مشروبات ضارة بصحة الحامل والجنين

مشروبات ضارة بصحة الحامل لكل منا مشروبه المفضل اليومي الذي يحتسيه ويفضله عن باقي المشروبات ولكن المرأة الحامل يجب أن تأخذ حظرها عند تناول المشروبات التي قد تضر بجنينها, ويجب علي الأم أن تحظر من المشروبات التي قد تضر بجنينها, فكل ما تتناوله الأم يصل للجنين, والأطعمة لها الدور الأكبر في التأثير علي الجنين ولكن المشروبات لها تأثير أيضا لذا فإننا في هذه المقالة سوف نتحدث عن المشروبات التي من الممكن أن تؤذي جنينك إذا تناولتيها أثناء فترة الحمل.

1- القرفة

القرفة

فيجب على الأم الحامل البعد تماما عن تناول القرفة أو حتى تناول القرفة مع الحليب لأنها تعمل على انقباض عضلات الرحم التي قد تتسبب في إجهاض الجنين وعلى النقيض تماما في الأشهر الأخيرة من الحمل وخاصة الشهر التاسع   فيطلب الأطباء من الحامل تناول القرفة كثرا وذلك لنزول الجنين بسهولة ومساعدتها على الطلق التي يسهل عملية الولادة.

2- الشاي أو القهوة

الشاي

الشاي والقهوة أيضا من المشروبات التي يمنعها الطبيب عن المرأة أثناء فترة الحمل لأنها تحتوى على ماده الكافيين ولا مانع من شرب القليل منهما ولكن مع عدم المبالغة وألا يزيد نسبة الكافين يوميا عن 200 جرام وهى توجد  تقريبا في ثلاث أكواب شاي أو كوبين من القهوة  وإذا كنت تريدي سلامة جنينك تماما وزيادة الحرص لا تتناولي أي منها أثناء فترة الحمل ويمكن استبدالهم بالمشروبات الطبيعية والعصائر في تمد الجنين بالطاقة والعناصر الغذائية.

3- الشاي الأخضر

شاي أخضر

الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة والتي تحتوى على مضادات للأكسدة ولكن لم تثبت دراسات أن الشاي الأخضر فائدة أثناء فترة الحمل لذا يجب أن نحذر منه ولا نتناوله أثناء فترة الحمل ونعامله مثل الشاي العادي الذي قد يسبب أضرار بالجنين فهو يحتوى أيضا على مادة الكافيين  ويعمل أيضا على امتصاص حمض الفوليك مما قد يؤدى إلى زيادة جسم الحامل  ولكن نقصة يؤثر على صحة الجنين.

4- المشروبات الغازية

مشروبات غازية

المشروبات الغازية لها أضرار على الإنسان عامه وهى تحتوى على مواد سكرية والتي تتسبب في زيادة وزن الأم ،كما يوجد بها نسبه عالية من الكافيين التي تضر الأعصاب وتعمل على إدرار البول  كما إنها تؤدى إلى تكسير الكالسيوم الذي يبنى العظام ويؤثر على التكوين العضلي للجنين ويؤثر على صحة الأم في المستقبل, لذلك يجب على الأم أن تحافظ على صحتها وان لا تتناول مشروبات غازية أثناء فترة الحمل كما أنها مضرة للإنسان بوجه عام فمن الأفضل عدم تناولها بكميات كثيرة.

5- العصائر المعلبة

عصائر معلبة

فيجب ابتعاد الأم الحامل أيضا عن كل ما يحتوى على مواد حافظه فهى مواد مضرة جدا للجسم وتستبدل ذلك بالعصائر الطبيعة فهي مفيدة جدا بما تحتويه  من عناصر مهمة جدا للجسم.

6- الحليب الذي لا يتعرض لعملية البسترة

حليب غير مبستر

الحليب الغير مبستر يحتوى على الكثير من البكتريا الضارة التي قد تتسبب في إجهاض الطفل أو الأضرار به وقد تسبب له عيوب خلقية لذالك يجب على الأم التأكد من مصدر الحليب ومعرفة إذا كان الحليب تعرض لعملية البسترة أم لا حتى لا تضر جنينها.

7- الكحوليات

الكحوليات من اخطر المشروبات التي تعرض جنينك للخطر أثناء فترة الحمل فيجب عليكى الامتناع عن تناولها تماما فقد تتسبب في تأخر نمو الطفل وقد تؤثر أيضا على تطور الدماغ.

ولذلك فنحن ننصحك بالمزيد من التضحية والتخلي عن بعض المشروبات التي ربما تفضليها ولكن هذا حرص منا على صحة جنينك وصحتك أيضا التي ربما تتسبب هذه المشروبات في أذيتك وآذيه جنينك أثناء فترة الحمل .

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • فوائِد الأغذيَة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.