التخطي إلى المحتوى
اسماء مواليد بنات من القران الكريم
اسم رقية

اسماء مواليد بنات من القران الكريم ينظر الكثير من الاشخاص الى الاسماء بصورة مقللة من اهميتها على الرغم من ان بعض يتعارض مع احكام الدين الاسلامي وهو مايجعلهم يقعون في خطأ دون الدراية نتيجة للتشبث ببعض الاسماء الاعجمية الاصل التي يكون في معناه مالا يجوز شرعا ، ولذلك وجب على الاشخاص الرجوع الى اراء الدين وحكمه في اطلاق بعض من الاسماء على اطفالنا من المسلمين حتى لايقعون في هذا الخطأ.

واذا تحدثنا من الجانب الديني فان الرسول الكريم قد اكد على ضرورة انتقاء اسماء ابنائنا نظرا لاننا نُدعى بها يوم القيامة في حديث صحيح ، ولذلك فانه من المفضل تسمية ابنائنا تيمنا ببعض الصحابة والصحابيات في عصر الرسول محمد بالاضافة الى بعض الاسماء المذكورة في القرآن الكريم.

ويجب التأكيد على بعضها وليست جميعها لاننا يجب ان نختار الاسماء ذات المعنى الافضل كما انه يجب الذكر انه من غير الجائز ان نسمي اطفالنا على اسماء سور القرآن مثال يس وطه وغيره من هذه الاسماء كما ورد على لسان العديد من العلماء ، ويمكنكم التأكد من هذه الفتوى بالرجوع الى مواقع الاسلام المختلفة الخاصة بالفتاوى ، وخلال هذا الموضوع سوف نقدم اليكم بعض اسماء البنات من القرآن الكريم ومعانيها.

اسماء بنات من الجنة

الجنة هي الهدف المنشود لكل مسلم حيث وعد بها الله ان تكون الجزاء الاكبر بناء على اتباع تعاليمه في الدنيا ، وقد ذكر المولى العديد من المميزات التي تتواجد في الجنة حتى يشوق المسلمين لما فيها ، وقد استغل البعض الاسماء التي وردت في القرآن الكريم لاطلاقها على اطفالهم وخاصة اسماء البنات من الجنة التي تتواجد في الوطن العربي.

جِنان : هذا الاسم على الرغم من جماله وذكره في القرآن الكريم الا انه لا يستخدم بصورة كبيرة كاسم علم للاطفال حيث يلجأ البعض في تسمية اسم جنة دون جِنان التي هي جمع اخر للجنة ، وقد سميت الجنة بهذا الاسم لانها مغطية بالاشجار الكثيفة لان فعل هذا الاسم جن الذي يعني استتر.

جِنان

جَنَى : اسم جَنَى هو جمع اخر للجنة الا انه يختلف هنا في معناه عن معنى جِنان المذكور مسبقا حيث تعنى جَنَى كل ماهو يجنى من الشجر والعنب والرطب وثمرة كل شجر ، وقد ذكر هذا الاسم بصورة مباشرة هو الاخر في القرآن.

سُنْدُس : ينظر بعض الاشخاص الى ان اسم سُنْدُس اسم تقليدي ولكنه اسم مميز لانه قد ورد في القرأن الكريم كنوع من المكافآة التي وعد بها المولى عز وجل ، والسندس هو نوع من الحرير او يقال انه رقيق الديباج الذي اخذ من المرِ عِزاء.

اسْتَبَرق : احد الالفاظ الاخرى التي وردت في القرآن والتي بدأ الناس استخدامها اسماء بنات من الجنة كأحد المكافآت الاخرى الموعود بها المؤمنون ، والاستبرق عكس السندس لانه الغليظ من الدبياج المنسوج من خيوط الذهب.

اسْتَبَرق

اسماء بنات مذكورة في الجنة

قد يتشباه هذا العنوان مع السابق الا انه يختلف في محتواه لكون هذه الفقرة سوف تتضمن بعض من اسماء البنات المذكورة في الجنة الخاصة بالانهار والعيون التي توجد في الجنة ، والتي وصفها المولى عز وجل في القرآن في اكثر من موضع.

تسنيم : يعد اسم تسنيم احد افضل الاسماء التي يمكن اطلاقها على البنات والتي وردت في الجنة حيث ذكرها الله في القرآن الكريم على انها عين مطهرة يشرب منها المقربون منه ، ويقال ان مائها ارفع ماء في الجنة وهو مخلوط بالمسك.

كوثر : يعد اسم كوثر من الاسماء المظلومة بصورة كبيرة على الرغم من جمال هذا الاسم ، ويقال ان نهر الكوثر هو اكبر انهار الجنة التي يتفرع منها باقي الانهار وهو اشد بياضا من اللبن واكثر حلاوة من العسل وهو خاص بالنبي محمد ، والاسم يعني الكثير من الخير والاموال بالاضافة الى الاسلام والنبؤة وكل ماهو في خير وفير.

كوثر

سلسبيلا : هو احد العيون الاخرى التي وعد بها الله المؤمنون في الجنة حيث ذكرت في القرآن انها عين سوف يسقى منها المتطهرون وشرابها من الزنجبيل ، والسلسبيل بوجه عام هو كل شراب لين في الحلق الماء العذب السهل ، ويلجأ البعض في تسمية بناتهم سلسبيل وليس سلسبيلا الا انهما نفس المعنى.

سِدْرَة : احد الاسماء الغير منتشرة في الوطن العربي حتى الوقت الحالي الا انها من اسماء البنات التي ذكرت في الجنة حيث ذكرها المولى في القرآن والرسول محمد في احد احاديث ، وذَكِرت انها “سِدْرَة المنتهى” ويقال انها موجودة في السماء السابعة ، والسِدْرَة هي شجرة النبق وورقها.

سِدْرَة

حوراء : استمدت كلمة حوراء التي اصبحت تستخدم لاسماء البنات من الحور العين التي وعد بها الصالحين من الرجال في الاخرة ، والحوراء هي شديدة البياض في عينها وشديدة السواد في سوادها.

اسماء بنات وزوجات الرسول

يوجد العديد من اسماء البنات الاسلامية التي من الواجب التسمي بها بدلا من الاسماء الاعجمية الاخرى التي نعتمد عليها في الفترة الحالية ، وبعض من هذه الاسماء تكون تيمنا باسماء زوجات الرسول محمد وبناته التي اجمتع علماء الدين على افضلية التسمي بهذه الاسماء على امل ان تتصف بنات المسلمين بهؤلاء السيدات اي ان هذه الاسماء يمكن القول بأنها اسماء بنات من السنة.

سودة : الكثير من الاشخاص لايعلمون ان الرسول محمد قد تزوج بأم المؤمنين “سودة بنت زمعة بن قيس” اي ان هذا الاسم تيمناً بأحد زوجات الرسول ، والاسم لايعني السواد او الظلمة كما يتضح للبعض.

الا ان سودة تعني السفح المستوى الذي يوجد به الكثير من المعدن او الحجارة الخشنة التي غطت بالسواد او قطعة الارض السوداء ذات النخلة ، والسواد هو سواد العين والكبد وهو مجموع النخل والمال الكثير ، وتصغير هذا الاسم سويدة الذي يمكن استخدامه كاسم للبنات ايضا.

سودة

ميمونة : قد ينظر البعض الى اسم ميمونة على انه غريب ولكنه في الاصل اسم لزوجة الرسول محمد “ميمونة بنت الحارث” ، وميمونة تعني السعيدة والمباركة.

جويرية : جويرية هو اسم اخر لاحد زوجات الرسول محمد ويعد من الاسماء التي اعيد استخدامها مرة جديدة ، والاسم يعني الجارية الشابة والفتية من الفتيات وهي تصغير لجارية ، وهذا الاسم ايضا مقتبس من اسم الجوري وهو الورد الاحمر.

رقية : احد الاسماء الجميلة وهي من اميز اسماء البنات الاسلامية لانه تيمنا بابنة النبي محمد “رقية بنت محمد” التي تزوجت بالصحابي الكريم “عثمان بن عفان” ، والاسم يعني في الاصل الارتقاء والصعود الى الاعلى.

رقية

فاطمة : من اشهر الاسماء التي تستخدم بكثرة في الاقطار العربية لانه تيمنا باسم ابنة الرسول واقربهم اليهم “فاطمة بنت محمد” ، وعلى الرغم من استخدام الاسم بكثرة الا انه غير معروف المعنى ولذلك حرصنا على توضيح معنى الاسم الذي يعني فطم الولد عن امه اي انهاء الرضاعة منها.

اسماء بنات من القرآن الكريم ومعانيها

كما سبقنا واشرنا الى ان هناك بعض من الاسماء التي ذكرت في القرآن الكريم التي لاتصلح في ان تكون اسماء الاطفال من المسلمين نظرا لكون معانيها غير متكافئة مع تعاليم الدين الاسلامي ، وبناء عليه فاننا سوف نذكر بعض اسماء البنات من القرآن الكريم مصحوبة بمعانيها.

ابرار : هذا الاسم جمع لبر وبار الا ان الجمع هذا قد انتشر كاسم علم مؤنث ولكنه لم يظهر بصورة شائعة حتى الوقت الحالي ، والاسم يعني الصادقون والمطيعون والمتطهرون من المؤمنون ، وقد ورد ذكر هذا الاسم في القرآن في سورة الانفطار.

ابرار

بينة : اسم بينة قد ازدهر في وقت سابق كإسم علم مؤنث الا انه قد اختفى بصورة كبيرة في السنوات الاخيرة ، والاسم قد ورد في القرآن الكريم في اكثر من سورة منهم الاعراف ، واسم بينة يعني الحجة والبرهان والدليل القاطع.

ايلاف : الاسم ايلاف احد اسماء البنات التي وردت في القرآن في سورة قريش ، وقد ورد الاسم بمعنى الالفة والمحبة او ألف الموضع ، ولم يرد الاسم كاسم علم في القرآن الا ان الاشخاص بدأوا في استخدامها لاطفالهم.

عهد : هذا الاسم مذكر في الاصل الا انه اشتهر كإسم علم مؤنث ، والاسم قد ذكره المولى عز وجل في سورة الاسراء في القرآن ، والاسم يعني الامان والصدق والمودة وجمع هذا الاسم عهود الا انه لايستخدم كإسم علم.

عهد

صفا : للوهلة الاولى وعندما نرى اسم صفا ياتي في تفكيرنا الصفا المروة التي يطوف فيهما الحاج كشرط اساسي من شروط الحج ، وبالفعل فان الاسم قد استمد من جبل الصفا الا ان الاسم نفسه يعني الصخر الصلد او الصخر الضخم ، ولم يظهر الاسم بهذه الصورة كإسم علم للفتيات.

نقدم لكم ايضاً مجموعة اسماء بنات حديثة 2018

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *