التخطي إلى المحتوى
موعد اول ايام عيد الاضحي 1439 هذا العام
موعد عيد الأضحى

موعد أول أيام عيد الاضحي المبارك 1439 هذا العام في الدول العربية يترقب المسلمون قدوم عيد الأضحى المبارك هذا العام والذى لم يتبق على قدومه سوى أيام معدودة، حيث يتم استقبال العيد بمظاهر الإحتفال والبهجة من قبل الجميع كلا على طريقته الخاصة ولكن هناك مظاهر ثابته عند الجميع فى كلا من عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.

موعد عيد الأضحى

موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك

أعلنت البحوث الفلكية فى المملكة العربية السعودية أن أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الاثنين الموافق 21 اغسطس 2018، وبالتالى ستكون وقفة عرفات يوم الاحد الموافق 20 أغسطس ، حيث تتبع جميع الدول العربية غرة شهر ذى الحجة تبعا للملكة العربية السعودية وبناءا عليه يتم تحديد موعد عيد الأضحى.

والجدير بالذكر أنه يتم ذبح الأضحيه من المواشى فى عيد الأضحى المبارك بعد أداء فريضة الحج وذلك لمن استطاع إليه سبيلا، حيث تبدأ الإستعدادات من الأن لتحضير ما يتم ذبحه، وتوجد العديد من الشروط التى يتم اتباعها قبل ذبح الأضحية والتى نوضحها لكم فى هذه المقالة.

موعد عيد الأضحى

شروط ذبح الأضحية في العيد

توجد العديد من الشروط التى يجب اتباعها عند ذبح الأضحية والتى يتم تأديتها بعد صلاة عيد الأضحى المبارك طوال فترة أيام العيد المحددة ، وبالتالى يتم ذبح الأضحيه من أول يوم إلى أخر يوم العيد، والأضحيه تكون لكل إنسان قادر، فهى من الأمور الواجبه على كل مسلم، كما انها تبث مظاهر الفرح والبهجه لمن يقوم بها، ومن الصفات المميزة لعيد الأضحى المبارك. وإليكم الشروط.

  • يجب على كل من يريد أن يذبح الأضحيه ألا يحلق شعره ولا ذقنه ولا لحيته خلال العشر الأوائل من ذى الحجه وذلك اتباعا للسنة النبوية فى حديث أم سلمة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال” إذا رأيتم هلال ذى الحجه وأراد أحدكم أن يضحى فليمسك عن شعره وأظافره”.
  • يجب أن تكون الأضحية من البهائم أو المواشى مثل البقر، الغنم والإبل ولا تكون من الطيور لأنها لا تعد أضحيه.
  • يجب أن تكون الأضحيه لا تقل عن عمر معين مثل الإبل لا يجب أن يقل عمرها عن خمس أعوام، أما عن البقر لا يجب أن يقل عمرها عن عامين، وبالنسبة للخروف لا يقل عمره عن ستة أشهر.
  • يجب أن تكون الأضحية سليمة تماما ولا يكون بها أى عيوب فلا تكون عوراء ولا عرجاء ولا يوجد بها مرض معين لأن خلاف ذلك لا تعتبر أضحيه وتعتبر ذبيحة عادية للفقراء والمساكين.
  • يجب ذبح الأضحيه بعد شروق الشمس من بعد صلاة عيد الأضحى إلى غروب شمس أخر يوم من أيام التشريق.
  • يجب أن تكون الأضحيه ملكا لصاحبها ولا يضحى لشخص أخر لأن ذلك لا تعتبر أضحيه.
  • يتم توزيع الأضحيه بنسب معينه وهى ثلاث أثلاث ثلث للأقارب، ثلث للأهل وثلث للفقراء.

موعد عيد الأضحى

تكبيرات عيد الاضحي من الحرم المكي

في خدمة جديدة ومتميزة علي موقع محتوى بعد اضافة توقيت اول ايام العيد الكريم علي جميع الامة الاسلامية نتابع معكم مناسك الحج بث مباشر .

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
KHALEED

بعد عمري بعد روحي بعد عيني بعد قلبي بعد بكرة العيد روح استحمى.