من هي داليا زيادة الناشطة الحقوقية وعلاقتها بإسرائيل

أ / شيماء عبد الفتاح

في الفترة الأخيرة تصدر اسم الناشطة الحقوقية داليا زيادة محركات البحث العالمية، وشبكات التواصل الاجتماعي، عقب التصريحات التي أدلت بها في مقابلة أجرتها مع معهد الدراسات الأمنية الإسرائيلي، حيث أثارت حالة من الغضب بين الكثير من المواطنين عقب دفاعها عن الكيان الإسرائيلي، وهجومها على المقاومة الفلسطينية حماس، لذا يراود الكثير تساؤلات حول من هي داليا زيادة؟

من هي داليا زيادة وحقيقة مساندتها  لإسرائيل

نشرت التصريحات المثيرة لداليا زيادة في مقطع مصور نشره معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي “INSS”يوم الثلاثاء الموافق 31 من شهر أكتوبر 2023، عبر الحساب الرسمي الخاص به على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”.

وجاءت تصريحاتها حول الحرب القائمة بين إسرائيل وحماس، وأثر هذه الحرب الإقليمية على المواطنين، وكافة شعوب العالم، فقالت إن المقاومة الفلسطينية تقوم بإرهاب لا يمكن تبريره.

كما أنها وصفت ما حدث يوم 7 أكتوبر بجرائم بشعة، وأنه لا يمكن لإنسان يملك شيئًا من ضمير أو لديه شعور إنساني أن يتعاطف بأي شكل من الأشكال مع حماس؛ لقيامها بهذا العمل الشنيع، التي لا يمكن تبريره حتى في إطار أحد أعمال المقاومة كما يتردد في بعض وسائل الإعلام العربية.

بالإضافة إلى أنها بررت حرب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وجرائم الحرب التي يقوم بها الكيان الصهيوني ضد المدنيين العزل في قطاع غزة قائلة:

“أعتقد من الأفضل أن نسميها حرب تخوضها إسرائيل ضد الإرهاب بالنيابة عن منطقة الشرق الأوسط، هذا أفضل توصيف للحرب التي تجري الآن”.

كذلك صرحت أن ما تقوم به إسرائيل ستقوم به أي دولة أخرى في العالم إذا تعرض مواطنوها لهجوم في أثناء العطلة وقتلوا في منازلهم.

داليا زيادة

يهمك أيضًا: من هي عبير الغيث السيرة الذاتية

استنكار داليا زيادة لموقف الإعلام العربي

  • استنكرت داليا ما تفعله وسائل الإعلام العربية من دعمهم للقضية الفلسطينية، وتهميش حركة حماس التي اتهمتهم أنهم السبب الرئيسي في هذه الحرب قائلة “ ده تعاطف وتعطيل لحركة السلام “.
  • كما نوهت خلال لقائها عن أسباب قلق مصر بشأن استضافة المواطنين النازحين من غزة مقدمة اقتراحات يجب على الإسرائيليين فعلها من أجل شرح موقفهم بشكل أفضل لجيرانهم العرب.
  • ونشرت عبر صفحتها الرسمية على موقع X تنص على أن:

“لجان حماس الآن تشن هجومًا غير طبيعي على الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”وعلى السعودية والجيش السعودي وعلى القيادة والشعب في الإمارات وتحاول أن تصورهم كأعداء للقضية الفلسطينية.. لأنهم لا يريدون الدخول في حرب مع إسرائيل لأجل عيون حماس!”.

لا يفوتك: من هي زوجة سعود الشريم

نبذة عن الناشطة داليا زيادة

هي كاتبة مصرية ولدت في القاهرة حي شبرا في يوم 2 يناير 1982م، ودرست العلاقات الدولية والأمن الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • كما أنها تشغل منصب مدير المركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة، فهي كاتبة مصرية متخصصة في الدراسات الأمنية والجغرافيا السياسية، لها دورًا بارزًا في حركة الدفاع المدني المشاركة في ثورة 2011.
  • تولت منصب مديرة تنفيذية لمركز ابن خلدون للدراسات الديمقراطية، ومديرة إقليمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي، وعضو في لجنة علاقات خارجية في المجلس القومي للمرأة.
  • كتبت داليا العديد من المؤلفات ومن أشهرهم كتاب “القضية الفضولية للذئب ذو الأرجل الثلاثة”، كما اهتمت بكتابة مؤلفات دولية أخرى حول سياسات الشرق الأوسط والعلاقات بين دول المنطقة والعالم، ومنها “مفارقة القمع والحركات العنيفة”و “خطاب جديد للمرأة المسلمة في الشرق الأوسط”.
  • بالإضافة إلى أنها حصلت على جائزة “الخريجين المتميزين”من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية في جامعة تافتس.
  • وتم اختيارها من قبل مجلة “كورير دبلوماسي”كواحدة من ضمن 99 من قادة السياسة الخارجية تحت سن 33 عامًا، كما حصلت على جائزة جامعة تافتس الرئاسية للمواطنة والخدمة العامة في عام 2011.

داليا زيادة

اقرأ المزيد: كم هو عمر هند القحطاني (السيرة الذاتية)

نجوم يدعمون إسرائيل 

بعد معرفة من هي داليا زيادة قام بعض النجوم العالميين بتقديم الدعم لإسرائيل عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، واختلفت طرق الدعم بين النجوم.

فمنهم من دعم بفيديو مصور، والبعض الآخر قدم الدعم بصورة لعلم إسرائيل، كما انقسمت آراء الجمهور بين مؤيد ومعارض، وواجه البعض منهم ردود فعل قاسية، وغير متوقعة من جمهورهم، ومن أبرز هؤلاء النجوم:

  • جال جادوت.
  • إيمي شومر.
  • مادونا.
  • كايلي جينر.
  • كريس جينر.
  • كورتني كارداشيان.
  • كلوي كارداشيان.
  • جيمي لي كيرتس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *