أنظمة رجيم سريعة لخسارة الوزن

د/ بسمة محمد إبراهيم

أنظمة رجيم سريعة في عصرنا الحديث غدت مشكلة السمنة أو الوزن الزائد من المشكلات الأساسية، ويحتاج أصحاب هذه المشكلة إلى إنقاص وزنهم لكي يعيشوا حياتهم بطريقة طبيعية، وهناك مجموعة من النصائح والنظم الغذائية التي تعينهم على الحفاظ على صحتهم، وإنقاص وزنهم، ووقايتهم من الإصابة بالأمراض الناتجة عن السمنة التي قد تودي بحياتهم مثل: أمراض الشرايين، والقلب، والمفاصل، والسكر، والضغط .

وهناك نظام رجيم سريع يستغرق أسبوعاً واحداً، وهو يساهم في إنقاص وزن مريض السمنة عشرة كيلو جرامات، ولكنه لكي يحقق أهدافه المرجوة ينبغي أن يلتزم به الشخص التزاماً كاملاً، والقيام بالتمارين الرياضية، والتمتع بالصبر، والاستمرار للوصول إلى حلم الرشاقة المبتغى.

رجيم سريع لمدة أسبوع

رجيم سريع لمدة أسبوع

وسوف نستعرض هذا الرجيم السريع على مدار أسبوع كامل كما يلي:

اليوم الأول: فاكهة طازجة صباحاً غير مقيد بكمية ما (جميع الأنواع متاحة، وخاصة البرتقال، والتفاح، والبطيخ، عدا الموز)، والابتعاد عن الفواكه المعلبة.

اليوم الثاني: خضروات (نيئة أو مسلوقة)، وبإمكان الشخص وضع قليلاً من البهارات كالملح والفلفل مثلاً إليها أو الحليب في طهوها.

اليوم الثالث: فاكهة وخضروات ماعدا الموز، والبطاطا الحلوة، ولكن يمتنع عن وضع حليب أو زيت أو جبن أثناء طهو الخضار، ويسمح بالوجبات الخفيفة، وإدخال الكرفس إلى الوجبات.

اليوم الرابع: موز (8 حبات)، لبن خالي الدسم (3 كوب)، وشوربة خضار المكونة من “ملفوف + جزر + خس + بصل + فلفل أخضر + كرفس”، ووضع قليلاً من الملح والفلفل، وتغلي خمسة دقائق فقط.

اليوم الخامس: أرز بني مسلوق، 6 طماطم، تفاحة، لبن خالي الدسم بمقدار كوب ونصف، وبرتقالة، وحبة جريب فروت، كما أنه من الممكن مزج الخضروات مع الفاكهة.

اليوم السادس: تناول الخضار والأرز معاً عن طريق مزج الأرز البني المسلوق بمقدار كوب صغير مع السلطة، وشوربة الخضار، وتجنب إضافة الزيت أو القشطة أو الجبن إلى الخضار أثناء طهوه.

اليوم السابع: خضروات، وأرز بني مسلوق (بمقدار كوب)، وعصير الفاكهة الطازج (يحبذ البرتقال، والجريب فروت).

نظام رجيم سريع لمدة ثلاث أيام

نظام رجيم سريع لمدة ثلاث أيام

اليوم الأول: يكون الفطور فيه قطعة خبز أسمر، وجبن خالي من الدسم والملح، وكوب شاي أو قهوة غير محلى، وقد يسمح باستخدام السكر المخصص للرجيم فقط، والغذاء يكون قطعة خبز أسمر، وتونة تصفى من الزيت، وبعد انتهاء الوجبة بثلاثين دقيقة يؤخذ كوب من القهوة، والعشاء يكون صدر دجاج مشوي، وخضار سوتيه بمقدار طبق صغير (وتعد وجبة العشاء في هذا النظام هي الوجبة الرئيسية).

اليوم الثاني: يكون الفطور كما اليوم الأول لكن تستبدل الجبن ببيضة مسلوقة، وموزة أو برتقالة، والغذاء يكون كما اليوم الأول، ولكن يضاف جبن خالي الدسم والملح، وتناول كوب شاي أو قهوة بعد تناول الوجبة بثلاثين دقيقة، والعشاء يكون كما اليوم الأول أو لحم ديك رومي، وكوب زبادي، وسلطة خضراء.

اليوم الثالث: يكون الفطور كما اليوم الأول، وتؤخذ معه ثمرة فاكهة، والغذاء يكون خبز، وبيضة مسلوقة، وكوب شاي أخضر أو قهوة مغلية، والعشاء يكون تونة تصفى من الزيت، وسلطة خضراء، وكوب عصير طازج بدون سكر.

كما أن هناك العديد من أنظمة الريجيم السريع الأخرى، والتي لها دور فعال في إنقاص الوزن في وقتٍ قصير مثل: ريجيم الماء، والتمر واللبن .

تحذيرات حول الانظمة الغذائية السريعة

تحذيرات حول الانظمة الغذائية السريعة

ينبغي أن ننوه أن هذه الطرق من الرجيم من غير المستحب الاستمرار عليها لوقت طويل لأنها تسبب أضراراً خطيرة للجسم، فهذه الأنظمة لا تعطي الجسم كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها فعلاً.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *