تجربتي مع سورة الانشقاق لتسهيل الولادة

أ / سارة رزق

إن الولادة لمن أكثر الحالات الفارقة التي تمر في حياة المرأة، ويعد القرآن هو الملاذ الأول والأخير لمرور كل صعب هين ولين، وعلى غرار هذا فقد أثبتت عدد كبير من التجارب أن سورة الانشقاق لمن أكثر الصور التي تساهم في تسهيل أمر الولادة بإذن من الله ويقينًا في رحمته جلّ وعلى.

تجربتي مع سورة الانشقاق

كنت خلال فترة الحمل أمر بآلام عديدة لا سيّما في الثلث الأخير ، وبدأ قلقي يزداد يصاحبه الخوف وعدم الشعور بالراحة، وحينما زرت الطبيب قال لي أن العملية ستتم قيصريًا، حيث إن حالتي الصحية لا تسمح بتاتًا بأن ألد بشكل طبيعي.

في بادئ شعرت بإحباط وكنت أبكي كثيرًا، وزاد خوفي من فقدان جنيني، إلا أن بمحض الصدفة قرأت في إحدى صفحات التواصل الاجتماعي أن سورة قراءة سورة الانشقاق له.

لها شأن في تيسير أمر الولادة وتحسين نفسية الأم قبل الولادة، وقد كنت في أمسّ الحاجة لأي أمر إلهي يهون علي، وتيقنت تمام اليقين أنني كنت العامل الأول في تدمير نفسي.

لكن أنقذني الله من براثن جهلي به، ودعمّني وساندني بحسن التوكل عليه، وقد ترك لنا معجزة القرآن التي فيها دواء لكل داء، وظللت اقرأها كل يوم صباحًا ومساءً بنية التقرب إلى الله وتسهيل الولادة ومرورها على خير.

وأثناء تلاوتها وتمعّن معانيها وتفقدها كنت أدرك في كل مرة عظمة الله أكثر وأكثر، فيترسخ في ذهني وقلبي قدرته التي لا يفوقها قدرة.

فهو الذي بيده مقاليد كل الأمور، ولن يزيد خوفي أو توتري إلا شقاء الأمر عليّ غير أنه سوء ظن بالله، فاطمأن قلبي وتبدد توتري، وما لبثت إلا إن صحتي صارت جيدة رغم دخولي بالشهر التاسع، بل وسمح الطبيب بأن تكون ولادتي طبيعية، وولدت مولودي على خير ما يرام.

تجربتي مع سورة الانشقاق لتسهيل الولادة

اطلع علي:  تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية

نصائح من تجربتي مع سورة الانشقاق

إن حملي كان صعب جدًا منذ بدايته، وكنت دائمًا ألجأ إلى الله في كل أمر صعب أمر به، ومنذ بداية رحلتي مع الحمل أوصتني أمي بأن أواظب على قراءة سورة الانشقاق لما لها من فضل عظيم.

بالفعل التزمت بهذا وأقر أن تجربتي مع سورة الانشقاق لتسهيل الولادة كانت ناجحة جدًا بفضل الله تعالى، والجدير بالذكر أني قد واظبت على تكرار بعض الآيات التي لها أثر كبير ومباشر على النفس أثناء فترة الولادة.

وهي ما أوصي به بشدة ومن ضرورة ذكرها يوميًا وتريدها مرارًا وتكرارًا، فلقد كانت بفضل الله تؤازرني وتعزز يقيني بالله تعالى، وتتمثل تلك الآيات في:

“إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين” [1]

  • سورة الفاتحة 7 مرات.
  • المعوذتين وآية الكرسي.
  • تناول التمر والبلح الرطب باستمرار، كما أوصى الله السيدة مريم رضي الله عنها حينما قال تعالى ”وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا”.
  • قراءة سورة مريم لها فضل كبير في تهدئة نفس الحامل وشعورها بقرب الله لها.

اطلع على:  تجربتي مع الولادة في الشهر السادس

فضل سورة الانشقاق

  • سورة الانشقاق من السور المكية التي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة.
  • سميت بذلك الاسم لبدأها بقول الله تعالى ”إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ”، وهي تتكون من 25 آية.
  • لها أجر كبير عن قراءتها كحال سور القرآن الكريم جميعها.
  • تتضمن العديد من العبر والعظة التي تجعل كل أمر يواجهه الإنسان في حياته هين ولين.
  • تتحدث السورة عن ملامح ليوم القيامة ونهاية الكون.
  • كما تبين خلق الإنسان الذي يتعب ويكد في الحياة ليحصل رزقه، وأنه سيحاسب على عمله وسعيه فيها.
  • وجزاء كلٍ من المؤمن والكافر.

اطلع على: تجربتي مع الولادة الثالثة الطبيعية

أدعية لتسهيل الولادة

من خلال تجربتي مع سورة الانشقاق لتسهيل الولادة فلا بد من ذكر أني واظبت على عدد من الأدعية التي كان لها دورًا محوريًا في تخفيف الأمر عليّ بشكل كبير، ومنها:

“اللهم أسألك حسن الخلق وهوّن الطلق”.

“اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما أطيق وما لا أطيق، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

”اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني اللهم يا مسهّل الشديد ويا مليّن الحديد ويا منجز الوعيد”.

المراجع
  1. سورة الأعراف:54

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *