دعاء شهر مارس (أدعية شهر مارس)

أ / سمر السيد البدوي
 دعاء شهر مارس، يعد شهر مارس هو الشهر الثالث في السنة الميلادية، ويعتبر مواليد هذا الشهر من أبناء برج الحوت والذى يبدأ مع بداية هذا الشهر ويستمر حتى يوم 21 من الشهر ذاته، ثم يبدأ برج اخر جديد وهو برج الحمل عقب الانتهاء من برج الحوت ويستمر حتى اليوم الأخير من الشهر الذى يليه وهو شهر إبريل.

دعاء شهر مارس

تعد الأدعية من أهم الطرق والوسائل التي يتقرب بها العبد إلى ربه الكريم، وهى دليلا واضحا على ثقة العبد برحمة ربه التي وسعت كل شيء، وهى إحدى السنن المأخوذة عن نبي الرحمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الذى حثنا على القيام بها في كافة الأوقات والأحوال.

فالدعاء يعمل على تفريج الهموم والكروب التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته، وبه تدفع النقم وتتلاشى المصاعب والمحن، لذلك علينا أن نتخذ من الدعاء أسلوب حياة نتقرب به الى الله سبحانه وتعالى حتى ننال رضاه وفضله الكبير الذى لا حدود له.

وبما أننا اليوم نتعايش أيام شهر مارس، فقد حرصنا على أن نوفر لكم مجموعة من الأدعية المستحب قولها في مثل هذا الشهر، والتي تأتى على النحو التالي:

اللّهم إن ذنوبي لم يبق لها إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي ، فأنا أسألك ما لا أستحقّه، وأدعوك ما لا أستوجبه.

أتضرّع إليك بما لا أستأهله ولم يخفَ عليك حالي وإن خفي على النّاس كُنه معرفة أمري، اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأهبطه، وإن كان في الأرض فأظهره، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره وإن كان قليلاً فكثّره وبارك لنا فيه.

اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر.

اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت.

  اللهم ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك.

يا ودود ياذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

ربّ اغفر لي وتُب عليّ إنك أنت الغفور الرّحيم.

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه.

أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله.

اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي، اللّهم اغفر لي جَدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي.

اللّهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي، أنت المُقدّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيء قدير.

اللّهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين.

دعاء شهر مارس

صفات مواليد شهر مارس

هم مواليد برج الحوت، الذى يعتبر البرج الأخير من حيث الترتيب الخاص بالأبراج الفلكية والبالغ عددها إثني عشر برجا، وهو من الأبراج المائية، ولمواليد هذا الشهر العديد من السمات والصفات الخاصة بهم والتي يتميزون بها عن باقي الأشهر الميلادية الأخرى، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تقبل الأخرين والانسجام معهم بصورة كبيرة وتفهمهم، فمعظم الأشخاص الذين ينتمون إلى هذا الشهر  يتميزون بتقبل الرأي الأخر مهما كانت وجه الاختلاف بينهما.
  • يتميزون بإقامة شبكة علاقات اجتماعية واسعة مع الأخرين، ولديهم الكثير من الصداقات.
  • يتميزون بالإحساس القوى والشعور المرهف والعاطفة الزائدة، حيث يغلب الطابع الرومانسي على أكثر المعاملات الخاصة بهم.
  • المحرك الأساسي لهم هي المشاعر الكائنة بداخلهم، وليس العقل.
  • يتميزون بالإخلاص الكبير والصدق في العلاقات التي تجمعهم مع العديد من الأشخاص.
  • لديهم حاسة الإنصات والاستماع الجيد لمختلف المشاكل والقضايا التي تهم الأخرين.
  • يتسمون بالتضحية، فهم يقدمون الكثير من التضحيات في سبيل إرضاء وإسعاد الأخرين من حولهم.
  • لديهم ثقة كبيرة بالأشخاص المحيطين بهم، حيث يثقون في الناس بسهولة وسرعة كبيرة.

دعاء شهر مارس مكتوب

أهم الصفات الجيدة لمواليد شهر مارس

  • مساعدة الأشخاص الأخرين، حيث يقدم الكثير منهم لمساعدة غيرهم في الكثير من الحالات والمواقف.
  •  يتميزون بطيبة القلب، والحنية الزائدة على غيرهم.
  • لديهم اهتماما كبيرا بمشاكل الأخرين، ويسعون الى إيجاد العديد من الطرق لحلها وعلاجها.

أدعية شهر مارس

بعض الصفات السيئة لمواليد شهر مارس

الخجل، والذى يعد من أغلب الصفات المسيطرة على مواليد هذا الشهر، حيث يكونوا أكثر تعرضا للإصابة بالخجل في الكثير من المواقف التي تجمعهم مع العديد من الأشخاص، وهذا ما يجعلهم أقل قدرة على مواجهة الناس.

يمنحون ثقة كبيرة للكثير من الأشخاص الأخرين، حيث يثقون بسهولة فيهم، وهذه الثقة قد تؤدى في بعض الحالات الى ندم كبير.

غير محب للتغيير والتجديد، نظرا لأنه يخشى كل شيء جديد، ولذلك يظل رهين النظام الذى أعتاد عليه.

في بعض الأحيان، يغلب على مواليد هذا الشهر طابع الكسل، كما أنهم يخشون من التعرض للانتقاد.

يفضلون الطابع الهادئ فيما يتعلق بالأماكن الخاصة بهم، ولذلك يكون لديهم ميول للبحر والمناطق الهادئة على وجه الخصوص.

في أغلب الأحيان يكون مواليد هذا الشهر سجناء لماضيهم، يتذكرون ذكريات الماضي بحلوها ومرها ويأملون أن تعود من جديد.