا للحالة حيث ينصح بوضع نقطة إلي نقطتين كل 4 أو 6 ساعات في حالة الأصابة البسيطة أو المتوسطة أما بالنسبة للحالات الشديدة فينصح بوضع نقطة إلي نقطتين كل ساعة حتى تتحسن الحالة .

نصائح يجب أتباعها عند وضع قطرة العين للأطفال

تعد العين من أكثر الأعضاء حساسية لذلك يجب التعامل معها بحذر شديد ولذلك يقدم موقع محتوى لقرائه الكرام اليوم عدة نصائح هامة يجب الألتزام بتطبيقها عند أعطاء طفلك القطرة لضمان سلامته منها :

  • غسل يديكي جيدا قبل ملامسة جفن طفلك وقبل أستخدامك للقطرة .
  • إزالة القطرة الزائدة حول العين بمنديل نظيف مع الحرص علي عدم ملامسة مقدمة زجاجة القطرة للعين .
  • في حال نصحك الطبيب بأستخدام أكثر من نوع في القطرات يجب الفصل بينهم بحوالي 10 دقائق .
  • يفضل عدم أرتداء العدسات أثناء العلاج وفي الضرورة يمكنك إزالتها عند وضع القطرة ثم إعادتها بعد مرور 15 دقيقة علي الأقل .
  • يفضل أستشارة الطبيب قبل وضع أو تغير نوع القطرة المستخدم وعدم تكراره دون الرجوع للطبيب المعالج لما قد يتسبب به طول مدة العلاج من مشاكل وأثار جانبية قد تأتي بنتائج عكسية .
  • الأهتمام بنظافة العين وعدم ملامسة العين المصابة حتى لا يحدث نقل للعدوى في حالة أصابة أحدى العينين دون الأخرى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *