التخطي إلى المحتوى

زراعة الخضار في المنزل حتّى واُن كِنت تملُّك بِضعة اقدام مُربّعه في شُرفتِك الصّغيرة يُمكنُك زِراعة بعض الثِّمار المفضله لك ، فالشّرفات لا تقتصِر فقط على زِراعة الزُّهور والاعشاب العِطريّة والطبيه يُمكِنك زِراعة ما تشتهيه في غُرفتِك الصغيره سواء بعض الفاكهه أو حتّى بعض الخضراوات الّتي يُمكِنك اِستِخدامها في اعداد الطّعام ، موْقِع محتوي سيَعرُفُك على بعض الثِّمار الّتي تُزرع في الشُّرفة .

زراعة الطماطم في الشرفات المشمسة

إن التجهيز للزراعة في الشرفات أمر مهم للغاية إن كنت ممن يحبون التنسيق فاختار الصناديق الزراعية التي تتناسب مع ألوان وديكور وتصميم شرفتك، مهما كانت وجهة نظرك فعليك أن تضع في الاعتبار حجم صندوق الزراعة وعمقه واختيار التربة المناسبة.

نباتات مثل الطماطم بحاجة إلى صناديق بعمق 12 بوصة على الاقل أما النباتات الجذرية مثل الجزر فهي تحتاج إلى عمق 20 بوصة ولكن على الاغلب فان أصناف المزروعات المختلفة تحتاج الى عمق تربة يتراوح من 8 الى 12 بوصة على أقل تقدير.

كيفيه الزراعه فالمنزل

الصناديق المستطيله تصلح جدا للزراعة في الشرفات المستقيمه، كما أن الصناديق الزجاجية والبلاستيكية هي أفضل للزراعة حيث تحتفظ بالرطوبة وسهلة الحمل كما أنها خفيفة الوزن على عكس الصناديق الصلصالية التي تفقد المياه كما أنها ثقيلة الوزن ويصعب التنقل بها، تأكد من أن الصناديق جيدة الصرف وضع وعاء مناسب أسفلها لاحتواء المياه الزائدة عن الري.

إستخدم تربة مسامية أي جيدة الصرف نظيفه لا تحتوي على أي أغصان خفيفة الوزن فإن التربة بشكل عام تصبح ثقيلة عندما تتشبع بالمياه.

إن المساحة الكافية والحرارة المناسبة والعناية الجيدة والتربة الصالحة هي الخطوات الأهم في زراعة النباتات التي تريدها، فإن العناية الجيدة تقلل من إجهاد النباتات والحرارة المناسبة ستحقق أقصى قدر من الاستفادة من أشعة الشمس اللازمة لعملية البناء الضوئي ولكن هناك نباتات محبة للشمس مثل الطماطم والفلفل فهي تحتاج للتعرض لست ساعات على الأقل لضوء الشمس على عكس بعض النباتات مثل الخس والجرجير فهي محبة للظل.

شاهد أيضا:

يجب روي الطماطم والفلفل من كل يوم أ يومين أما في الصيف فيجب أن تروي يوميا, معظم الخضروات تفضل التربة الرطبة على عكس الاعشاب فإنها تفضل التربة الجافة، في حالة الرعاية جيدا يمكن أن تزهر نبتة الطماطم نحو 50 ثمره في كل نبته، يجب مراعاة الفصل بين كل نبتة والأخرى حوالي من 12 إلى 25 بوصة.

grow in your balcony 1

شاهد أيضا:

زراعة التوت في الغرفة

تعتبر نبتة التوت من النباتات المعمرة كما يحتاج التوت أيضا إلى التربة خفيفة الوزن جيدة التصريف، يعتبر زراعة التوت بالعقل من أفضل الطرق حيث أن سرعة الأزهار يتم الفصل بين كل عقله والأخرى بمسافة 20 بوصة تروي العقلة يوميا لمدة شهر مرة واحدة في الأسبوع بعدها يتم الري مرة كل 10 ايام عندما تتعدى فترة الزراعة الثلاثة أشهر يتم الري مرة واحدة كل شهر.

تحتاج النباتات المنزلية إلى التغذية الإضافية حيث الري المتكرر يؤدي إلى تسرب المواد الغذائيه مع المياه المتسربة، قم كل خمسة أيام بوضع نصف معلقه من السماد مع نحو غالون ماء وقم بري النباتات بها.

نباتات الغرف مثلها مثل نباتات الحديقة فاتبع الجداول الموسمية لزراعة كل نبات، بعض النبات تنمو بطريقة سنوية يمكنها استبدالها نباتات أخرى أو انتظر للعام القادم لتثمر مجددا وبعض النباتات دائمة الخضرة وتتحمل في الشتاء القارص مثل التوت.

المصدر: ehow.com

X

التعليقات

  1. حلمت و كانني كنت جالسة مع ابنتة عمي في طاولة و كنا نضحك و امسكت بيدي تحت الطاولة و منا سعيدتين ثم ذهبنا الى غرفتها فوجدتها تريني نافذتها التي تطل على ارض زراعية فيها اناس فلاحون يضربون الارض و يرتدون لباسا بيض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *