التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن عيد الاضحى المبارك الأعياد هي المناسبات السعيدة التي يعيشها الناس ويقضون فيها أوقات سعيدة وممتعة سواء مع الأسرة أو الأصدقاء وهي الأوقات التي نقضيها بظروف مختلفة عن الروتين اليومي المعتاد، ومن الأعياد المهمة عند المسلمين عيد المولد النبوي الشريف وعيد الأم وعيد العمال، ولكن هذا ليس صحيح فإن العيدين الرسميين هما عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، وعيد الفطر هو العيد الذي يفطر فيه المسلمون بعد قضاء صيام شهر رمضان، أما عيد الأضحى المبارك .

عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى هو العيد الذي أخذه المسلمون بعد رؤية سيدنا إبراهيم عليه السلام أنه يذبح سيدنا إسماعيل، وعندما جاء لينفذ أمر الله تعالى فداه رب العالمين بكبش عظيم، ومن ثَم جاء عيد المسلمين وسُمي بعيد الأضحى نسبة ذبح الأضحيات.

أطلق ايضاً عليه عيد النحر،واطلق عليه اسم عيد القربان في إيران، وسُمي ايضاً العيد الكبير في فلسطين ومصر والأردن وغيرهم من البلاد العربية، كما أطلق عليه في البحرين عيد الحجاج، نسبة إلى قيام المسلمين فيه بمناسك الحج وسميت وقفته بوقفة عرفات لوقوف المسلمين فيه على جبل عرفة.

ويأتي عيد الأضحى بعد عيد الفطر المبارك شهرين وعشرة أيام ويظل الناس يذكرون الله ويسّبحون بأسمه ويستغفرون ويكبرون في البيوت والمساجد وفي كل مكان، وذلك حتى عصر آخر يوم فيه، ويغتسل الناس ويلبسون أجمل الثياب، ويلعب الأطفال ويمرحون.

صلاة عيد الأضحى

يصلي الناس في صلاة عيد الأضحى في الساحات المفتوحة كي يحضر جميع الناس ويأخذون الثواب، وصلاة العيد ركعتان خلف الإمام، تبدأ الصلاة بتكبيرات الإحرام ثم بعد ذلك يكبر سبع تكبيرات في الركعة الأولى، ثم يقوم الإمام بقراءة صلاة الفاتحة، ثم يقرأ سورة الأعلى أو سورة قاف (ق) وبعد ذلك الركوع ثم السجود سجدتين ثم القيام للركعةِ الأولى.

وبعد ذلك التكبيرات خمس تكبيرات، ثم قراءة سورة الفاتحة ثم الغاشية أو سورة القمر، ثم الركوع، وبعده السجود وبعدهما الجلوس للنطق بالتشهد وبعدها السلام.

ميعاد ذبح الأضحية

يكون ميعاد ذبح الأضحية بعد الصلاة مباشرة، ويكون ذبح الأضاحي لوجه الله وتوزيعها على المحتاجين والفقراء، كما يقوم المضحي بتوزيعها على الأهل والأقارب لكسب الود والمحبة، كما أنه من المستحب مخالفة الطريق، أي أن يذهب المسلم للصلاة من طريق ويرجع من طريق آخر.

الأعمال الواجبة في عيد الأضحى

  • من الأعمال الواجبة في عيد الأضحى هي قضاء صلاة العيد وقضاء صلاة العشاء ليلة العيد والعزم على صلاة الصبح.
  • الإغتسال من أهم الأشياء الواجب القيام بها في فجر ليلة العيد للقيام بصلاة الفجر وبعدها صلاة العيد.
  • التكبير بترديد قول “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وذلك طيلة فترة العيد، وليس في أول يوم فقط كما يظن البعض.
  • أن يرتدي الإنسان أفضل ما عنده ويتطيب للذهاب لصلاة العيد.
  • بعد تأدية صلاة العيد هناك خطبتان فيهم لابد أن يحس الإمام المسلمين على التمسك بالدين الإسلامي والتقرب إلى الله تعالى وقضاء صلة الأرحام، و يوضح ايضاً الأحكام الشرعية للأضحية.
  • توزيع الصدقات على المحتاجين.

شروط الأٌضحية

  • أن تكون الأضحية من الأنعام أى أنها تكون خروف أو الإبل أو البقر ولا يجوز ذبح أي من الطيور كأضحية.
  • ألا يتعدى سن الأضحية السن المحدد لها شرعاً.
  • ذكر أسم الله عزوجل أثناء الذبح، وبدون ذكر إسم الله تعالى لا تحل الأضحية.
  • أن يتم الذبح بيد بالغٍ عاقل، وبسنٍ حامٍ حتى لا تتعذب الأضحية أثناء ذبحها.
  • يفضل قطع الرأس كله

فريضة الحج

الحج فريضة على كل مسلمٍ قادر أن يتمها كي يتمم أركان الإسلام الخمسة، ولابد أن يتبع أحكام الشريعة الإسلامية في حجهِ، ولكن من ليس لديه القدرة المادية أو الصحية فلا ذنب عليهم ولا حرج، ولكن إذا كان لديهم القدرة المادية والصحية ولم يؤدها فإنهم يأثمون..

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *