التخطي إلى المحتوى

اجمل صور عيد الأضحى 2021 خلفيات تهنئة عيد الأضحى المبارك جديدة، ينتظر المسلمون حول العالم هذه المناسبة لإعلان الفرح ضمن أجواء احتفالية بالعيد وإتمام فريضة الحج لبيت الله الحرام، ويُسارع متابعي مواقع التواصل الاجتماعي إلى تبادل التهاني والتبريكات من خلال نشر صور العيد حاملة لعبارات وصور تعبر عن ذلك.

 

عيد الاضحي

عيد الاضحي

عيد الاضحي

بوست عيد الاضحي 2021

صور عيد الاضحي 2021

أحدث صور عيد الأضحى 2021

يُعد عيد الأضحى المبارك ثاني أعياد المسلمين بعد عيد الفطر الذي يكون موعده نهاية شهر رمضان ليُعلن عن نهاية الصيام، بينما يكون عيد الأضحى مقترناً بمناسك وأعمال الحج خامس أركان الدين الإسلامي وفريضة المسلمين عند الاستطاعة.

يتجلى عيد الأضحى في صور عديدة أهمها الأضحية فنجد انتشار كبير لصورة خروف العيد الذي يطل بشكل جميل ومرتب، ويكون في الغالب رسمة منمقة معها عبارات العيد مثل عيد أضحى مبارك أو رسائل تهنئة، كما يُمكن أن تكون الصور حول الحج والكعبة والوقوف بعرفات أو غيرها من مراسم الحج المعروفة في الشريعة الإسلامية مع دعوات بالتقبل من عند الله سبحانه وتعالى.

ويُمكن الاختيار من بين أجمل صور العيد لسنة 1442 الموافق ل 2021 التالي:

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى للأحباب 2021

يأتي العيد ليزيد ويُوطد أسر المحبة ولم الشمل والعفو عن الأخطاء والمسامحة، ويكون فرصة للفرح وزيادة تقرب الأحباب من بعضهم البعض، ويُعبر العديد من الأشخاص عن فرحتهم بالعيد من خلال نشر صور تحتفي بالأحباب سواء كانت عائلة، أو أزواج أو أصدقاء وجيران، لكي ينتقوا أجمل الصور والعبارات التي تحمل الحب والاحترام في طياتها.

وتنتشر عبر المواقع العديد سواء كانت للتواصل الإجتماعي وغيرها الآلاف من الصور الجميلة والملفتة، وقد تم انتقاء أجمل وأروع صور عيد الأضحى فيما يلي:

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

موعد عيد الاضحى في السعودية 1442

يرتبط إعلان موعد عيد الاضحى المبارك في المملكة العربية السعودية بدخول شهر الحج وهو ذو الحجة آخر شهور السنة القمرية، حيث يكون العيد في اليوم 10 من ذو الحجة، لكن مع التطور التكنولوجي العالمي الذي تشهده علوم الفلك، فقد تم الإعلان عن موعد العيد حسب الحسابات الفلكية ليكون يوم 20 يوليو 2021.

ويرتبط العالم العربي والإسلامي بإعلان السعودية عن موعد العيد رسمياً وذلك لكونها البلد الراعية للحج لوجود الأماكن المقدسة بها من القبلة ومسجد الله الحرام وكذلك جبال عرفات ومزدلفة ومنى.

بالتالي فإن يوم الوقوف بعرفة سيكون يوم الاثنين 19 يوليو 2021، وهو يعتبر يوم ذو قدسية هامة لدى جميع المسلمين لكونه من أهم أركان الحج وبدونه يبطل، كذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن خير الدعاء هو الدعاء في يوم عرفة.

خلفيات عيد الأضحى المبارك 2021

يتخلل عيد الأضحى إتمام مراسم الحج التي تعتبر من شعائر الله الأكثر قدسية في حياة المسلمين، حيث يتحلل الحاج بعد التضحية والحلق من بعض المحرمات التي من الممنوع القيام بها خلال الحج، ويتم الاحتفال بالعيد من خلال التضحية بذبح بهيمة من الأنعام سواء كانت إبل أو بقر أو من الغنم ذكراً كان أو أنثى.

وتبدأ التبريكات والتهاني بعيد الأضحى منذ غروب شمس يوم عرفة، ويُمكن استعمال صور عيد الأضحى ذات الرسوم والعبارات الجميلة بالجودة العالية كالتالي:

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

صور عيد الأضحى

موعد إجازة عيد الأضحى في مصر والسعودية 2021

منذ الإعلان عن موعد عيد الأضحى المبارك في مصر والسعودية على حسب الحسابات الفلكية، تم تحديد عطلة العيد في البلدين، والتي ستكون كما يلي:

  • يوم الاثنين 19 يوليو 2021 إجازة يوم عرفة.
  • يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 إجازة أول أيام العيد.
  • يوّم الأربعاء 21 يوليو 2021 إجازة ثاني أيام العيد.
  • يوم الخميس 22 يوليو 2021 إجازة ثالث أيام العيد.
  • الجمعة 23 يوليو 2021 إجازة رابع أيام العيد.

كما تكون الإجازات متشابهة تقريباً لجميع الدول العربية في الخليج والمغرب العربي مع وجود بعض الاختلافات البسيطة.

لماذا سمي بعيد الأضحى

تم تسمية العيد بالأضحى لأنه يتم ذبح أضحية بهدف التقرب وعبادة الله سبحانه وتعالى مرة كل سنة في اليوم 10 من ذو الحجة، والهدف من التضحية مساعدة المحتاجين من خلال التصدق باللحم على المحتاجين، وعلى آل البيت والأقارب.

كما يُعد العيد ذكرى لقصة نبي الله إبراهيم عليه السلام مع ابنه إسماعيل، حيث رأى في المنام أنه يذبح ابنه، فصدق الرؤيا وأخبر ابنه فأطاعه أن يفعل كما أُمِر، وعندما كان النبي على وشك أن يذبح إسماعيل أوحى إليه ربه أن يذبح أضحية بدل ابنه تصديقاَ لرؤياه.

ولعيد الأضحى أكثر من اسم، منها النحر نسبة لنحر الأضاحي أي ذبحها، وكذلك العيد الكبير في بلدان المغرب العربي، مصر، بلاد الشام والعراق، عيد القربان في إيران وتركيا، وعيد الحجاج في البحرين.

سنن عيد الأضحى المبارك في الإسلام

السنن في الأعياد تُؤخذ عن أعمال النبي صلى الله عليه وسلم خلال حياته وما فعله الصحابة من بعده للاقتداء به، وخلال عيد الأضحى المبارك يوجد مجموعة من السنن العامة والسنن الخاصة بالمضحي أي الشخص الذي سيقوم بذبح الشاة أو غيرها خلال يوم النحر.

ومن أبرز السنن التي على المضحي اتباعها خلال عيد الأضحى:

  • ترك الأخذ بالشعر والأظافر للشخص الذي نوى أن يُقدم الأضحية، حيث ورد عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يُضحي فليُمسك عن شعره وأظافره.

ويُعد ذلك مشاركة للحجاج والمعتمرين في الأيام الفاضلة للحج، وليصل العتق كل أجزاء الجسم، ويتحقق الثواب الأكل للمضحي، كما تكون الحكمة في اتباع أمر الله وسنة رسوله الكريم لقوله تعالى:” إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون”.

ويبدأ المضحّي بعدم قص شعره وأظافره منذ مغرب آخر يوم في شهر ذي القعدة أي عند ثبوت رؤية هلال دخول شهر ذي الحجة أو بعد تمام 30 يوم من شهر ذي القعدة.

  • الذبح بعد صلاة العيد: يتم تقبل الذبح على أنه أضحية عند إتمام الذبح بعد صلاة العيد، حيث يُعتبر قبل ذلك بمثابة هدية لأهله، ويُستدل على ذلك من خلال حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: “إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر، من فعله فقد أصاب سُنتنا، ومن ذبح قبل، فإنما هو لحم قدمه لأهله، ليس من النسك في شيء”.
  • أن يأكل المضحي من لحم أضحيته: يُستحب للرجل وأهل بيته الأكل من الأضحية والتصدق بأكثرها.
  • التسمية خلال الذبح: وذلك بقول الله تعالى:” فاذكروا اسم الله عليها صواف” صدق الله العظيم.

أما سنن العيد الأخرى فهي:

  • صلاة العيد: تُعد صلاة العيد من السنن المؤكد في كل من المذهب المالكي والشافعي، وهي واجبة عند الحنفي، وفرض كفاية عند الحنبلي، وتُصلى صباح اليوم العيد في الوقت الذي تكون فيه الشمس قد أشرقت بمقدار رمح حتى الزوال أي دخول وقت صلاة الظهر.
  • يُسن التعجيل في الصلاة حتى يتم ذبح الأضحية والأكل منها.
  • التوجه إلى المساجد لصلاة العيد مشياً على الأقدام، مع الحرص على مخالفة طريق الذهاب مع طريق العودة.
  • التكبير من سنن العيد التي اتفق عليها المذاهب الأربعة ويجوز الجهر بها عند الخروج إلى المساجد، ويُمكن التكبير منذ فجر يوم عرفة إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق بعد كل صلاة.

ويُمكن للتكبير أن يكون مطلقاَ في أي وقت وفي كل مكان من المسموح فيه ذكر الله، أو تكبير مقيد إثر إتمام كل صلاة.

  • الاغتسال والتطيب والتجمل يوم العيد، وقد ثبت ذلك عن فعل الصحابة رضوان الله تعالى عنهم.
  • تبادل التهنئة والمباركات يوم العيد.
  • تأخير الأكل بعد صلاة العيد حتى يأكل المضحي من هديه، وقد ورد فعل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم الأضحية في الإسلام

الأضحية هي ما يذبح المسلم من بهيمة الأنعام من الإبل أو البقر أو الغنم أو الماعز بنية التقرب لله سبحانه وتعالى في يوم عيد الأضحى، وقد أجمع علماء وفقهاء الدين على مشروعيتها وأنها من أحب الأعمال إلى الله يَسبحانه تعالى.

وقد ورد في صحيح البخاري أن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ” ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين، فرأيته واضعاً قدمه على صفاحهما، يُسمي ويُكبر، فذّبحهما بيده”.

ويوجد رأيين مختلفين في حكم الأضحية حسب علماء الدين الإسلامي، يكونان كالتالي:

  • يرى المذهب الحنفي أن الأضحية واجبة مرة في كل سنة على المقيمين من أهل البلاد وقد تم الاستدلال بقول النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:” من وجد سعة فلم يضحِ فلا يقربن مُصلانا”، فوفق الحديث تكون الأضحية واجبة لمن يستطيع شراءها لأن الوعيد لا يحدث إلا لترك واجب، واختصاص الذبح في وقت معين دليل على وجوب الأضحية.
  • يرى العلماء الأجلاء أن الأضحية سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم وليست واجبة، وهي سُنة يُكره تركها لمن يستطيع تأديتها، وقد ورد في المذهب المالكي التضحية بأضحية عن كل شخص ينفق عليه الشخص يجوز التضحية بواحدة فقط عن الجميع.
  • وورد عن الشافعي أنها سنة عين مؤكدة على كل فرد مرة واحدة في العمر،وسنة على الكفاية عند تعدد أفراد العائلة الواحدة فإذا ضحى أحدهم كفى عن الجميع.
  • وقد استدل في حق الاختيار والإرادة في التضحية عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ” إذا أراد أحدكم أن يُضحي” فالواجب ليس هناك فيه تخيير.

اجمل خلفيات عن عيد الأضحى

تهنئة عيد الاضحى 2021

تهنئة عيد الاضحى 2021

تهنئة عيد الاضحى 2021

تهنئة عيد الاضحى 2021

تهنئة عيد الاضحى 2021

كروت صور تهاني لعيد الأضحي 2021

صور تهاني لعيد الأضحي 2021

كروت تهانى بعيد الاضحى 2021

آداب التعامل مع الأضحية خلال النحر

يجب على المضحي يوم النحر أن يحسن ذبح الشاة ويتحّلى بآداب التعامل مع الأضحية اقتداءاً بنبي الله محمد صلى الله عليه، وتكون أهمها:

  • التسمية والتكبير على الأضحية قبل وبعد التسمية من خلال قول الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
  • الإحسان عند الذبح من خلال استخدام سكين ذو شفرة حادة.
  • الرفق بالذبيحة.
  • وضع البهيمة على جنبها الأيسر وتوجيهها القبلة عندما يكون ذلك في استطاعة المضحي.
  • تمرير السكين بقوة وتحامل ذهاباً وعودة ليكون أرحم وأسهل على الذبيحة.
  • عرض الماء عليها قبل الذبح.
  • تجنب ذبح الأضاحي قبالة بعضها البعض.
  • تجنب حد السكين أمام الأضحية.
  • من المستحب قول “اللهم منك وإليك، تقبل مني”.

حكم إشراك نية العقيقة والأضحية

أجابت دار الإفتاء المصرية بشكل شفاف ومطول عن حكم جمع نية العقيقة والأضحية، وكان جوابها أنه لا يجوز ذلك لاختلاف النية بين التضحية من أجل عبادة الله والتقرب إليه وتعظيم شعائر، وبين الذبح لأجل الابن وصلاح تربيته وفداء عنه.

كما قالت أنه لا يجوز الجمع بين النذر والأضحية، حيث أن الذبيحة تقع عن النذر وإذا أراد الشخص أن يُضحي فعليه ذبح ذبيحة أخرى لذلك، وقد استندت دار الإفتاء المصرية في ذلك عن قول المالكية والشافعية والإمام أحمد أن الأضحية لا تجزئ عن العقيقة.

وقد ورد في كتاب المسائل أحمد بن حنبل في رواية عن ابنه فقال: ” سألت أبي عن العقيقة يوم الأضحى وهل يجوز أن تكون أضحية وعقيقة، قال: لا، إما أضحية، وإما عقيقة على ما سُمي”.

وقد تم سؤال الشيخ الشافعي عن ذلك فكانت إجابته كالتالي: ” الذي دل عليه كلام الأصحاب وجرينا عليه منذ سنين أنه لا تداخل في ذلك، لأن كلا من الأضحية والعقيقة سُنة مقصودة لذاتها، ولها سبب يُخالف سبب الأخرى، والمقصود منها غير المقصود من الأخرى، إذ الأضحية فداء عن النفس والعقيقة فداء عن الولد إذ بها نموه وصلاحه ورجاء بره وشفاعته”.

بالتالي من الأفضل الفصل بين الذبح في عيد الأضحى للتضحية وذبح العقيقة، أو إذا أراد الشخص أن يجمع المناسبتين أن يذبح شاة عن كل نية.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى

يرتبط العيد في المملكة العربية السعودية ارتباطاً وثيقاً بثقافة البلد وعاداته وتقاليده، خاصة وأنها الدولة التي تستضيف جميع الحجاج خلال عدة أيام في شهر ذي الحجة الذين يُؤدون مختلف أركان وشعائر الحج.

صور تهنئة عيد الاضحى 2021 صور تهنئة عيد الاضحى 2021

صور تهنئة عيد الاضحى 2021 صور تهنئة عيد الاضحى 2021 صور تهنئة عيد الاضحى 2021 صور تهنئة عيد الاضحى 2021

ومن أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في المملكة نجد:

  • تهيئ العائلة للعيد من خلال وضع الحناء ليلة العيد للسيدات والفتيات.
  • تزيين المنزل بالزين الملونة وصور خروف العيد في البيت وعلى أكياس الشوكولاتة.
  • التطيب والتعطر بالعود ولبس اللباس التقليدي السعودي للأطفال والرجال للتوجه إلى صلاة العيد.
  • توزيع الحلويات على المصلين عند الانتهاء من صلاة من قبل الأطفال في المسجد.
  • تبادل التهاني بين الجميع بقول عساكم من عواده.
  • إعداد الأطباق التقليدية السعودية باستخدام لحم الأضحية مثل المندي، الكبسة، المراهيف، المصايب، والمراصيع.
  • الاجتماع في منزل الجد الكبير لجميع أفراد العائلة لزيادة ترابط صلة الرحم واللعب واللهو في حدود ما تسمح به الشريعة الإسلامية.
  • تبادل الزيارات بين الجيران والأقارب وتقديم أشهر الحلويات مثل المعمول والكليجة إلى جانب القهوة.
  • تحضير مسابقات الجمال والخيل في بعض المناطق في السعودية، ومؤخراً أصبح القيام بمسابقات للسيارات للهواة من الشباب السعودي.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في مصر

تُعتبر جمهورية مصر العربية من أكثر دول العالم العربي احتفالاً بالأعياد وتقديساً لها، ويُطلق على عيد الأضحى اسم العيد الكبير هناك، كما يوجد عادات غريبة لا نجدها في أي دولة أخرى، وتكون أبرز مظاهر الاحتفال:

  • خروج الكبار والصغار والنساء للقيام بصلاة العيد في الساحات العامة والحدائق وغيرها.
  • تزيين البيوت وتنظيفها جيداً فرحاً باستقبال العيد.
  • تزيين الأضحية من خلال وضع شرائط ملونة على صوفها أو قرونها.
  • وضع حناء على رأس الأضحية ليلة العيد.
  • يقوم بعض الأشخاص بوضع أيديهم في دم الأضحية، ثم طباعتها على الجدار منعاً للعين.
  • ذبح الأضاحي أمام البيوت حتى يعرف الفقراء ويمرون لأخذ نصيبهم منها.
  • لا يخلو أي بيت في مصر سواء كان فقير أو غني من اللحم يوم العيد، لانتشار روح التآزر والتعاون.
  • تبادل الزيارات لإحياء صلة الرحم بين الأهل والأصدقاء والأصحاب.
  • اجتماع العائلة في بيت الجد والجودة لتناول أشهى المأكولات الشعبية خلال العيد منها الفتة، الممبار، الكرشة، طاجن اللحم والعكاوي، والكوارع وغيرها.
  • استغلال العيد للزواج والخطوبة للفرح.

تهنئة عيد الأضحى المبارك للأصدقاء

يجمع الله الموحدين دائمًا على الخير، فالإيمان الذي لديهم يجعلهم أتقياء ومتعاونين، علاوة على ذلك يعينون بعضهم على فعل الصالحات ويذكرون بعضهم بتقوى الله، ومن جهة أخرى يُساندون بعضهم عند فعل الطاعات، ولا يتجرأون على تجاوز حدود الرحمن، وكل شخص منهم يدعو لأخيه بظهر الغيب ويهنئه عند المناسبات وفي عيد الأضحى بالكلمات التالية:

“يسعد الجميع بحلول العيد أما أنا فأرى أن العيد هو الذي يسعد بوجودكم، كل عام وأنتم في صحة وعافية يا أصدقائي الأعزاء”

” تابع كلامي وافهم المقصود أعمالك عساها مقبوله، طلبت هذه الدعوى من الله الموجود وبرسالة محبة خصيتك وأجمل تهنئة اصطفيتك يا صاحب الكرم والجود، عيدكم مبارك”

” بفرحة العيد نرسل للأحبة رسائل يجملها الكلام لا حرمنا الله منكم يا أعز الأحباب، كل عام وأنتم بخير”

” جانا العيد جانا والغالي أرسل لنا وهنانا كل عام والأحباب والأهل بخير، عيدكم مبارك”

” أرسل لك كلمات مفعمة بطيب المسك، وورود ممتلئة بعطر فواح، كل عام وأنت نور عيني يا أغلى الناس”

“هل عيد الأضحى علينا بأمن وسلام، بارك الله لكم في أعمالكم وأعماركم، عيد أضحى مبارك”

كلمات تهنئة عيد الاضحي 2021

يرتدي الأطفال الثياب التي أحضرها لهم الآباء في فجر يوم العيد، فأغلبهم لا يطيق الانتظار حتى تشرق الشمس، علاوة على ذلك يطلبون من والديهم أخذ العيدية لشراء ما يودون، فالعيد يمثل السرور والنشاط بالنسبة لهم، ومن الجيد تذكر أبناء الفقراء وإحضار الملابس الجديدة لمن لم يستطع شراءها، علاوة على إعطائهم بعض المال لإدخال البهجة عليهم، ومن الملائم تهنئة المسلمين؛ كالتالي:

  • “كل عام وأنتم في سعادة كل عام وأنتم بخير، أهنئكم بحلول عيد الأضحى المبارك عيدكم سعيد ممتلئ بالمحبة والرضا، عيد أضحى مبارك “
  • ” في داخل أعماق قلبي وضعتك ومن بين جميع الناس اخترتك، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك أقدم لك تهنئة خاصة، عيدك سعيد”
  • ” كنوز الأرض نعطيك، وعطر العود نهديك وبعيد الأضحى نهنيك طابت أعيادكم بكل خير، عيد أضحى مبارك”
  • ” مع توافد الحجيج لبيته الحرام وإطلالة العيد على أغلى الناس، أقول لك عيد أضحى سعيد وعمر مديد”
  • “ياليتنا معكم نقضي العيد بأيامه الجميلة ونفرح ونسافر ونسامح، أنتم في القلب رغم البعاد، عيدكم مبارك”
  • ” الحج موسم فلاح والعشر عطرها فاح، عسى همومك تنزاح كل عام وأنت بخير”

قدمنا لكم أهم المعلومات عن اجمل صور تهنئة عيد الأضحى 2021 خلفيات عيد الأضحى للأصدقاء، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

  1. كم نحن سعداءعندما أبقتنا الأقدار إلى هذا اليوم لنبعث التهاني بمناسبة عيد الأضحى إلى أناس نحمل لهم في قلوبنا كل الحب والاحترام كل عام وأنت بخير.

  2. بكل أنواع البخور وبكل عطر الزهور وبكل أصوات الطيور ومع تلبيات الحجاج.. كل عام وإنت بخير .

  3. أباركلك بالعيد وأيامه الورديه وأمانه يا حبيبي لا تنساني بالعيديه، باقة من الورود بقدوم العيد معطرة بالعود لك يا صاحب الجود .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *