التخطي إلى المحتوى

أجمل اسماء بنات من القران الكريم والسنة مع المعاني 2022 ينظر الكثير من الأشخاص الى الأسماء بصورة مقللة من أهميتها على الرغم من ان بعض يتعارض مع احكام الدين الإسلامي وهو ما يجعلهم يقعون في خطأ دون الدراية نتيجة للتشبث ببعض الأسماء الأعجمية الأصل التي يكون في معناه مالا يجوز شرعا ، ولذلك وجب على الأشخاص الرجوع الى اراء الدين وحكمه في إطلاق بعض من الأسماء على أطفالنا من المسلمين حتى لا يقعون في هذا الخطأ.

اسماء بنات من القران ومعانيها

رغد : اسم ورد في القرآن الكريم ثلاثة مرات منهم مرتان في سورة البقرة في آيتين مختلفتين ومرة في سورة النحل ، ومن هذه الآيات قوله تعالى “اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا” ﴿٣٥ البقرة﴾ ومعنى الاسم رفاهية العيش والاستمتاع بالحياة والعيش في راحة واطمئنان وغنى.

يسر : اسم مميز لأنه يسمى به كلا من الذكور والإناث معاً واليسر يعني اللين والسهولة عكس الصعوبة أما ذكره في القرآن فقد كان في قوله قال تعالى: ﴿وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً﴾ [الكهف: من الآية 88] ومقصود بها هنا القول الحسن والجميل.

سجود : هو وضع الجبهة على الأرض تعبداً وطاعةً لله وحده وهي من أهم الخطوات لإتمام الصلاة بشكل صحيح ، وقد ورد ذكره في العديد من الآيات القرآنية المختلفة منها “وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ” ﴿٤٠ ق﴾.

عهد : هو الوفاء والأمان والذمة والحفاظ على الكلمة والوعد والضمان والوصية والمودة والميثاق واليمين وما تم الاتفاق عليه من مواثيق وعقود وذكره المولى في قوله تعالى ﴿إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً﴾ [الاسراء: من الآية34].

مودة : قال تعالى “لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ” ﴿٧٣ النساء﴾ ومعناه الرحمة والمحبة والتودد والألفة والإخلاص والوفاء.

أنهار : اسم علم مؤنث جاء في صيغة الجمع ومفرده نهر ولكنه لا يسمى به ويعني مجرى المياه العذبة والتي يشرب منها عادة مثل نهر النيل أما عن ذكره في القرآن فقد جاء في الكثير من السور منها سورة البقرة في الآية 74 منها في قوله تعالى “وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ”.

أبرار : قال تعالى: ﴿إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ﴾ [الانفطار:13] وهم عباد الله الصالحون والصادقون والمتطهرون والمطيعون ، وعلى الرغم من أن الكلمة تطلق على كلا من الذكور والإناث في القرآن إلا أن الاسم لا يتم استخدامه إلا اسم علم مؤنث.

آلاء : هي نعم الله التي لا تحصى ولا تعد وهي العجائب ومن ذكره للكلمة في المصحف الشريف قوله تعالى ﴿فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [الأعراف:69].

آية : المعجزة والعبرة والعلامة والأعمال الألهية الخارقة لجعل الإنسان يؤمن بالله ويوحده ، والاسم ذكر في القرآن في صيغة المفرد والجمع وكلا منهما يتم استخدامه كاسم علم مؤنث ، وكمثال على ذلك قوله تعالى ﴿هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً﴾ [لأعراف: من الآية73].

إسراء : توجد سورة كاملة باسم الإسراء ولكن لا يتم تسمية الفتيات إلا بالاسم نكرة ، وورد ذكر الكلمة في قوله تعالى ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى﴾ [الاسراء: من الآية1].

اسماء بنات من القران الكريم

ذكرى – ذهب-رحمة – رحيق – رغد – رميم – روضة-زكية – زهرة – زينة-سجود – سجى – سرمد – سلسبيلا – سلام – سلوى – سنابل – سندس-شرعة – شفاعة – شفاء – شمس – شمائل

صباح- صديقة – صفا-ضحى – ضياء-طيبة-عالية – عرفات – عزة – عهد- عيون-غفران-فجر – فرات – فرقان – فرح – فردوس – فداء – فضة – فلك-قسمة – قطوف – قمر-كنوز – كوثر – كوكب-آلاء – آمنه – آيات – أبرار – آثار – إحسان – أحلام – إخلاص – إرم- استبرق .

براءة – بروج – بشرى – بصائر – بيان – بينة- بينات – بنين – بهجة-تحية – تقوى – تقيا-جهاد – جنات – جنة-حسنات – حسنة – حنان -حنين – حياة – حور-خلود – خيرات-دانية- دعاء- دنيا-لقاء .

ليال – ليل – لؤلؤ-مزن – مآل – مائدة – مثاني – ماوى – مروة – مريم – مُلك – ملكوت – مهاد- منهاج- منتهى- مودة – ميعاد – ميثاق-نبأ – نجوى – نداء – نمارق – نور – نهى-ود – وردة – وسيلة – وعد – وثاق – ولاية – وهج-يمنى – يسرى – ياقوت – يقيق.

اسماء بنات جديدة ومعانيها

روسيل  قرص الشمس.
شيار تعني النهضة
كلجين تعني زهرة الحياة
جيان تعني الشباب
أفين تعني الحب
كلجين ويعني زهرة الحياة بالتركية
يارا المحبوبة
هفرون قمر النهار
جانسو يعني الماء العذب
جان تعني الحياة
كلستان هو زهر الرمان باللغة التركية
كلجين ويعني زهرة الحياة بالتركية

اسماء بنات من الجنة

  • سلسبيل: وهو اسم عيْن في الجنة
  • جنى : اسم معرفة مؤنث عربي.
  • دانية : معلوم لدى الكثير على أنه القريبة بل له معنى آخر وهو الناعمة الرقيقة.
  • اعتكاف : ابتعاد (الاعتكاف في المسجد).
  • ابتهال : التضرع والدعاء لله عز وجل للاستحواذ على شيء ما.
  • ابتهاج : الفرح والسعادة والانشراح والفرحة.
  • آرام : ظبي وجمعها ظباء.
  • إنعام : إحسان.
  • إيمان : الإمضاء وطاعة الله بشكل إجمالي.
  • أليس : النعومة وهي من المفردات الأعجمية.
  • أشجان : وأحزان.
  • ألين : أجمل السيدات. أروى: الفتاة الحسناء.

الجنة هي الهدف المنشود لكل مسلم حيث وعد بها الله ان تكون الجزاء الأكبر بناء على اتباع تعاليمه في الدنيا ، وقد ذكر المولى العديد من المميزات التي تتواجد في الجنة حتى يشوق المسلمين لما فيها ، وقد استغل البعض الأسماء التي وردت في القرآن الكريم لأطلاقها على أطفالهم وخاصة أسماء البنات من الجنة التي تتواجد في الوطن العربي.

جِنان

هذا الاسم على الرغم من جماله وذكره في القرآن الكريم إلا أنه لا يستخدم بصورة كبيرة كاسم علم للأطفال حيث يلجأ البعض في تسمية اسم جنة دون جِنان التي هي جمع آخر للجنة ، وقد سميت الجنة بهذا الاسم لأنها مغطاة بالأشجار الكثيفة لأن فعل هذا الاسم جن الذي يعني استتر.

جَنَى

اسم جَنَى هو جمع آخر للجنة إلا أنه يختلف هنا في معناه عن معنى جِنان المذكور مسبقا حيث تعنى جَنَى كل ما هو يجنى من الشجر والعنب والرطب وثمرة كل شجر ، وقد ذكر هذا الاسم بصورة مباشرة هو الآخر في القرآن.

سُنْدُس

ينظر بعض الأشخاص الى ان اسم سُنْدُس اسم تقليدي ولكنه اسم مميز لأنه قد ورد في القران الكريم كنوع من المكافأة التي وعد بها المولى عز وجل ، والسندس هو نوع من الحرير او يقال انه رقيق الديباج الذي أخذ من المرِ عِزاء.

اسْتَبَرق

أحد الألفاظ الأخرى التي وردت في القرآن والتي بدأ الناس استخدامها اسماء بنات من الجنة كأحد المكافآت الأخرى الموعود بها المؤمنون ، والاستبرق عكس السندس لأنه الغليظ من الديباج المنسوج من خيوط الذهب.

اسماء بنات ذكرت في القران

قد يتشابه هذا العنوان مع السابق اسماء بنات من القران إلا أنه يختلف في محتواه لكون هذه الفقرة سوف تتضمن بعض من أسماء البنات المذكورة في الجنة الخاصة بالأنهار والعيون التي توجد في الجنة ، والتي وصفها المولى عز وجل في القرآن في أكثر من موضع.

تسنيم

يعد اسم تسنيم احد افضل الأسماء التي يمكن إطلاقها على البنات التي وردت في الجنة حيث ذكرها الله في القرآن الكريم على أنها عين مطهرة يشرب منها المقربون منه ، ويقال إن مائها ارفع ماء في الجنة وهو مخلوط بالمسك.

كوثر

يعد اسم كوثر من الأسماء المظلومة بصورة كبيرة على الرغم من جمال هذا الاسم ، ويقال ان نهر الكوثر هو اكبر انهار الجنة التي يتفرع منها باقي الأنهار وهو اشد بياضا من اللبن وأكثر حلاوة من العسل وهو خاص بالنبي محمد ، والاسم يعني الكثير من الخير والأموال بالإضافة إلى الإسلام والنبوءة وكل ما هو في خير وفير.

سلسبيلا

هو احد العيون الأخرى التي وعد بها الله المؤمنون في الجنة حيث ذكرت في القرآن أنها عين سوف يسقى منها المتطهرون وشرابها من الزنجبيل ، والسلسبيل بوجه عام هو كل شراب لين في الحلق الماء العذب السهل ، ويلجأ البعض في تسمية بناتهم سلسبيل وليس سلسبيلا الا انهما نفس المعنى.

سِدْرَة

احد الأسماء الغير منتشرة في الوطن العربي حتى الوقت الحالي الا انها من أسماء البنات التي ذكرت في الجنة حيث ذكرها المولى في القرآن والرسول محمد في أحد أحاديث ، وذَكِرت انها “سِدْرَة المنتهى” ويقال انها موجودة في السماء السابعة ، والسِدْرَة هي شجرة النبق وورقها.

حوراء

استمدت كلمة حوراء التي أصبحت تستخدم لأسماء البنات من الحور العين التي وعد بها الصالحين من الرجال في الاخرة ، والحوراء هي شديدة البياض في عينها وشديدة السواد في سوادها.

اسماء بنات وزوجات الرسول

يوجد العديد من اسماء البنات الإسلامية التي من الواجب التسمي بها بدلا من الأسماء الاعجمية الأخرى التي نعتمد عليها في الفترة الحالية ، وبعض من هذه الأسماء تكون تيمنا بأسماء زوجات الرسول محمد وبناته.

التي اجتمع علماء الدين على افضلية التسمي بهذه الأسماء على امل ان تتصف بنات المسلمين بهؤلاء السيدات أي ان هذه الأسماء يمكن القول بأنها أسماء بنات من السنة.

سودة

الكثير من الأشخاص لا يعلمون أن الرسول محمد قد تزوج بأم المؤمنين “سودة بنت زمعة بن قيس” أي أن هذا الاسم تيمناً بأحد زوجات الرسول ، والاسم لا يعني السواد او الظلمة كما يتضح للبعض.

إلا أن سودة تعني السفح المستوى الذي يوجد به الكثير من المعدن أو الحجارة الخشنة التي غطت بالسواد او قطعة الأرض السوداء ذات النخلة.

والسواد هو سواد العين والكبد وهو مجموع النخل والمال الكثير ، وتصغير هذا الاسم سويدة الذي يمكن استخدامه كاسم للبنات أيضا.

ميمونة

قد ينظر البعض الى اسم ميمونة على انه غريب ولكنه في الأصل اسم لزوجة الرسول محمد “ميمونة بنت الحارث” ، وميمونة تعني السعيدة والمباركة.

جويرية

جويرية هو اسم اخر لاحد زوجات الرسول محمد ويعد من الأسماء التي أعيد استخدامها مرة جديدة ، والاسم يعني الجارية الشابة والفتية من الفتيات وهي تصغير لجارية ، وهذا الاسم أيضا مقتبس من اسم الجوري وهو الورد الأحمر.

رقية

احد الأسماء الجميلة وهي من اميز أسماء البنات الإسلامية لأنه تيمنا بابنة النبي محمد “رقية بنت محمد” التي تزوجت بالصحابي الكريم “عثمان بن عفان” ، والاسم يعني في الأصل الارتقاء والصعود الى الأعلى.

رقية

فاطمة

من اشهر الأسماء التي تستخدم بكثرة في الأقطار العربية لأنه تيمنا باسم ابنة الرسول واقربهم اليهم “فاطمة بنت محمد” ، وعلى الرغم من استخدام الاسم بكثرة إلا أنه غير معروف المعنى ولذلك حرصنا على توضيح معنى الاسم الذي يعني فطم الولد عن أمه أي إنهاء الرضاعة منها.

اسماء مواليد بنات من القران مع المعاني

ابرار

هذا الاسم جمع بر وبار إلا أن الجمع هذا قد انتشر كاسم علم مؤنث ولكنه لم يظهر بصورة شائعة حتى الوقت الحالي ، والاسم يعني الصادقون والمطيعون والمتطهرون من المؤمنين ، وقد ورد ذكر هذا الاسم في القرآن في سورة الانفطار.

بينه

اسم بينة قد ازدهر في وقت سابق كاسم علم مؤنث إلا أنه قد اختفى بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة ، والاسم قد ورد في القرآن الكريم في أكثر من سورة منهم الأعراف ، واسم بينة يعني الحجة والبرهان والدليل القاطع.

ايلاف

الاسم ايلاف احد أسماء البنات التي وردت في القرآن في سورة قريش ، وقد ورد الاسم بمعنى الالفة والمحبة او ألف الموضع ، ولم يرد الاسم كاسم علم في القرآن إلا أن الأشخاص بدأوا في استخدامها لأطفالهم.

عهد

هذا الاسم مذكر في الأصل الا انه اشتهر كاسم علم مؤنث ، والاسم قد ذكره المولى عز وجل في سورة الإسراء في القرآن ، والاسم يعني الأمان والصدق والمودة وجمع هذا الاسم عهود الا انه لا يستخدم كاسم علم.

صفا

للوهلة الأولى وعندما نرى اسم صفا يأتي في تفكيرنا الصفا المروة التي يطوف فيهما الحاج كشرط أساسي من شروط الحج ، وبالفعل فإن الاسم قد استمد من جبل الصفا الا ان الاسم نفسه يعني الصخر الصلد او الصخر الضخم ، ولم يظهر الاسم بهذه الصورة كاسم علم للفتيات.

مجموعة أسماء بنات اخري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *